العلاقة بين الإرهاب والاضطرابات النفسية
العلاقة بين الإرهاب والاضطرابات النفسية

ديسمبر 25, 2020 | دراسات

لم يبد ندما.. السجن لمتطرف اعتدى على كنيس يهودي في ألمانيا – الإرهاب

الحرة ـ أصدرت محكمة ألمانية، الاثنين، حكما بالسجن مدى الحياة على اليميني المتطرف الذي نفذ هجوما على كنيس يهودي في مدينة هاله العام الماضي وقتل إثره شخصين. في ختام محاكمة استمرت نحو ستة أشهر عبّر خلالها عدة مرات عن معاداته للسامية، أدين ستيفان بالييه (28 عاما) بتنفيذ “جريمتي قتل” وعدد من محاولات القتل إثر هجومه على كنيس في مدينة هاله الألمانية خلال يوم الغفران في 9 أكتوبر 2019.

وأثناء إعلان رئيسة محكمة ماغديبورغ أورسولا ميرتينز الحكم، ظل الرجل حليق الرأس والذي ارتدى ملابس سوداء، هادئا، وبدا وكأنه يحدق في الفراغ. ويتضمن الحكم فترة دنيا للسجن تبلغ 15 عاما، سيكون من الصعب أن يطلق سراحه في نهايتها. وهاجم المعتدي الكنيس أثناء تواجد 52 مصليا داخله، لكن صلابة بابه حالت دون اقتحامه. وقام إثر ذلك بمهاجمة مارة، ما أدى إلى مقتل امرأة وإصابة آخرين، كما قتل رجلا في مطعم.وقالت ميرتينز خلال إعلان الحكم إنه “لولا الباب المعزّز الشهير لارتكب مجزرة”.

“ارتياح”- الإرهاب 

تأثر بالييه ببرينتون تارنت الذي نفذ اعتداءين عنصريين دمويين ضد مسجدين في كرايستشيرش بنيوزيلندا، خلفا 51 قتيلا. وعلى غرار تارنت، بث بالييه الهجوم مباشرة على الإنترنت.طوال المحاكمة، لم يظهر ستيفان بالييه أي ندم، كما عبّر عدة مرات داخل المحكمة عن آراء عنصرية والكارهة للمرأة واليهود والمؤيدة لنظريات مؤامرة. وتبنى المعتدي الأفعال المنسوبة له. وقال إن مهاجمة الكنيس “لم تكن خطأ” لأن من فيه “أعدائي”. وأثارت تصريحاته غضب كثير من القائمين بالحق الشخصي.

واضطر هؤلاء أن يعيشوا مسار الأحداث مرة أخرى خلال إحدى جلسات المحاكمة. وقد كان بالييه مدججا بالسلاح وأنكر أثناء تصويره المباشر للاعتداء حصول المحرقة اليهودية خلال الحرب العالمية الثانية. في تصريح لوكالة فرانس برس، قال مارك لوبشيتز محامي تسعة من القائمين بالحق الشخصي “نشعر بالارتياح لانتهاء الأمر اليوم، لقد كان (مسارا) طويلا ومضنيا”، وتوجه بالشكر للمحكمة لعدم جعل المحاكمة فضاءً لاستعراض أفكار اليمين المتطرف.

من جهته قدر رئيس المجلس المركزي ليهود ألمانيا جوزيف شاستر في بيان، أن الحكم يمثل “يوما مهما لألمانيا” ودليلا “واضحا على عدم التسامح المطلق مع الكراهية القاتلة ضد اليهود”. وتزايدت الجرائم والانتهاكات ضد اليهود في ألمانيا بنسبة 13 بالمئة خلال 2019، مع تسجيل 2032 حادثا مماثلا. وجاء هجوم هاله في سياق تجدد الإرهاب اليميني، مع اغتيال مسؤول سياسي داعم لحقوق المهاجرين العام الماضي واعتداء هاناو الذي خلف تسعة قتلى من أصول أجنبية.

مسؤول عن أفعاله

وأفاد الخبير النفسي نوربت ليغراف أن بالييه يعاني من “اضطراب معقد في الشخصية” يشمل الفصام وجنون العظمة إضافة إلى ملامح توحد. لكن قدّرت المحكمة أن بالييه مسؤول عن أفعاله، رغم محاولات الدفاع الطعن في ذلك. وشهدت حياة المعتدي سلسلة من الاخفاقات المتتالية، إذ لم يكن له أصدقاء كما لم يدخل قطّ في علاقة عاطفية ولم يشغل أي وظيفة. وتوجه ستيفان بالييه باللائمة على نفسه عدة مرات، معتبرا أنه “عديم الفائدة” لفشله في تنفيذ المجزرة التي خطط لها.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=5221

 

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا رغم "التهديد الإرهابي".. مباريات دوري أبطال أوروبا تقام في موعدها وسط تشديد الإجراءات الأمنية (CNN) -- صرّح وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، للصحفيين، الثلاثاء، بأن شرطة باريس "ستعزز الإجراءات الأمنية بشكل كبير"، قبل...

“داعش يزداد قوة” في سوريا

“داعش يزداد قوة” في سوريا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "علامات مثيرة للقلق" تشير إلى أن "داعش يزداد قوة" في سوريا الحرة - في وقت تتسلط فيه الأنظار بشكل كبير على خطورة تنظم "داعش خراسان" المسؤول عن تنفيذ هجوم موسكو الدامي الشهر الماضي، يبدو أن داعش بدأ "ببطء ولكن بثبات" في استعادة...

Share This