تركيا.. خارطة أطماع  في شرق المتوسط
تركيا

يونيو 4, 2020 | دراسات

تركيا تنشر خارطة أطماعها في المتوسط

العرب اللندنية – أثينا تحذر تركيا من التنقيب عن الغاز بالقرب من الجزر اليونانية وتؤكد أنها مستعدة لمواجهة هذه الاستفزازات وجها لوجه.أعلنت تركيا فى 3 يونيو 2020 عن خارطة أطماعها المستقبلية في شرق المتوسط في خطوة تؤكد تجاهل أنقرة لكل التحذيرات الدولية التي تستهدف الحيلولة دون وضع الأتراك أيديهم على الثروات الطبيعية في المنطقة بما يهدد الأمن والاستقرار.

ونشرت وزارة الخارجية خارطة تظهر الحقول الجديدة شرقي البحر المتوسط، والتي تنوي حكومة العدالة والتنمية التنقيب عن الطاقة فيها.ونشر السفير جاغطاي أرجياس، المسؤول عن شؤون العلاقات السياسية الثنائية، المدير العام للحدود البحرية والجوية في الخارجية التركية، تغريدة عبر تويتر أرفقها بالخارطة التي تظهر حقول التنقيب الجديدة.

وتقدمت أنقرة بطلب لحصول شركة البترول التركية، على رخصة لتنقيب في حقول ضمن الجرف القاري التركي، شرقي المتوسط. وفي رده على سؤال حول طلب شركة البترول التركية، رخصة من أجل القيام بأنشطة التنقيب في حقول إضافية شرقي المتوسط، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، إن بلاده ستحمي بكل حزم حقوقها في شرقي البحر المتوسط.

وأوضح أن حقول الترخيص الجديدة هي ضمن حدود الجرف القاري الذي تم إبلاغ الأمم المتحدة به. وواجهت الخطوات التركية الجديدة رد فعل غاضبا من اليونان التي حذرت تركيا من التنقيب في الجرف القاري التابع لها وفي مياهها الإقليمية.وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن “اليونان مستعدة لمواجهة هذه الاستفزازات وجها لوجه”.

وحددت تركيا تحركاتها في الجريدة الرسمية لحكومتها في شهر مايو 2020، وهي تنبع من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها حكومة الوفاق الليبية مع تركيا في نوفمبر 2020.ووفقا لليونان، فإن اتفاق ترسيم الحدود البحرية ينتهك القانون البحري الدولي.وترى أثينا أن تركيا وليبيا انتهكتا الجرف القاري اليوناني جنوب جزيرة كريت في اتفاقهما.

رابط مختصر… https://eocr.eu/?p=3112

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا توقيف مساعد نائب ألماني يميني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس للصين فرانكفورت (ألمانيا) (أ ف ب) – أعلنت السلطات القضائية الألمانية الثلاثاء توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتشدد بشبهة التجسس لصالح...

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا بريطانيا وألمانيا: ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين independentarabia - اتهامات للمعتقلين بجمع معلومات حول تقنيات وتسليمها لبكين و"نقل لمعرفة" إليها ملخص قبل بضعة أشهر أشار وزير التعليم الألماني إلى أخطار التجسس العلمي من...

لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم

لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ميرتس: لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم DW - أكد زعيم أكبر حزب ألماني معارض -الحزب المسيحي الديمقراطي- أن الغالبية العظمى من المسلمين ببلاده يعيشون كجزء من ألمانيا دون أية مشكلات لكنه أضاف: "لدينا بألمانيا مشكلات...

Share This