اختر صفحة
تركيا.. خارطة أطماع  في شرق المتوسط
تركيا

يونيو 4, 2020 | دراسات

تركيا تنشر خارطة أطماعها في المتوسط

العرب اللندنية – أثينا تحذر تركيا من التنقيب عن الغاز بالقرب من الجزر اليونانية وتؤكد أنها مستعدة لمواجهة هذه الاستفزازات وجها لوجه.أعلنت تركيا فى 3 يونيو 2020 عن خارطة أطماعها المستقبلية في شرق المتوسط في خطوة تؤكد تجاهل أنقرة لكل التحذيرات الدولية التي تستهدف الحيلولة دون وضع الأتراك أيديهم على الثروات الطبيعية في المنطقة بما يهدد الأمن والاستقرار.

ونشرت وزارة الخارجية خارطة تظهر الحقول الجديدة شرقي البحر المتوسط، والتي تنوي حكومة العدالة والتنمية التنقيب عن الطاقة فيها.ونشر السفير جاغطاي أرجياس، المسؤول عن شؤون العلاقات السياسية الثنائية، المدير العام للحدود البحرية والجوية في الخارجية التركية، تغريدة عبر تويتر أرفقها بالخارطة التي تظهر حقول التنقيب الجديدة.

وتقدمت أنقرة بطلب لحصول شركة البترول التركية، على رخصة لتنقيب في حقول ضمن الجرف القاري التركي، شرقي المتوسط. وفي رده على سؤال حول طلب شركة البترول التركية، رخصة من أجل القيام بأنشطة التنقيب في حقول إضافية شرقي المتوسط، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، إن بلاده ستحمي بكل حزم حقوقها في شرقي البحر المتوسط.

وأوضح أن حقول الترخيص الجديدة هي ضمن حدود الجرف القاري الذي تم إبلاغ الأمم المتحدة به. وواجهت الخطوات التركية الجديدة رد فعل غاضبا من اليونان التي حذرت تركيا من التنقيب في الجرف القاري التابع لها وفي مياهها الإقليمية.وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن “اليونان مستعدة لمواجهة هذه الاستفزازات وجها لوجه”.

وحددت تركيا تحركاتها في الجريدة الرسمية لحكومتها في شهر مايو 2020، وهي تنبع من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها حكومة الوفاق الليبية مع تركيا في نوفمبر 2020.ووفقا لليونان، فإن اتفاق ترسيم الحدود البحرية ينتهك القانون البحري الدولي.وترى أثينا أن تركيا وليبيا انتهكتا الجرف القاري اليوناني جنوب جزيرة كريت في اتفاقهما.

رابط مختصر… https://eocr.eu/?p=3112

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

محاربة التطرف ـ تنظيم قوانين النشر والمحتوى

محاربة التطرف ـ تنظيم قوانين النشر والمحتوى

تقارير عن إغلاق مكاتب تويتر في بروكسل ومخاوف من رفض ماسك التقيّد بالقوانين الأوروبية يورونيوز ـ أشارت إعلامية إلى أن شركة تويتر أغلقت بالكامل مكاتبها في بروكسل، العاصمة البلجيكية، ما أثار مخاوف حول ما إذا كانت المنصة ستتقيّد بالقوانين الأوروبية المتعلقة بالمحتوى...

محاربة التطرف ـ واقع التمييز والعنصرية في بريطانيا

محاربة التطرف ـ واقع التمييز والعنصرية في بريطانيا

نصف الشباب البريطانيين يعتبرون أن بلادهم قامت على العنصرية يعيد الجيل الشاب النظر في إرث بلادهم ويطعنون في أسسها التاريخية اندبندنت عربية ـ أظهر بحث أن نصف الشباب البريطانيين تقريباً يعتقدون بأن بلادهم قامت على العنصرية ولا تزال "عنصرية بنيوياً" إلى يومنا هذا، وفق...

المقاتلون الأجانب في بريطانيا ـ الإجراءت والتدابير

المقاتلون الأجانب في بريطانيا ـ الإجراءت والتدابير

بريطانيا تعيد النظر في تجريد "عروس داعش" من الجنسية انضمت إلى التنظيم المتطرف عام 2015 ومحاموها يقولون إنها "ضحية تهريب بشر" اندبندنت عربية - يعيد القضاء في المملكة المتحدة الاثنين، 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، النظر في قضية امرأة تم إسقاط جنسيتها البريطانية بعد أن انضمت...

Share This