المقاتلون الأجانب في بريطانيا ـ الإجراءت والتدابير
المقاتلون الأجانب

نوفمبر 24, 2022 | دراسات

بريطانيا تعيد النظر في تجريد “عروس داعش” من الجنسية

انضمت إلى التنظيم المتطرف عام 2015 ومحاموها يقولون إنها “ضحية تهريب بشر”

اندبندنت عربية – يعيد القضاء في المملكة المتحدة الاثنين، 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، النظر في قضية امرأة تم إسقاط جنسيتها البريطانية بعد أن انضمت إلى تنظيم “داعش” في سوريا، بينما أشار محاموها إلى أنها كانت “ضحية تهريب بشر”.تعد شميمة بيغوم من بين مئات الأوروبيين الذين شكل مصيرهم مسألة شائكة بالنسبة لحكوماتهم بعد انهيار “دولة الخلافة” عام 2019 التي أسسها تنظيم “داعش”.غادرت بيغوم عندما كانت تبلغ من العمر (15 سنة) منزلها الواقع في شرق لندن عام 2015 برفقة صديقتين من مدرستها متوجهة إلى سوريا، حيث تزوجت مقاتلاً في التنظيم وأنجبت ثلاثة أطفال لم يبق أي منهم على قيد الحياة.ولاحقاً “عثر” عليها صحافيون بريطانيون عندما كانت حاملاً في مخيم بسوريا في فبراير (شباط) 2019، وأثار عدم إظهارها أي ندم خلال أولى المقابلات التي أجريت معها غضباً واسعاً.

باتت تعرف بـ”عروس تنظيم داعش” وجردتها المملكة المتحدة من جنسيتها البريطانية، فباتت عديمة الجنسية وعلقت بمخيم روج الذي يديره الأكراد في سوريا.وتعقب جلسة الاثنين التي تعقدها محكمة تعرف باسم “لجنة الإجراءات الخاصة المكلفة النظر في شكاوى الاستئناف المتعلقة بالهجرة” قراراً للمحكمة العليا العام الماضي برفض منحها إذناً بالعودة إلى المملكة المتحدة من أجل متابعة القضية المرتبطة بجنسيتها أمام وزارة الداخلية.

ضحية تهريب

قال تسنيم أكونجي، محامي عائلة بيغوم، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن جلسة الاستماع ستركز على مسألة إن كانت “تعد ضحية تهريب، تحديداً إن كان وزير الداخلية آنذاك ساجد جاويد التفت إلى هذه القضايا عندما اتخذ قرار تجريدها من الجنسية”.وأشار كتاب نشره في وقت سابق هذا العام الصحافي ريتشارد كرباج إلى أن سورياً كان يسرب معلومات لأجهزة الأمن الكندية هو من نقل بيغوم، التي باتت تبلغ اليوم (23 سنة)، إلى سوريا مع صديقتيها.ويشتبه بأن محمد الراشد كان مسؤولاً عن الجانب التركي من شبكة تهريب البشر الواسعة التي أقامها التنظيم، وقال أكونجي “بات مسلماً به إلى حد بعيد الآن بأنها وصديقتيها نقلتا عبر الحدود بواسطة عميل لقوات الأمن الكندية”، وأضاف أن “ذلك يثبت بشكل كبير تعريف التهريب بحد ذاته”.

وعلى رغم التصريحات التي أدلت بها في البداية، أعربت بيغوم لاحقاً عن ندمها على ما قامت به وعن تعاطفها مع ضحايا تنظيم “داعش”.وفي وثائقي صدر العام الماضي، قالت إنها سرعان ما اكتشفت لدى وصولها إلى سوريا بأن التنظيم “يحبس الناس” لزيادة أعداد الأشخاص ضمن “الخلافة” و”ليبدو في وضع جيد خلال التسجيلات المصورة” الدعائية التي يبثها.

