تركيا.. خارطة أطماع  في شرق المتوسط
تركيا

يونيو 4, 2020 | دراسات

تركيا تنشر خارطة أطماعها في المتوسط

العرب اللندنية – أثينا تحذر تركيا من التنقيب عن الغاز بالقرب من الجزر اليونانية وتؤكد أنها مستعدة لمواجهة هذه الاستفزازات وجها لوجه.أعلنت تركيا فى 3 يونيو 2020 عن خارطة أطماعها المستقبلية في شرق المتوسط في خطوة تؤكد تجاهل أنقرة لكل التحذيرات الدولية التي تستهدف الحيلولة دون وضع الأتراك أيديهم على الثروات الطبيعية في المنطقة بما يهدد الأمن والاستقرار.

ونشرت وزارة الخارجية خارطة تظهر الحقول الجديدة شرقي البحر المتوسط، والتي تنوي حكومة العدالة والتنمية التنقيب عن الطاقة فيها.ونشر السفير جاغطاي أرجياس، المسؤول عن شؤون العلاقات السياسية الثنائية، المدير العام للحدود البحرية والجوية في الخارجية التركية، تغريدة عبر تويتر أرفقها بالخارطة التي تظهر حقول التنقيب الجديدة.

وتقدمت أنقرة بطلب لحصول شركة البترول التركية، على رخصة لتنقيب في حقول ضمن الجرف القاري التركي، شرقي المتوسط. وفي رده على سؤال حول طلب شركة البترول التركية، رخصة من أجل القيام بأنشطة التنقيب في حقول إضافية شرقي المتوسط، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، إن بلاده ستحمي بكل حزم حقوقها في شرقي البحر المتوسط.

وأوضح أن حقول الترخيص الجديدة هي ضمن حدود الجرف القاري الذي تم إبلاغ الأمم المتحدة به. وواجهت الخطوات التركية الجديدة رد فعل غاضبا من اليونان التي حذرت تركيا من التنقيب في الجرف القاري التابع لها وفي مياهها الإقليمية.وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن “اليونان مستعدة لمواجهة هذه الاستفزازات وجها لوجه”.

وحددت تركيا تحركاتها في الجريدة الرسمية لحكومتها في شهر مايو 2020، وهي تنبع من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها حكومة الوفاق الليبية مع تركيا في نوفمبر 2020.ووفقا لليونان، فإن اتفاق ترسيم الحدود البحرية ينتهك القانون البحري الدولي.وترى أثينا أن تركيا وليبيا انتهكتا الجرف القاري اليوناني جنوب جزيرة كريت في اتفاقهما.

رابط مختصر… https://eocr.eu/?p=3112

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية ودور العبادة استعدادا لعيد الفصح mc-doualiya - غداة هجوم إيران على إسرائيل واستعدادا لعطلة عيد الفصح اليهودي، شددت فرنسا إجراءاتها الأمنية من خلال وضع حراسة ثابتة أمام المدارس...

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مع مرور عام على الحرب.. مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان الحرة - يسعى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جمع مزيد من التمويل للسودان، الاثنين، عندما يجتمعون في باريس بالتزامن مع الذكرى الأولى لاندلاع الصراع.ولا...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

Share This