مكافحة الإرهاب ـ تعزيز الإجراءات لمكافحة الإرهاب النووي
مكافحة الإرهاب

مارس 9, 2023 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

مكتب الأمن الدولي وعدم الانتشار يدفع بمذكرة الأمن القومي لمكافحة إرهاب أسلحة الدمار الشامل وتعزيز أمن المواد النووية والمشعة

state.gov – يعزز مكتب الأمن الدولي وعدم الانتشار دبلوماسيته وبرامجه لدعم مذكرة الأمن القومي التاسعة عشر لمكافحة إرهاب أسلحة الدمار الشامل وتعزيز أمن المواد النووية والمشعة، والتي تدمج السياسات الأمريكية لتجنب استخدام الجهات الفاعلة غير الحكومية للأسلحة البيولوجية والمشعة والنووية ومكافحته.

تمثل مكافحة هذه التحديات من خلال الدبلوماسية والبرامج الثنائية ومتعددة الأطراف إحدى أعلى أولويات مكتب الأمن الدولي وعدم الانتشار، والذي يتعاون مع الشركاء لمكافحة التهديد الذي تشكله الجهات الفاعلة غير الحكومية والجماعات الإرهابية التي تستحوذ على لأسلحة دمار شامل ومعدات وأدوات وخبرات ذات صلة وتتاجر بها وتستخدمها ولتعزيز أنظمة أمن المواد النووية والمشعة الخاصة بالشركاء بموجب السياسات والبرامج التالية:

تعزيز ودعم تنفيذ الصكوك القانونية الدولية المناهضة لإرهاب أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1540 وتعديل اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية والاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي. تشجيع الدول على القيام بالتزام سياسي مدونة قواعد السلوك بشأن أمان المصادر المشعة وأمنها والخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وإرشاداتها التكميلية.

قيادة المفاوضات بشأن اتفاقية المادة 123 بمساعدة فنية من وزارة الطاقة وبموافقتها وبالتشاور مع لجنة التنظيم النووي، مما يساعد على تعزيز معايير عالية من السلامة والأمن والضمانات وعدم الانتشار.تشجيع الدول على تقليل مخزونها من المواد الزائدة الصالحة للاستخدام في الأسلحة والالتزام بعدم بناء مفاعلات نووية مدنية جديدة تستخدم اليورانيوم عالي التخصيب وإيجاد تقنيات بديلة لتلك التي تعتمد حاليا على مصادر مشعة عالية النشاط.

توفير الدعم السياسي والمالي والفني للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) والمؤسسات والترتيبات المتعددة الأطراف الأخرى لتعزيز المعايير وتمكين التنفيذ المعزز والفعال للأنشطة التي تعزز الأمن المادي للمواد الكيميائية والبيولوجية والمشعة والنووية على المستوى الدولي.

بناء القدرة على تعزيز قدرات التحقيق والمقاضاة لإنفاذ القانون في العديد من المناطق الرئيسية وعقد ورش عمل لمعالجة الموضوعات ذات الصلة، على غرار إدارة مسرح الجريمة بأسلحة الدمار الشامل والمختبرات الكيميائية والبيولوجية السرية والتحقيقات المتعلقة بمكافحة الإرهاب باستخدام أسلحة الدمار الشامل وتقييمات التهديدات المستندة إلى السلوكيات.دعم تبادل الخبراء والحوارات للمراجعة والمشاركة ومساعدة الشركاء الرئيسيين على دمج أفضل الممارسات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب باستخدام أسلحة الدمار الشامل في أطرهم القانونية والتنظيمية.

تمويل مشروع دولي لعامين مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب لبناء قدرات الشركاء على تصميم التدريبات الوطنية على مكافحة الإرهاب باستخدام أسلحة الدمار الشامل وبرامج التدريبات وتنفيذها وتقييمها والحفاظ عليها.تطوير إطار عمل جديد للتعاون بشأن الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب باستخدام أسلحة مشعة ونووية والمشاركة في استضافة مشاركات إقليمية مع الشركاء في أوروبا وأفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرق آسيا. تعزيز قدرات أمن الحدود مع الدول الشريكة لتجنب الإتجار غير المشروع بالمعدات والمواد ذات الصلة بأسلحة الدمار الشامل.

عقد ورش عمل لزيادة تنفيذ الشركاء لأفضل الممارسات في مجال إدارة المخزون وسلسلة التوريد ومعرفة العميل وتحييد المخزونات، مما يمنع تسريب سلائف الأسلحة الكيميائية. التعاون مع الدول الشريكة لتعزيز الأمن البيولوجي ومنع الجهات الفاعلة غير الحكومية من الحصول على مسببات الأمراض الخطيرة. مع تطور تهديد الإرهاب بأسلحة الدمار الشامل، يسخر مكتب الأمن الدولي وعدم الانتشار القوة الكاملة لدبلوماسيتنا وبرامجنا الخاصة بالمساعدات الخارجية لمنع الجهات غير الحكومية من الحصول على الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والمشعة والنووية واستخدامها.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=9949

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ استراتيجية شاملة أمنية بين فرنسا والمغرب

مكافحة الإرهاب ـ استراتيجية شاملة أمنية بين فرنسا والمغرب

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مباشر مع مراسل :ما أهداف زيارة وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إلى المغرب؟ mc-doualiya - قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الإثنين إن بلاده عازمة على تعزيز تعاونها الأمني مع المغرب في مكافحة الإرهاب وتأمين الألعاب...

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا توقيف مساعد نائب ألماني يميني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس للصين فرانكفورت (ألمانيا) (أ ف ب) – أعلنت السلطات القضائية الألمانية الثلاثاء توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتشدد بشبهة التجسس لصالح...

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا بريطانيا وألمانيا: ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين independentarabia - اتهامات للمعتقلين بجمع معلومات حول تقنيات وتسليمها لبكين و"نقل لمعرفة" إليها ملخص قبل بضعة أشهر أشار وزير التعليم الألماني إلى أخطار التجسس العلمي من...

Share This