الاتحاد الأوروبي ـ توجه لتسهيل الهجرة القانونية
الاتحاد الأوروبي

مايو 3, 2022 | دراسات

الاتحاد الأوروبي: تسهيل الهجرة القانونية للعمال الأجانب من أصحاب “المواهب والمهارات”

مهاجر نيوز ـ توجه أوروبي لتسهيل الهجرة القانونية داخل الاتحاد الأوروبي للعمال الشباب في بعض المجالات التي تعاني من نقص الأيدي العاملة. وبالتالي تعتزم بروكسل تبسيط إجراءات الحصول على تصريح العمل والإقامة في الدول الأعضاء. والدول الأولى المستهدفة هي المغرب وتونس والسنغال.قدمت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء 27 نيسان/أبريل، توجيها لتسهيل وصول المهاجرين من أصحاب “المهارات والمواهب” إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك في القطاعات التي تحتاج إلى القوى العاملة، مثل الصحة أو البناء على سبيل المثال.يهدف هذا القرار إلى تعزيز الهجرة القانونية في “القارة العجوز” من خلال جذب العمال الشباب في مجالات معينة تعاني من نقص الأيدي العاملة. وأصر نائب رئيس المفوضية، مارغريتيس شيناس، على أن هذا النوع من الهجرة “يحفز الاقتصاد الأوروبي، وله تأثير إيجابي على جميع الجبهات، فهو يمنح الراغبين في الهجرة إمكانية تحسين أوضاعهم مع توفير المزيد من العمال المؤهلين إلى البلدان المضيفة”.

تسهيل الإجراءات – الاتحاد الأوروبي

ولتحقيق هذا الهدف، تريد بروكسل تسهيل الإجراءات لمواطني الدول الثالثة للحصول على تصريح عمل وإقامة في الاتحاد الأوروبي، مع تقليل مدة معالجة الطلبات. ومن المتوقع أن يسمح هذا الإصلاح للأشخاص المهتمين بتقديم طلباتهم وهم في بلدانهم الأصلية، مما يحسن من حقوقهم وأوضاعهم أيضاً. ولن يتم ربط هذا التصريح الفردي بصاحب عمل واحد، وبالتالي سيتمكن المستفيدون منه من تغيير وظائفهم بالكامل بشكل قانوني.وتريد المفوضية أيضا تسهيل منح وضع “الإقامة طويلة الأجل”، الذي يمكن منحه بعد خمس سنوات من الإقامة القانونية في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، حيث يقترح هذا التعديل الاعتراف بهذه السنوات الخمس، حتى لو أقام الشخص المعني في أكثر من دولة في الاتحاد الأوروبي، مما يسهل تنقل هؤلاء الأشخاص داخل الدول الـ27.

كما ستؤخذ أوقات دراسة الطلبات بعين الاعتبار، تماما مثل فترة الاستقبال تحت الحماية المؤقتة، والتي تستمر لمدة أقصاها ثلاث سنوات، والتي يستفيد منها ملايين الأوكرانيين الفارين من الحرب على وجه الخصوص، مما سيسرع من حصولهم على وضع الإقامة طويل الأجل.علاوة على ذلك، سيتم تحسين الحقوق المترتبة على الحصول على الإقامة لا سيما فيما يتعلق بلم شمل الأسرة، فلا توجد شروط للاندماج ولا للوصول إلى سوق العمل بالنسبة لأفراد الأسرة، وسيتم منح وضع “الإقامة طويلة الأجل” على الفور لأطفال الأشخاص الحاصلين عليها مسبقا.

المغرب وتونس والسنغال من بين الدول المستفيدة

بالإضافة إلى هذه التغييرات التشريعية، تقترح المفوضية تحسينات تشغيلية، حيث تنوي إنشاء منصة على مستوى الاتحاد الأوروبي بحلول صيف 2023، يمكن من خلالها للراغبين بالهجرة من دول ثالثة تحميل ملفاتهم الشخصية من أجل مساعدة الشركات في العثور على المهارات التي يحتاجون إليها.والدول المستهدفة هي أولا تونس والمغرب ومصر، ثم السنغال ونيجيريا وباكستان وبنغلاديش. وهي بلدان تشارك في معظمها مع الاتحاد الأوروبي في السيطرة على الهجرة غير الشرعية مقابل مبالغ كبيرة من المال، وفي الوقت ذاته، يشكل المهاجرون القادمون منها جزءاً كبيراً من الهجرة غير شرعية التي تصل إلى الاتحاد الأوروبي.وتود بروكسل اختبار مشروع تجريبي هذا الصيف، يتعلق بالمهاجرين الأوكرانيين فقط.

ومع ذلك، تحدد اللجنة أنه لن يتم إجبار أي دولة عضو على تطبيق التوجيه. وجاء في تصريحات نقلتها صحيفة لوموند في بروكسل، أن “كل جهة ستقرر، والاتحاد الأوروبي سيدعم الدول على المستوى العملي والتشغيلي، لمواجهة تحديات الديموغرافيا والهجرة”.ويستقبل الاتحاد الأوروبي كل عام 2.5 إلى 3 ملايين شخص بشكل قانوني على أراضيه للعمل أو الدراسة. وفي سياق الحرب في أوكرانيا، تواجه دول الاتحاد تدفقاً استثنائياً لخمسة ملايين شخص فروا من الحرب.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=8540

 

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا من هو سعد العولقي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟ mc-doualiya - دبي (أ ف ب) – أعادت وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي وتعيين سعد العولقي خلفاً له، تسليط الضوء على نشاط التنظيم الذي شهد خلال السنوات...

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا لماذا يعود اليمين المتطرف إلى ألمانيا مجددا؟ اندبندنت عربية ـ ظن الألمان أن بلادهم باتت محصنة ضد القومية بعد أن تجرعت مرارة الماضي، لكنهم أخطأوا يستفيق الشعب الألماني اليوم على ضرورة التصدي لصعود حزب "البديل من أجل ألمانيا"...

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "بين المركز والفرع".. خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم الحرة - في ذات التوقيت الذي صادف الذكرى الخامسة لإنهاء "خلافته" على الأرض في سوريا بعث تنظيم داعش الإرهابي رسالة من نار للعالم، مفادها أنه "لم ينته" ولم يعد نشاطه يقتصر...

Share This