ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا
china

أبريل 22, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

بريطانيا وألمانيا: ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين

independentarabia – اتهامات للمعتقلين بجمع معلومات حول تقنيات وتسليمها لبكين و”نقل لمعرفة” إليها

ملخص

قبل بضعة أشهر أشار وزير التعليم الألماني إلى أخطار التجسس العلمي من قبل الطلاب الصينيين الحاصلين على منح دراسية حكومية في الجامعات الألمانية. كذلك، ندد قادة الاستخبارات الألمانية قبل عام ونصف بنوع من السذاجة في البلاد تجاه الصين الراغبة في الاستحواذ على المعرفة الاقتصادية والعلمية الألمانية.

في وقت تعيش العلاقات الصينية –الغربية فيه مرحلة توتر على خلفية عدد من القضايا الأمنية والاقتصادية الدولية، برزت، اليوم الإثنين، في بريطانيا وألمانيا ملاحقات قضائية بحق أشخاص اتهموا بالتجسس لمصلحة بكين.

توجيه اتهام في لندن

وأعلنت شرطة لندن، اليوم الإثنين، توجيه التهم رسمياً إلى رجلين يبلغان من العمر 29 و32 سنة، يشتبه في قيامهما بالتجسس لحساب الصين بين نهاية عام 2021 وفبراير (شباط) 2023.وقالت الشرطة إن كريستوفر كاش وكريستوفر بيري، متهمان بالحصول على وثائق أو معلومات “يعتقد أنها مفيدة بصورة مباشرة أو غير مباشر للعدو” أو جمعها أو تسجيلها أو نشرها أو تسليمها.

توقيفات في ألمانيا

من جهتها، أعلنت النيابة العامة الألمانية في بيان أن المحققين أوقفوا ثلاثة مواطنين ألمان في غرب البلاد، الإثنين، للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين، في قضية تأتي مباشرة بعد اكتشاف مشروع تخريبي لصالح موسكو. وأضافت النيابة العامة أن الثلاثة الذين عرف عنهم على أنهم هيرفيغ أف، وإينا أف، وتوماس آر والذين أوقفوا في مدينتي دوسلدورف، وباد هومبورغ، في غرب البلاد، “تدور شبهات كبيرة حول عملهم لصالح جهاز استخباراتي صيني” في وقت ما قبل يونيو (حزيران) 2022.

كما دهمت قوات الأمن الألمانية أماكن إقامتهم وعملهم. وأوضحت أن “توماس آر. كان عميلاً لأحد أفراد وزارة أمن الدولة موجود في الصين”، مشيرة إلى أنه “جمع معلومات في ألمانيا لتقنيات مبتكرة يمكن استخدامها لغايات عسكرية”.

نقل المعرفة

وأشارت النيابة العامة الألمانية إلى أن توماس آر. تعاون لهذه الغاية مع الثنائي هيرفيغ أف. وإينا أف، اللذين يملكان شركة في دوسلدورف تؤدي دوراً وسيطاً في التعاون مع أشخاص في مجال العلوم والبحوث.وقالت النيابة العامة إن الزوجين وقعا اتفاقاً، عبر شركتهما، مع جامعة ألمانية لتوفير “نقل المعرفة”.

كما أوضحت أن المرحلة الأولى من المشروع تضمنت إعداد دراسة لـ”شريك متعاقد” صيني حول قطع غيار الآلات الحديثة المستخدمة في محركات السفن القوية.ولفتت إلى أن الشريك المتعاقد هو موظف شركة “أم أس أس” التي كان يعمل لديها توماس آر. وأن تمويل المشروع تم عبر مؤسسات الدولة الصينية.

وأثناء القبض عليهم، كان المشتبه فيهم يجرون مزيداً من المفاوضات حول مشاريع بحثية قد تكون مفيدة لتوسيع القدرات القتالية البحرية للصين.ويتهم الثلاثي أيضاً بشراء جهاز ليزر خاص من ألمانيا نيابة عن شركة “أم أس أس” وتصديره إلى الصين من دون تصريح.

وعلى رغم أن هذا الليزر يعتبر سلعة حساسة مخصصة للتطبيقات المدنية، فإنه من المحتمل أن يستخدم لأغراض عسكرية، بالتالي يخضع لترخيص التصدير. وسيقدم المشتبه فيهم إلى القاضي لإيداعهم الحبس الاحتياط.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=11808

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

 

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ  تعزيز الإجراءات الأمنية

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا   فرنسا تقرر تعزيز الإجراءات الأمنية قرب الكنائس بسبب مستوى التهديد الإرهابي "العالي جدا" mc-doualiya - قررت فرنسا الاثنين 29 أبريل 2024 تعزيز الإجراءات الأمنية قرب الكنائس خلال الاحتفالات بعيدي الصعود (9 أيار/مايو) والعنصرة...

مكافحة التجسس ـ دعوة الجامعات الألمانية للتدقيق في المشاريع مع الصين

مكافحة التجسس ـ دعوة الجامعات الألمانية للتدقيق في المشاريع مع الصين

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا   تجسس ـ دعوة الجامعات الألمانية للتدقيق في المشاريع مع الصين DW - دعت وزارة التعليم الألمانية جامعات البلاد للحذر والتدقيق في المشاريع المشتركة مع الصين، بعدما تكاثرت مزاعم التجسس ضد العملاق الأسيوي، غير أن بكين وصفت الاتهامات...

أوروبا ـ ازدواجية المعايير في التعامل مع حرب غزة

أوروبا ـ ازدواجية المعايير في التعامل مع حرب غزة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا   مخاوف من “قمع” الأصوات المؤيدة للفلسطينيين في أوروبا swissinfo - في ظلّ استقطاب شديد في الآراء حول الحرب بين إسرائيل وحماس، كشفت عدّة منظمات غير حكومية لوكالة فرانس برس عن مخاوف من “قمع” الأصوات المؤيّدة للقضية الفلسطينية في...

Share This