مكافحة الإرهاب ـ مخاوف من تسلح اليمين المتطرف في فرنسا
مكافحة الإرهاب ـ مخاوف من تسلح اليمين المتطرف في فرنسا

يناير 18, 2021 | دراسات

: ضبط “مخزون استثنائي من الأسلحة والذخائر” واعتقال 10 أشخاص أثناء تفكيك شبكة كبرى-مكافحة الإرهاب

فرانس 24 ـ “مخزون استثنائي من الأسلحة والذخائر” بهذه العبارة وصفت ممثلة النيابة العامة الكمية الكبيرة من الأسلحة التي عثرتها عليها السلطات الفرنسية أثناء تفكيك شبكة كبرى هذا الأسبوع. ووجهت إلى عشرة مشتبه بهم تهمة “اقتناء وحيازة ونقل” أسلحة حربية ومسدسات و”الانتماء إلى عصابة أشرار”. ويبحث المحققون في المسار الدقيق لهذه الأسلحة، التي يتم بيعها في السوق السوداء، وقد تصل إلى أيدي مهربي المخدرات وأتباع اليمين المتطرف.

فككت السلطات الفرنسية شبكة كبرى لتهريب أسلحة هذا الأسبوع تشمل مشتبها بهم من العسكريين، ويعمل المحققون على تحديد المسار الدقيق لهذه الأسلحة التي قد يكون أعيد بيعها لمهربي مخدرات ومناصرين لليمين المتطرف.

ووجهت إلى عشرة مشتبه بهم اعتقلوا الثلاثاء خلال حملة توقيفات في ضواحي باريس وفي جنوب وشرق فرنسا وهم رجال تراوح اعمارهم بين 25 و 57 عاما، تهمة “اقتناء وحيازة ونقل أسلحة من الفئتين ألف وباء (أسلحة حربية ومسدسات)” و”الانتماء إلى عصابة أشرار”.

“مخزون استثنائي من الأسلحة” -مكافحة الإرهاب 

هذه الشبكة المفترضة تضم عسكريين اثنين يبلغان 31 عاما، أحدهما يعمل في وزارة الدفاع الفرنسية والثاني في قاعدة بشرق البلاد، إلى جانب عسكريين سابقين وهواة جمع أسلحة. وبعضهم يشتبه في صلاته ب”تيار اليمين المتطرف” بحسب الادعاء.وقالت ممثلة النيابة العامة السبت خلال جلسة استماع أمام قاضي الحريات والتوقيف إنه “ملف واسع” يتعلق “بمخزون استثنائي من الأسلحة والذخائر التي تم ضبطها”. وقد أمر القاضي بوضع خمسة أشخاص قيد الحجز الاحتياطي.

وتم سجن أربعة مشتبه بهم آخرين في انتظار المثول أمام قاضي الحريات والتوقيف فيما تم الافراج عن رجل عاشر يبلغ 25 عاما ووضع تحت الإشراف القضائي.وكتبت صحيفة “لوموند” أنه “تم ضبط عدة أطنان من الأسلحة والذخائر ومخبأ أسلحة خلال مداهمات”.من جهتها، ذكرت شبكة التلفزيون “تي إف1” أن بعض المشتبه بهم كانوا يشترون من أفراد من هواة جمع الأسلحة القديمة، بنادق هجومية ومسدسات آلية ورشاشات معطلة. وأضافت أن “هذه الترسانة كان يتم إعادة تفعيلها وتسليحها ثم بيعها في السوق السوداء لمن يدفع ثمنا أكبر”.

“تحقيقات واسعة النطاق”

تم فتح تحقيق قضائي عهد به إلى قاضي تحقيق من الهيئة القضائية المتخصصة بين المناطق في باريس في 25 حزيران/يونيو 2020.وقالت القاضية في النيابة إنه “ملف سار بسرعة نسبيا، وأتاحت التحقيقات تعزيز عناصر تحقيق أولي وتوسيع الدائرة” للوصول إلى نتيجة “تجارة نشطة بشكل خاص للأسلحة”.وأوضحت أنه تم إجراء “تحقيقات واسعة النطاق مع اعتراض المكالمات الهاتفية والمراقبة” لعدة أشهر.

كانت المعاملات تتم بانتظام على مدى سنوات بين الفريق وجامعي قطع السلاح أو مهربي مخدرات. وأضافت المدعية “نحن نعلم كيف يمكن أن تكون حيازة مثل هذه الأسلحة للجريمة المنظمة”.سيتم تحليل الأسلحة المضبوطة لتحديد مصدرها واحتمال استخدامها في جرائم أو جنح. كما يتعين على المحققين تحديد ما إذا كانت هناك خطة تحرك عنيف جارية بواسطة هذه الأسلحة. مكافحة الإرهاب

وقال أحد المشتبه بهم وهو رجل في الثلاثين يسكن في جنوب فرنسا وأب لولدين أمام قاضي الحريات والتوقيف: “كنت في منطقتي في الريف أجمع السلاح، لم أكن لأدرك أن الأسلحة انتهى بها المطاف في المدن”.تمت مصادرة ثلاثة مسدسات في منزله. وبحسب التحقيق فإنه كان مهتما بشكل خاص ب”مسدسات عسكرية”. ويؤكد أنه قطع كل اتصال مع الأعضاء الآخرين من الشبكة منذ ثلاث سنوات.

وقال كهربائي يعمل في لوكسمبورغ “حين أخبرني المحققون عن تصفية حسابات، حينها أدركت الأمر. لقد قلت لهم أين كانت الأسلحة مخبأة، عند جاري”.في منزل هذا الأب البالغ 33 عاما، عثر المحققون على عناصر “مثيرة للقلق” توحي انتماءه إلى اليمين المتطرف.وقال محاميه ياسين ياقوتي إن أحد العسكريين، وهو مولود في أنغولا، “ينفي أي مشاركة في تهريب الأسلحة هذا وأي انتماء إلى التيار اليميني المتطرف”. وأضاف أنه “جندي حائز على أوسمة”. مكافحة الإرهاب

وقالت المدعية إن ليس لدى المتهمين سوابق قضائية “ولهم أسس عائلية متينة ووضع مهني”.وأوضحت “على الورق، يبدو الأمر طبيعيا لكن في الواقع، يتم البحث عن أسلحة معروفة بخطورتها بشكل خاص”.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=5377

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ استراتيجية شاملة أمنية بين فرنسا والمغرب

مكافحة الإرهاب ـ استراتيجية شاملة أمنية بين فرنسا والمغرب

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مباشر مع مراسل :ما أهداف زيارة وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إلى المغرب؟ mc-doualiya - قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الإثنين إن بلاده عازمة على تعزيز تعاونها الأمني مع المغرب في مكافحة الإرهاب وتأمين الألعاب...

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا توقيف مساعد نائب ألماني يميني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس للصين فرانكفورت (ألمانيا) (أ ف ب) – أعلنت السلطات القضائية الألمانية الثلاثاء توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتشدد بشبهة التجسس لصالح...

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا بريطانيا وألمانيا: ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين independentarabia - اتهامات للمعتقلين بجمع معلومات حول تقنيات وتسليمها لبكين و"نقل لمعرفة" إليها ملخص قبل بضعة أشهر أشار وزير التعليم الألماني إلى أخطار التجسس العلمي من...

Share This