اختر صفحة
تركيا.. خارطة أطماع  في شرق المتوسط
تركيا

يونيو 4, 2020 | دراسات

تركيا تنشر خارطة أطماعها في المتوسط

العرب اللندنية – أثينا تحذر تركيا من التنقيب عن الغاز بالقرب من الجزر اليونانية وتؤكد أنها مستعدة لمواجهة هذه الاستفزازات وجها لوجه.أعلنت تركيا فى 3 يونيو 2020 عن خارطة أطماعها المستقبلية في شرق المتوسط في خطوة تؤكد تجاهل أنقرة لكل التحذيرات الدولية التي تستهدف الحيلولة دون وضع الأتراك أيديهم على الثروات الطبيعية في المنطقة بما يهدد الأمن والاستقرار.

ونشرت وزارة الخارجية خارطة تظهر الحقول الجديدة شرقي البحر المتوسط، والتي تنوي حكومة العدالة والتنمية التنقيب عن الطاقة فيها.ونشر السفير جاغطاي أرجياس، المسؤول عن شؤون العلاقات السياسية الثنائية، المدير العام للحدود البحرية والجوية في الخارجية التركية، تغريدة عبر تويتر أرفقها بالخارطة التي تظهر حقول التنقيب الجديدة.

وتقدمت أنقرة بطلب لحصول شركة البترول التركية، على رخصة لتنقيب في حقول ضمن الجرف القاري التركي، شرقي المتوسط. وفي رده على سؤال حول طلب شركة البترول التركية، رخصة من أجل القيام بأنشطة التنقيب في حقول إضافية شرقي المتوسط، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، إن بلاده ستحمي بكل حزم حقوقها في شرقي البحر المتوسط.

وأوضح أن حقول الترخيص الجديدة هي ضمن حدود الجرف القاري الذي تم إبلاغ الأمم المتحدة به. وواجهت الخطوات التركية الجديدة رد فعل غاضبا من اليونان التي حذرت تركيا من التنقيب في الجرف القاري التابع لها وفي مياهها الإقليمية.وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن “اليونان مستعدة لمواجهة هذه الاستفزازات وجها لوجه”.

وحددت تركيا تحركاتها في الجريدة الرسمية لحكومتها في شهر مايو 2020، وهي تنبع من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها حكومة الوفاق الليبية مع تركيا في نوفمبر 2020.ووفقا لليونان، فإن اتفاق ترسيم الحدود البحرية ينتهك القانون البحري الدولي.وترى أثينا أن تركيا وليبيا انتهكتا الجرف القاري اليوناني جنوب جزيرة كريت في اتفاقهما.

رابط مختصر… https://eocr.eu/?p=3112

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

اليمين المتطرف ـ مخاوف من استراتيجية جديدة في فرنسا

اليمين المتطرف ـ مخاوف من استراتيجية جديدة في فرنسا

فرنسا: "التجمع الوطني" يسعى لتغيير صورته "الشيطانية" وتطبيع وجوده بالحياة السياسية - اليمين المتطرف فرانس 24 - فتحت الانتخابات التشريعية الفرنسية وإنشاء الجمعية الوطنية الجديدة الطريق أمام مرحلة جديدة في استراتيجية حزب "التجمع الوطني"، الذي يرغب الآن في إظهار أنه حزب...

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

فرنسا تعيد عشرات القاصرين وعديد الأمهات من مخيمات في سوريا وفق وزارة الخارجية يورونيوز ـ أعادت فرنسا 35 قاصرا و16 والدة كانوا يعيشون في مخيّمات يحتجز فيها جهاديون في سوريا، منذ سقوط تنظيم داعش، كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء في بيان.وقالت الوزارة في بيان:...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

وزيرة الداخلية الألمانية تعلن إعادة تشكيل أحد أقسام وزارتها ليشمل الحماية من التطرف - محاربة التطرف الشرق الأوسط ـ صرحت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بأن قسم الوطن الذي تم إنشاؤه في وزارتها بإلحاح من الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري (الذي كان يتولى حقيبة...

Share This