900 بريطاني

ويقدر بأن نحو 900 شخص سافروا من بريطانيا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى التنظيم المتطرف، ويعتقد أن نحو 150 من هؤلاء جردوا من جنسيتهم.ويقدر بأن نحو 900 شخص سافروا من بريطانيا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى التنظيم المتطرف، ويعتقد أن نحو 150 من هؤلاء جردوا من جنسيتهم.وأفادت مجموعة “ريبريف” Reprieve الحقوقية بأن ما بين 20 إلى 25 عائلة بريطانية، بما في ذلك 36 طفلاً، ما زالوا داخل مخيمات بشمال شرقي سوريا الخاضع لسيطرة الأكراد، حيث يحتجز أشخاص يشتبه بأنهم أقارب مقاتلي تنظيم “داعش”.وتواجه دول أوروبية أخرى معضلة بشأن كيفية التعامل مع عودة مواطنيها، وحاولت بعضها مثل ألمانيا وبلجيكا تنفيذ عمليات إعادة دورية لمواطنيها.

برلين تسوي كل القضايا

والشهر الماضي، أعلنت برلين بأنها سوت “كل القضايا المعروفة تقريباً” عن عائلات ألمانية في مخيمات احتجاز المتشددين بسوريا، مشيرة إلى أنها أعادت 76 قاصراً و26 امرأة.وذكر مكتب الادعاء الفيدرالي البلجيكي بأن “بضع نساء وأطفال” كانوا لا يزالون في منتصف 2022 بالمخيمات السورية.لكن في ظل رأي عام معاد، تنفذ فرنسا عمليات إعادة مواطنيها بناءً على كل حالة على حدة وإن سرعت الوتيرة خلال الأشهر الأخيرة بعد انتقادات من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.ومنذ يوليو (تموز)، استعادت باريس 31 امرأة و75 طفلاً في عمليتين، ويعتقد أن نحو 175 طفلاً وامرأة فرنسيين ما زالوا في المخيمات.

تحضير عبر الإنترنت

وقالت مديرة “ريبريف” مايا فوا إن بيغوم “تم تحضيرها عبر الإنترنت وهي طفلة ونقلها جاسوس يعمل لحساب الاستخبارات الكندية إلى سوريا”.وأضافت أن “معظم البريطانيات في شمال شرقي سوريا تم إعدادهن أو إجبارهن أو خداعهن من قبل تنظيم داعش الذي عمل كعصابة تهريب متطورة”.وأكدت أن العديد منهن كن بأعمار صغيرة حينها و”تم احتجازهن عنوة واستغلالهن جنسياً ومن نواح أخرى”.وفي تصريحات أدلى بها قبل جلسة المحكمة، قال وزير الهجرة البريطاني روبرت جينريك لشبكة “سكاي نيوز” إنه “مبدأ أساسي، عندما يقوم الناس بأمور تقوض مصلحة المملكة المتحدة إلى هذا الحد، يصبح لدى وزير الداخلية سلطة سحب جوازات سفرهم”.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=9596

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا من هو سعد العولقي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟ mc-doualiya - دبي (أ ف ب) – أعادت وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي وتعيين سعد العولقي خلفاً له، تسليط الضوء على نشاط التنظيم الذي شهد خلال السنوات...

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا لماذا يعود اليمين المتطرف إلى ألمانيا مجددا؟ اندبندنت عربية ـ ظن الألمان أن بلادهم باتت محصنة ضد القومية بعد أن تجرعت مرارة الماضي، لكنهم أخطأوا يستفيق الشعب الألماني اليوم على ضرورة التصدي لصعود حزب "البديل من أجل ألمانيا"...

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "بين المركز والفرع".. خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم الحرة - في ذات التوقيت الذي صادف الذكرى الخامسة لإنهاء "خلافته" على الأرض في سوريا بعث تنظيم داعش الإرهابي رسالة من نار للعالم، مفادها أنه "لم ينته" ولم يعد نشاطه يقتصر...

Share This