تركيا تستغلُ معونات مالية من الاتحاد الأوروبي في تجنيد المرتزقة
تركيا تستغلُ معونات مالية من الاتحاد الأوروبي في تجنيد المرتزقة

يوليو 15, 2020 | دراسات

تركيا تضخُ أموال الاتحاد الأوروبي في تجنيد “مرتزقة ليبيا”

سكاى نيوز عربية – كشف رئيس المنتدى الكردي الألماني، يونس بهرام، مؤخرا، أن تركيا تستغلُ معونات مالية من الاتحاد الأوروبي، في تجنيد المرتزقة السوريين وإرسالهم إلى ليبيا، عوض إنفاق تلك الاعتمادات لأجل تخفيف معاناة اللاجئين.وبحسب ما نقل موقع ” rojinfo” عن بهرام، فإن تركيا تقوم بتجنيد المرتزقة من مناطق نفوذها، في شمالي سوريا، ثم تقوم بإرسالهم إلى ليبيا انطلاقا من مدينة غازي عنتاب، جنوبي تركيا.

وأوضح بهرام أن تزايد تدفق المرتزقة السوريين إلى ليبيا، ناجم عن تبعات قانون قيصر الأميركي الذي فرض عقوبات مالية واقتصادية مشددة على سوريا، لأن المقاتلين ينظرون إلى مهمة “الارتزاق” في ليبيا بمثابة مورد مالي مهم، نظرا إلى الفقر المتزايد في مختلف مناطق سوريا.وأشار المسؤول الكردي إلى أن أنقرة تستفيد من هذا الوضع الاقتصادي الصعب للسوريين فتغريهم بالذهاب إلى ليبيا لأجل الحصول على أموال من خلال القتال ضد الجيش الوطني الليبي الذي يخوض حربا ضد الإرهاب.

حوافز مالية -تركيا 

واتهم بهرام، السلطات التركية بخيانة الاتحاد الأوروبي، من خلال تحويل المعونات المالية المخصصة للاجئين إلى ميزانيتها الخاصة، وأضاف أن المرتزق الواحد يقبض 2000 دولار في الشهر، لكنه يتلقى 300 دولار فقط منها، بينما يتم منح 1700 دولار لعائلته.وبما أن تركيا تحصل على هذه الأموال من الدعم الذي يقدمه الأوروبيون، فإن الاتحاد الأوروبي يساهمون بشكل غير مباشر في تمويل المرتزقة المتشددين في ليبيا، بحسب بهرام.

وأورد دليل زيلان، وهو صحفي في وكالة “إيه أن أف” ANF الكردية، أن تركيا أقامت ممرا بين سوريا وليبيا، فبعثت مرتزقة ينتمون إلى عدد من الفصائل فيما كان يعرف بـ”الجيش السوري الحر”.وأشار إلى أن عددا من المرتزقة عادوا إلى سوريا، لأنهم لم يتلقوا الأموال التي وعدوا بها حين غادروا شمالي سوريا لأجل القتال في ليبيا، وهذا الأمر أحدث توترا بين الجيش التركي وفصائل متشددة.

وفي الحادي والعشرين من يونيو 2020، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تركيا أرسلت أكثر من 13 ألف مرتزق سوري إلى ليبيا؛ من بينهم قاصرون.وأضاف أن تركيا أرسلت ما يقارب 300 طفل مجند لأجل القتال في ليبيا، وهو اعتبره المرصد السوري لحقوق الإنسان بمثابة “جريمة حرب”.

في غضون ذلك، استعادت تركيا نحو ألفي مرتزق من ليبيا، تمهيدا لإرسالهم إلى منطقة “حفتانين” في إقليم كردستان العراق، لأجل خوض المعارك ضد حزب العمال، وهؤلاء المقاتلون من “المتشددين” بحسب مسؤولين أكراد وينتمون إلى عدد من الفصائل مثل “السلطان مراد” و”السلطان سليمان شاه”.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=3649

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا من هو سعد العولقي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟ mc-doualiya - دبي (أ ف ب) – أعادت وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي وتعيين سعد العولقي خلفاً له، تسليط الضوء على نشاط التنظيم الذي شهد خلال السنوات...

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا لماذا يعود اليمين المتطرف إلى ألمانيا مجددا؟ اندبندنت عربية ـ ظن الألمان أن بلادهم باتت محصنة ضد القومية بعد أن تجرعت مرارة الماضي، لكنهم أخطأوا يستفيق الشعب الألماني اليوم على ضرورة التصدي لصعود حزب "البديل من أجل ألمانيا"...

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "بين المركز والفرع".. خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم الحرة - في ذات التوقيت الذي صادف الذكرى الخامسة لإنهاء "خلافته" على الأرض في سوريا بعث تنظيم داعش الإرهابي رسالة من نار للعالم، مفادها أنه "لم ينته" ولم يعد نشاطه يقتصر...

Share This