مكافحة الإرهاب ـ  إجراءات قضائية ضد متطرفين في إيطاليا
مكافحة الإرهاب ـ  إجراءات قضائية ضد متطرفين في إيطاليا

مارس 9, 2021 | دراسات

تحقيق في إيطاليا يستهدف جزائريا يشتبه تورطه في هجمات تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في باريس -مكافحة الإرهاب 

مونت كارلو ـ أعلنت الشرطة الإيطالية يوم الإثنين 8 مارس 2021 بدء إجراءات قضائية ضد جزائري يبلغ من العمر 36 عاما يشتبه بأنه عضو في تنظيم الدولة الإسلامية وبأنه وفّر “وثائق مزورة” لمرتكبي هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في فرنسا. والمشتبه به الذي عرّفته صحيفة “لا ريبوبليكا” اليومية على أنه عثمان توامي، هو عضو في خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تنشط في فرنسا وبلجيكا، وعلى صلة بعبد الحميد أباعود منسق هجوم تاليس والهجمات الإرهابية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر وخالد الزركاني أحد قادة المجموعة الجهادية في بلجيكا.

وكشفت التحقيقات “بفضل تعاون دولي واسع، قُرب المشتبه به من مجموعات متطرفة فضلا عن نشاطه المباشر في دعم منفذي الهجمات الإرهابية على باتاكلان واستاد دو فرانس والهجمات المسلحة التي حدثت في باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، “من خلال تقديم وثائق مزورة لمنفذيها”، وفق بيان لشرطة باري (جنوب).

وكانت للخلية الفرنسية البلجيكية صلات في سوريا وفي دول أخرى في شمال إفريقيا. وبقي توامي على اتصال مع خليته من خلال إخوته وشركائه من بينهم “فوفو” أو “فوفا مارسيال”، وهو رجل مرتبط بأحمد سامي بن. ويُعتقد أنه وفّر بمساعدة أشقائه وثائق مزورة ودعما للنشاطات الإرهابية للجماعة. ووفقا للصحيفة، كان توامي جزءا من خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تعمل في فرنسا وبلجيكا، إلى جانب شقيقيه. كما أنه كان على اتصال مع أميدي كوليبالي وشريف كواشي اللذين نفذا مع سعيد كواشي، هجمات كانون الثاني/يناير 2015 ضد صحيفة شارلي إيبدو الساخرة وشرطيين ومتجر يهودي أسفرت عن مقتل 17 شخصا.

القي القبض على عثمان توامي في قطار يربط باريس وميلانو في 17 تموز/يوليو 2015 مع فتاح مشكاريني بحسب عناصر التحقيق الفرنسي. وعثر في حوزتهما على بطاقات هوية بلجيكية مزورة، حصلا عليها من شبكة “كتالوغ” التي وفّرت كل الوثائق المزورة لمنفذي هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر التي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية والتي أسفرت عن مقتل 130 شخصا في باريس والمنطقة المجاورة سان دوني.

   – معمل للتزوير – مكافحة الإرهاب 

ويشتبه في أن عثمان توامي وفتاح مشكاريني التقيا في باريس في 16 تموز/يوليو 2015، محمد عبريني “الرجل ذو القبعة” الذي عدل عن تفجير نفسه في مطار بروكسل عام 2016 بحسب المصادر نفسها. وهذا الرجل المتهم بكونه أحد العناصر الأساسية في تزوير أوراق للخلية الجهادية، هو واحد من 20 شخصا ستتم محاكمتهم في فرنسا اعتبارا من أيلول/سبتمبر. ومن بينهم فريد خرخاش وهو بلجيكي مغربي المولد وموقوف في فرنسا.

وأثبت القضاة الفرنسيون أن “جميع منفذي هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر تقريبا، كان لديهم ما مجموعه 14 هوية بلجيكية مزورة، كلها من المصدر نفسه”. وتبيّن أن هذه الأوراق المزورة كانت حاسمة إذ تسمح لهم “بالتحضير للهجمات وخصوصا استئجار شقق والتنقل في أوروبا لتشكيل الخلية الإرهابية وسحب الأموال”.  ونفِّذ بعضها في معمل للتزوير اكتشف في بروكسل خلال تحقيق آخر في تشرين الأول/أكتوبر 2015، قبل شهر من الهجمات الباريسية.

وفي هذه القضية التي قادتهم لاحقا إلى فريد خرخاش، صادر المحققون ملفات تحتوي على هويات مزورة استخدمها أعضاء الخلية الفرنسية البلجيكية من بينهم صلاح عبد السلام، العضو الوحيد من المجموعة الذي لا يزال على قيد الحياة. وعثمان توامي الملقب بتومي محراز، مسجون منذ أيار/مايو 2019 لحمله وثائق مزورة أثناء إقامته في مركز لاستقبال المهاجرين في باري. وكان من المقرر أن يخرج من السجن في 19 حزيران/يونيو.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=5822

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مع مرور عام على الحرب.. مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان الحرة - يسعى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جمع مزيد من التمويل للسودان، الاثنين، عندما يجتمعون في باريس بالتزامن مع الذكرى الأولى لاندلاع الصراع.ولا...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا رغم "التهديد الإرهابي".. مباريات دوري أبطال أوروبا تقام في موعدها وسط تشديد الإجراءات الأمنية (CNN) -- صرّح وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، للصحفيين، الثلاثاء، بأن شرطة باريس "ستعزز الإجراءات الأمنية بشكل كبير"، قبل...

Share This