مكافحة الإرهاب ـ ما الذي ينتظر تنظيم “القاعدة” وفروعه ؟
مكافحة الإرهاب

أغسطس 22, 2022 | دراسات

ما هي تداعيات مقتل الظواهري على تنظيم «القاعدة» وفروعه؟ – مكافحة الإرهاب

معهد واشنطن ـ على الرغم من الفوائد الرمزية القوية للتخلص من الإيديولوجي الإرهابي سيئ السمعة أيمن الظواهري، إلّا أنه من غير المرجح أن تؤثر وفاته على العمليات اليومية للتنظيم، والتي تقودها بشكل متزايد فروع خطيرة في إفريقيا.في 31 تموز/يوليو، وفي غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في أفغانستان، قُتل أيمن الظواهري، الذي شغل منصب نائب زعيم تنظيم «القاعدة» منذ فترة طويلة وتولى قيادة التنظيم بعد مقتل أسامة بن لادن في عام 2011. وعندما أعلن الرئيس الأمريكي بايدن الخبر، أكد أن واشنطن ستجد مثل هؤلاء الخصوم وتقدمهم إلى العدالة مهما طال الزمن.

وينذر مقتل الظواهري بحقبة جديدة لتنظيم «القاعدة»، تتراجع فيها ثقة التنظيم في قيادته العليا. وبخلاف سلفه، لم يكن الظواهري معروفاً بخطابه الملهم أو بذكائه الإعلامي، مفضلاً الأطروحات الطويلة والمملة والخطب المصورة التي دفعت بالكثيرين إلى اعتباره زعيماً إرهابياً أقل روعة من بن لادن. ومع ذلك، كان الظواهري بلا شك مسؤولاً عن جزء كبير من الأساس الفكري للأجندة الدولية لتنظيم «القاعدة» المتمثلة في القيام بهجمات إرهابية كبيرة الحجم وتعزيز الحكم الجهادي. واليوم، تجد نفسها بعض فروع التنظيم، خاصة في الصومال ومالي، في مواقع قوة لمواصلة هذه المهمة.

مُنظّر عقائدي إرهابي – مكافحة الإرهاب

ولد الظواهري لعائلة مصرية ثرية مرموقة وعمل كطبيب في أولى مراحل حياته، ثم أسس حركة “الجهاد الإسلامي” المصرية في السبعينيات، وهي جماعة إرهابية كان هدفها الإطاحة بالنظام في القاهرة. وبحلول أواخر الثمانينيات، بدأت جماعته التي كانت تشهد تراجعاً في أعدادها، بالعمل بشكل وثيق مع تنظيم «القاعدة»، الذي كان ينفذ الجهاد ضد السوفييت في أفغانستان في ذلك الوقت. وبالإضافة إلى ميل الظواهري للهجمات العشوائية التي قتلت المدنيين، تمثلت مساهمته الرئيسية بالتفكير الاستراتيجي الذي يقوم على استهداف “العدو البعيد” لتسهيل الإطاحة بـ “العدو القريب”. بعبارة أخرى، رأى أنه من خلال مهاجمة الولايات المتحدة والجهات الفاعلة الأخرى التي دعمت ما اعتبره أنظمة موالية للغرب، وأنظمة غير إسلامية بما فيه الكفاية في العالمين العربي والإسلامي، تستطيع الحركة في نهاية المطاف أن تطيح بتلك الأنظمة “الكافرة”.

وفيما يسمى بالفتوى الصادرة في شباط/فبراير 1998 تحت تسمية “الجبهة الإسلامية العالمية”، أعلن بن لادن والظواهري أن قتل الأمريكيين هو “واجب فردي على كل مسلم يستطيع تأديته في أي بلد يكون ذلك ممكناً فيه”. واندمجت مجموعتهما رسمياً في حزيران/يونيو 2001، قبل بضعة أشهر من هجمات 11 أيلول/سبتمبر.وبعد أسابيع قليلة من تلك الهجمات، أصدر الظواهري كتاباً بعنوان “فرسان تحت راية النبي”، وهو بحث من اثني عشر جزءاً متسلسلاً نُشر في صحيفة “الشرق الأوسط” التي تتخذ من لندن مقراً لها. وقدم المقال رؤيته للجهاد على أنه صراع مستمر من أجل البقاء بين الخير والشر، يحاول فيه الغرب (بقيادة الولايات المتحدة وإسرائيل والأنظمة العربية “المرتدة”) تدمير الإسلام. ويكمن الحل، كما افترض، في أن يعتنق المسلمون الجهاد المسلح ويستهدفوا أعداء الإسلام بضرباتهم. وكمثال على ذلك، استشهد بالهجوم الإرهابي الذي وقع عام 1997 في الأقصر بمصر، حيث قتلت “الجماعة الإسلامية” 62 شخصاً، معظمهم من السياح الأجانب.

