مكافحة الإرهاب في أوروبا ـ  تمديد فترة العقوبات على المدرجين ضمن قائمة الإرهاب
الاتحاد الأوروبي ـ  تمديد فترة العقوبات على االمدرجين ضمن قائمة الإرهاب

فبراير 8, 2022 | دراسات

الاتحاد الأوروبي يمدّد فترة العقوبات على الكيانات المدرجة ضمن قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب

يورونيوز – قال الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، إنه قام بتمديد فترة العقوبات على االمدرجين ضمن قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب لستة أشهر إضافية، وتحدد قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب الأشخاص والجماعات والكيانات الخاضعة لإجراءات تقييدية بهدف مكافحة الإرهاب.

القائمة تضم أساسا 13 شخصاً و21 جماعة وكياناً

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان نشر على موقعه، الخميس أن القائمة تضم أساسا 13 شخصاً و21 جماعة وكياناً يخضعون جميعاً لتجميد الأموال وغيرها من الأصول داخل الاتحاد الأوروبي كما يحظر قرار الاتحاد الأوروبي في ضوء هذا الإجراء “التعامل مع الأشخاص والكيانات المدرجة في قائمة الإرهاب الخاصة بالاتحاد الأوروبي، بما يشمل توفيرالأموال والموارد الاقتصادية لهم”.وضع المجلس القائمة أولاً تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 1373/2001 الذي أعقب الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر / أيلول 2001 التي تعرضت لها الولايات المتحدة . ويراجع المجلس الأوروبي القائمة ضمن فترات منتظمة كل ستة أشهر على الأقل، بناء على المعلومات المتعلقة بأي حقائق جديدة تتعلق بالإرهاب وتمويله.

نظام العقوبات هذا منفصل عن نظام الاتحاد الأوروبي الذي ينفذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1267 (1999) و 1989 (2011) و 2253 (2015) ويستهدف القاعدة و تنظيم داعش.وفي شأن متصل، توصل البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لتعزيز تفويض وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) في مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب.واتفق ممثلون من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبى والبرلمان الأوروبي على أن يوروبول ستكون قادرة على التعاون بشكل مكثف مع الخدمات عبر الإنترنت ودول غير أعضاء فى الاتحاد الأوروبي كجزء من عملياتها. كما يحدد الاتفاق معايير إدارة البيانات ويمنح يوروبول سلطة ابتكار تكنولوجيات جديدة للقيام بعملها.

مدونة الاتحاد الأوروبي للتعاون بين هيئات الشرطة

وفي ديسمبر/كانون الأول، اقترحت المفوضية الأوروبية، تعميم ما أطلقت عليه “مدونة الاتحاد الأوروبي للتعاون بين هيئات الشرطة ” في دول التكتل، الرامية إلى تعزيز التعاون بين سلطات إنفاذ القانون في الدول الأعضاء وتزويد شرطة الاتحاد الأوروبي بأدوات أكثر حداثة لتسهيل تبادل المعلومات، حسب بيان صادر عن المفوضية الأوروبية. وشدد البيان على أنه “نظرًا لأن الكثير من الأنشطة الإجرامية عابرة للحدود بطبيعتها ، فإن ضباط شرطة الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على العمل معًا بسرعة وفعالية”

توضيحات قانونية لمصطلح “الإرهاب”

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، طالبت وكالة حقوق الإنسان الأساسية، وهي وكالة تابعة للاتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية، بالعمل على القيام بتوضيحات قانونية لمصطلح “الإرهاب” تفادياً لوقوع انتهاكات في مجال حقوق الإنسان وللتمييز. ويطالب تقرير الوكالة السلطات المحلية في الدول الأوروبية بوضع أطر أوضح للإجراءات الجنائية خصوصاً لناحية استخدام معلومات استخباراتية خلال عمليات التحقيق. وكانت توجيهات التكتل لمكافحة الإرهاب قد أُقرت منذ أكثر من أربع سنوات رداً على دخول مقاتلين أجانب إلى أراضي الاتحاد، وبهدف إعطاء حيز أكبر للدول الأعضاء للتعامل مع التهديدات الإرهابية. وأدرج في قانون 2017 (التوجيهات نفسها) جرائم جديدة مثل “الأنشطة التحضيرية” للهجمات الإرهابية، كالسفر لغرض الالتحاق بتنظيمات إرهابية، وتلقي التدريب من أجل تنفيذ هجمات إرهابية.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=7931

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مع مرور عام على الحرب.. مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان الحرة - يسعى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جمع مزيد من التمويل للسودان، الاثنين، عندما يجتمعون في باريس بالتزامن مع الذكرى الأولى لاندلاع الصراع.ولا...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا رغم "التهديد الإرهابي".. مباريات دوري أبطال أوروبا تقام في موعدها وسط تشديد الإجراءات الأمنية (CNN) -- صرّح وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، للصحفيين، الثلاثاء، بأن شرطة باريس "ستعزز الإجراءات الأمنية بشكل كبير"، قبل...

Share This