مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ مئات الأطفال العائدين من سوريا لا يشكلون خطورة

سبتمبر 17, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

أكد المدعي العام أوليفييه كريستين أن : “هناك 364 طفلاً في 59 مقاطعة يتابعهم قضاة الأطفال ويستفيدون من التنسيق من مكتبي لضمان حصولهم على الرعاية المثلى”. في عام 2018، أعرب مدع عام آخر لمكافحة الإرهاب عن قلقه من أن أطفال الرعايا الفرنسيين الذين انضموا إلى داعش بعد خلافته المزعومة عام 2014 قد يكونون “قنابل موقوتة”

رفض كريستين – الذي يرأس مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب (PNAT)، الذي افتتح في عام 2019 بعد سلسلة من الهجمات الجهادية – هذا الخوف. وقال: “لا يبدو لي أن هؤلاء الأطفال الـ 364 يتوافقون بأي حال من الأحوال مع هذا التعبير”.”إنهم يخضعون للمراقبة عن كثب … لا يشكلون صعوبة خاصة”.

ولاحظ أن أوضاعهم تختلف بشكل كبير: “بعضهم أطفال صغار جدًا، والبعض الآخر مراهقون تمامًا”. وردًا على تصريحات كريستين، قالت منظمة حقوق الأسرة المتحدة الفرنسية : “لا يزال هناك 120 طفلاً فرنسيًا محتجزين في سوريا في ظروف مروعة”.

إعادة الأطفال السوريين إلى وطنهم

منذ انهيار السيطرة الإقليمية لداعش في عام 2019، عادت 170 امرأة إلى فرنسا من العراق وسوريا، بما في ذلك 57 من معسكرات الاحتجاز في شمال شرق سوريا. وأضاف كريستين أنه من بين 364 طفلاً أعيدوا إلى فرنسا، “أعيد 169 طفلاً خلال العامين الماضيين”. حتى عام 2022، كانت فرنسا تعيد الأطفال فقط على أساس كل حالة على حدة، مع إعطاء الأولوية للأيتام والأطفال الذين وافقت أمهاتهم على التنازل عن حقوق الوالدين.

غيرت باريس هذه السياسة قبل عامين، مما أدى إلى تسريع عودة النساء والأطفال. استولى تنظيم داعش على مساحات واسعة من سوريا والعراق في عام 2014 قبل أن تطرده القوات السورية التي يقودها الأكراد، بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، من آخر معاقله في شرق سوريا في عام 2019.

تحتجز السلطات الكردية في شمال شرق سوريا حوالي 56 ألف شخص – بما في ذلك 30 ألف طفل – في مراكز احتجاز ومخيمات. ومن بينهم مقاتلو داعش وعائلاتهم، فضلاً عن النازحين الذين فروا من القتال.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=12151

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ التخطيط لهجوم على جنود الجيش الألماني في بافاريا

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ التخطيط لهجوم على جنود الجيش الألماني في بافاريا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا أراد رجل يبلغ من العمر 27 عامًا في هوف (فرانكونيا العليا) مهاجمة الجنود بساطور، كما يقول المحققون الذين يشتبهون في أنه ذو خلفية إسلاموية متطرفة. حقيقة أن الرجل أراد مهاجمة الجنود ليست بالضرورة أمرًا غير معتاد بالنسبة لمرتكب...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ هل زاد عدد المشتبه بهم الأجانب في 2023 عن 2022؟

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ هل زاد عدد المشتبه بهم الأجانب في 2023 عن 2022؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا DW - مقتل ثلاثة أشخاص في مدينة زولينغن أعاد إشعال الجدل حول الهجرة، حيث يزعم البعض أن زيادة أعداد المهاجرين هي السبب في ارتفاع معدلات الجريمة. فهل هذه الادعاءات تستند إلى الواقع، أم أن الأجانب يُستخدمون ككبش فداء؟ تعتقد السلطات...

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تراجع التهديد الإرهابي من الجماعات الجهادية تدريجيا بفضل تدابير مكافحة الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقد أدت الهزيمة العسكرية لتنظيم "داعش" إلى انخفاض التهديد الإرهابي في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تلا...

Share This