تمرير “صندوق جمع التبرعات” – مكافحة الإرهاب

إلى جانب خطبته المحصورة بفئة معينة في بعض الأحيان، وجد الظواهري نفسه في كثير من الأحيان يتعامل مع التفاصيل المزعجة لإدارة منظمة كبيرة بعد وفاة بن لادن، وخاصة جمع التبرعات. وعندما بدأ تنظيم «القاعدة» يواجه مصاعب مالية في السنوات التي أعقبت 11 أيلول/سبتمبر، عادة ما كان يتم إرسال الظواهري ومعه “صندوق جمع التبرعات”.

على سبيل المثال، في رسالة وجهها الظواهري في تموز/يوليو 2005 إلى أبو مصعب الزرقاوي، الزعيم الجديد لـ تنظيم «القاعدة» في العراق، طلب بتواضع “ما يقرب من مائة ألف دولار” لأن “العديد من مصادر التمويل قد انقطعت”. وفي عام 2008، تم التداول برسالة مسجلة عبر الهواتف المحمولة في المملكة العربية السعودية يطلب فيها الظواهري “تبرعات لمئات من أسر الأسرى والشهداء في باكستان وأفغانستان”. ورداً على ذلك، أفادت بعض التقارير أن السلطات السعودية اعتقلت ستة وخمسين شخصاً من أعضاء تنظيم «القاعدة» المشتبه بهم الذين كانوا يستخدمون التسجيل لجمع الأموال.

وللظواهري خبرة سابقة في الحصول على الأموال ونقلها، وهذا ما كان يفعله على ما يبدو عندما اعتقلته السلطات الروسية في أواخر عام 1996 أثناء محاولته دخول الشيشان. (وحيث لم يدرك الروس من هو، سرعان ما أطلقوا سراحه). وفي العقد ذاته، أفادت بعض التقارير أنه قام بجمع الأموال من مساجد في كاليفورنيا للجمعيات الخيرية الإسلامية التي يُزعم أنها تدعم اللاجئين الأفغان.

الجهاد السوري يأتي بالوعد في المرحلة الأولى، ثم الخطر – مكافحة الإرهاب

قدمت الحرب الأهلية في سوريا ساحة جديدة يمكن فيها للظواهري أن يظهر أهميته بعد وفاة بن لادن. ففي وقت مبكر من النزاع، بدا أن التدخل في الصراع يؤتي ثماره، حيث أصبحت «جبهة النصرة»، وهي الفرع السوري لـ تنظيم «القاعدة»، أقوى جماعة تابعة للتنظيم في العالم بعد رفضها لمناشدات تنظيم جهادي منافس، هو «الدولة الإسلامية» («داعش»).

وحرصاً على البقاء على رأس الحركة ومنافسة تنظيم «الدولة الإسلامية»، أرسل الظواهري كبار مقاتلي «القاعدة» من أفغانستان وباكستان لإنشاء شبكة إرهابية في سوريا بين عامي 2012 و 2015، بهدف واضح هو تنفيذ هجمات في الخارج. وأطلق مسؤولو مكافحة الإرهاب الأمريكيون على الشبكة تسمية “مجموعة خراسان”، وكشفوا في أيلول/سبتمبر 2014 أنهم كانوا يتتبعون “مؤامرات وشيكة” من قبل عملاء خراسان “لشن هجمات في الولايات المتحدة أو أوروبا”.

وخلال السنوات القليلة التالية، تغيرت حظوظ تنظيم «القاعدة» في سوريا، حيث قتلت الغارات الجوية الأمريكية العديد من قادة الشبكة وقلصت أعداد المحاربين القدامى في تنظيم «القاعدة» الذين كانت خبرتهم تعود إلى أفغانستان في الثمانينيات. واليوم، لا تعمل “مجموعة خراسان” ولا خليفتها، “حراس الدين”، بشكل ناشط في سوريا. أما «جبهة النصرة»، فقد انفصلت عن تنظيم «القاعدة» في عام 2016، ثم اندمجت مع جماعات أخرى وأعادت تسمية نفسها بـ «هيئة تحرير الشام» في عام 2017. وبعد ذلك، بدأت بقمع منافسين لها مثل تنظيم “حراس الدين” بشكل جدي، فقضت بذلك نوعاً ما على هذه الخلية التابعة لـ تنظيم «القاعدة» بحلول حزيران/يونيو 2020.

في النهاية، قوّض الجهاد السوري مكانة تنظيم «القاعدة» في المنطقة، مع تصاعد الانشقاقات من تنظيم «الدولة الإسلامية»  وبدأت «هيئة تحرير الشام» بالتركيز بصورة أكثر على الحكم المحلي ومحاربة نظام الأسد وليس الجهاد العالمي. وعلى الرغم من أن القياديين البارزين في «هيئة تحرير الشام»، مثل أبو ماريا القحطاني وعبد الرحيم أتون، قد أبّنا الظواهري بعد ساعات من مقتله، إلا أن ذلك كان من منطلق احترامهما لزميلهما الجهادي في الخنادق، وليس إشارة إلى عودة «هيئة تحرير الشام» إلى تنظيم «القاعدة».

