الاستخبارات الأوروبية تحذر من هجمات إيرانية
الاستخبارات الأوروبية تحذر من  هجمات إيرانية

فبراير 5, 2021 | دراسات

بعد الحكم على الأسدي.. أجهزة المخابرات الأوروبية تحذر من انتقام إيران -الاستخبارات الأوروبية

الحرة – كشفت مصادر أوروبية لموقع “بزنس إنسايدر” أن مسؤولي المخابرات في أوروبا يتوقعون هجمات انتقامية من إيران بعد إدانة أحد دبلوماسييها والحكم عليه يوم الخميس.وكان القضاء البلجيكي أصدر حكما الخميس، بالسجن 20 عاما على الدبلوماسي الإيراني، أسد الله أسدي (49 عاما)، بعد إدانته بتهمة التخطيط لهجوم كان سيستهدف تجمعا لمعارضين للنظام الإيراني قرب باريس العام 2018، في عقوبة رحب بها المدعون.

وجاءت عقوبة السجن في حق  أسدي، الذي جرت محاكمته مع ثلاثة شركاء مفترضين وينفي الوقائع، مطابقة لطلب النيابة العامة الفدرالية البلجيكية المختصة بشؤون الإرهاب. وكان الادعاء طلب هذه العقوبة القصوى خلال المحاكمة التي جرت في نهاية نوفمبر في المحكمة الجنائية للمدينة الساحلية الفلمنكية.

وأثار هذا الملف الذي يجمع بين الإرهاب والتجسس، توترا دبلوماسيا بين طهران والعديد من العواصم الأوروبية، بما في ذلك باريس. وقال ضابط استخبارات عسكري بلجيكي يعمل تحت غطاء دبلوماسي في الشرق الأوسط، “الأسدي أحد أفراد فيلق القدس”، وأضاف: “لقد جمعنا معلومات استخبارية صريحة بأنه كان مسؤولاً عن عمليات أوروبية تستهدف منشقين إيرانيين في جميع أنحاء أوروبا باستخدام منصبه الدبلوماسي في فيينا كقاعدة للعمليات”، مشيرا إلى أن هذا هو السبب في أن المدعين لم يأخذوا بعين الاعتبار الحصانة الدبلوماسية للأسدي.

ودانت إيران الحكم معتبرة أن المحاكمة “غير شرعية بسبب الحصانة الدبلوماسية” التي يتمتع بها الأسدي.وعلى الرغم من اتهام طهران بالعديد من العمليات العنيفة في أوروبا خلال الثمانينيات والتسعينيات، إلا أن الأسدي، الذي وصفته مصادر استخباراتية أوروبية بأنه عميل استخباراتي تحت غطاء دبلوماسي، هو أول دبلوماسي إيراني يُدان ويُسجن في أوروبا منذ عام 1979.

وتابع المصدر “لكن يقينا بشأن دوره يؤكد أيضًا إلى حد كبير أن الإيرانيين سيرون ذلك أبعد من مجرد عملية عادية لإنفاذ القانون، وسوف يرون أنها عملية ضدهم ويمكنهم الرد بشكل جيد للغاية، كما هددنا الأسدي”.وفي مارس الماضي، ورد أن الأسدي حذر الشرطة البلجيكية من أن دوره الرسمي كعميل إيراني يعني أن أهداف بلجيكية أو أوروبية يمكن أن تتعرض للضرب أو الضغط لإطلاق سراحه في حالة إدانته، وهو تهديد خلصت إليه المخابرات البلجيكية بأنه موثوق.

وصرح المسؤول البلجيكي للموقع الأميركي أنه سيتم فحص الأمن حول المواقع الرئيسية في أوروبا والخارج، وفي بعض الحالات على الأرجح، في أعقاب الحكم يوم الخميس، وأضاف أنه سيتم تحذير المواطنين البلجيكيين الذين يعيشون ويعملون في لبنان والعراق وأجزاء من الخليج من تهديدات أمنية محتملة.وقال: “نظراؤنا في جميع أنحاء أوروبا يفعلون الشيء نفسه”. كما يستعد ضباط المخابرات لتوقعات زيادة عمليات خطف الرعايا الأجانب من قبل إيران في المستقبل القريب. وقال الضابط البلجيكي: “بالطبع يمكنهم الانتقام، و [الإيرانيون] لديهم تاريخ طويل في استهداف حاملي جوازات سفر محددة للخطف أو الاعتقال للتجارة فيما بعد”.

وأضاف “إيران فعلت ذلك في الخليج والعراق ولبنان، وكذلك داخل إيران نفسها، في الماضي، لذا فإن التهديد والقدرة والاستعداد للعمل كلها ثابتة”.وذكر مسؤول استخبارات إسرائيلي متقاعد لا يزال مستشارًا لحكومته، أن “الإيرانيون لا يخدعون أبدًا في مثل هذه الأمور”، وقال: “كان لديهم أشخاص معتقلون في الكويت في الثمانينيات، وظلوا هم وحزب الله يخطفون ويختطفون الأشخاص حتى أطلق سراحهم أخيرًا خلال حرب الخليج الأولى”، في إشارة إلى اختطاف عشرات الرهائن الأجانب في لبنان بين 1984 و1992.وأضاف المسؤول الإسرائيلي: “من الأسهل احتجاز شخص داخل إيران لاستخدامه كوسيلة ضغط. إنهم يفعلون ذلك بانتظام”.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=5518

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا من هو سعد العولقي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟ mc-doualiya - دبي (أ ف ب) – أعادت وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي وتعيين سعد العولقي خلفاً له، تسليط الضوء على نشاط التنظيم الذي شهد خلال السنوات...

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا لماذا يعود اليمين المتطرف إلى ألمانيا مجددا؟ اندبندنت عربية ـ ظن الألمان أن بلادهم باتت محصنة ضد القومية بعد أن تجرعت مرارة الماضي، لكنهم أخطأوا يستفيق الشعب الألماني اليوم على ضرورة التصدي لصعود حزب "البديل من أجل ألمانيا"...

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "بين المركز والفرع".. خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم الحرة - في ذات التوقيت الذي صادف الذكرى الخامسة لإنهاء "خلافته" على الأرض في سوريا بعث تنظيم داعش الإرهابي رسالة من نار للعالم، مفادها أنه "لم ينته" ولم يعد نشاطه يقتصر...

Share This