ما الذي ينتظر تنظيم «القاعدة» وفروعه؟

على الرغم من أن مساعي الظواهري لم تنجح في سوريا، إلا أن جميع فروع تنظيم «القاعدة» خارج تلك الساحة ظلت موالية له ولقضية «القاعدة» حتى في ظل انتشار تنظيم «الدولة الإسلامية». ويقيناً، أن بعض هذه الفروع – مثل تنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» وتنظيم «القاعدة في شبه القارة الهندية» – واجهت تحديات خطيرة. ومع ذلك، فإن الفروع الأخرى، لا سيما في الصومال (“الشباب”) ومالي (جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين”)، حققت تقدماً كبيراً حالياً وتواصل تحقيق انتصارات ضد الحكومات المحلية.

وفيما يتعلق بمن سيخلف الظواهري، أشار أحدث تقرير للأمم المتحدة عن تنظيم “القاعدة” إلى أن قادة “الشباب” وجماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” يحتمل أن يخلفوه في حال وفاته. [ومع ذلك، فإن نقل القيادة العالمية لتنظيم «القاعدة» من جذورها التاريخية في منطقة “أفغانستان – باكستان” إلى أفريقيا سيكون أمراً غير مسبوق]. ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين عضوان قديمان في تنظيم «القاعدة» هما: سيف العدل وعبد الرحمن المغربي، صهر الظواهري. ولكن كليهما يقيمان حالياً في إيران، وبالتالي، فإن تعيين أي منهما كأمير قادم لـ تنظيم «القاعدة» يمكن أن يخلق مشاكل شرعية داخلية.

ويتمثل احتمال آخر بالترويج لقائد شاب يتمتع بشخصية مؤثرة، ولكنه غير معروف نسبياً، يمكن أن يتواصل معه المجندون المحتملون بطريقة غير معهودة مع الظواهري. وبما أن تنظيم «القاعدة» يستمر في التنافس مع تنظيم «الدولة الإسلامية»  على جذب الأتباع والمجندين، لذلك فإن إيجاد قائد ديناميكي جديد من المرجح أن يشكل أولوية.

ولكن في نهاية المطاف، من غير المرجح أن يكون لمقتل الظواهري تأثير كبير على القدرات العملياتية لـ تنظيم «القاعدة» أو فروعها. فهو لم يكن على ما يبدو يدير الشؤون اليومية للتنظيم، بل كان يُعنى فقط بصنع القرارات الاستراتيجية على نطاق واسع. ومن نواحٍ عديدة، لم “تؤثر” شخصيات تنظيم «القاعدة» في منطقة “أفغانستان – باكستان” على التنظيم منذ فترة. وفي العقد الماضي، كانت أهمية تنظيم «القاعدة» تستند بجزء كبير منها إلى ثروات فروعها في الخارج، أولاً في اليمن وسوريا، ولاحقاً في الصومال ومالي. وبالتالي، بغض النظر عمن يتم اختياره ليكون الزعيم التالي، سيتقرر مستقبل الحركة بمعارك بعيدة عن شوارع كابول حيث قتل الظواهري. ومن المؤكد أنه ستبرز تساؤلات حول استقرار نواة «القاعدة» إلى حين تعيين خليفة للظواهري، ولكن في غضون ذلك، ستستمر أقوى أذرع الشبكة في تهديد وزعزعة استقرار مساحات واسعة من أفريقيا.

أما بالنسبة للإرث القيادي للظواهري، فلا يمكن التنصل من واقع انتقال تنظيم «القاعدة» بشكل مطرد من الزعيم أحادي القطب للحركة الجهادية العالمية منذ توليه زعامتها. وعلى الرغم من التهديد الكبير الذي تشكله بعض الجماعات التابعة للتنظيم في الخارج، خسر تنظيم «القاعدة» أقوى فرعين له في قلب العالم العربي تحت قيادته، وهما تنظيم «الدولة الإسلامية» و«هيئة تحرير الشام»، وأصبح الآن أضعف على الساحة العالمية.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=9155

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مع مرور عام على الحرب.. مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان الحرة - يسعى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جمع مزيد من التمويل للسودان، الاثنين، عندما يجتمعون في باريس بالتزامن مع الذكرى الأولى لاندلاع الصراع.ولا...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا رغم "التهديد الإرهابي".. مباريات دوري أبطال أوروبا تقام في موعدها وسط تشديد الإجراءات الأمنية (CNN) -- صرّح وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، للصحفيين، الثلاثاء، بأن شرطة باريس "ستعزز الإجراءات الأمنية بشكل كبير"، قبل...

Share This