تركيا.. لماذا تعد قاعدة “الجفرة”هدف عسكري لأنقرة؟
تركيا.. لماذا تعد قاعدة الجفرة هدف عسكري لأنقرة؟

يوليو 7, 2020 | دراسات

خط مصر الأحمر.. لماذا تستميت تركيا للسيطرة على الجفرة؟- تركيا

العربية – بعد تكبد القوات التركية خسائر فادحة في قاعدة الوطية واعترافها بتدمير منظومةدفاع جوي خاصة بها، شدد المكتب الإعلامي للرئاسة التركية، فى 6 يوليو 2020، أن قاعدة الجفرة هدف عسكري للقوات التركية.وترجع أهمية تلك القاعدة العسكرية لكونها تشكل مع مدينة سرت مفتاحا للسيطرة على الموارد النفطية الليبية، وموقعا استراتيجيا أيضا.وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي شدد في 20 يونيو 2020، على أنه لن يسمح بأي تهديد لحدود مصر الغربية، المرتبطة بالحدود مع ليبيا، مؤكداً أن أي تجاوز لمدينتي سرت والجفرة في ليبيا يعتبر خطا أحمر بالنسبة لمصر.

فما أهميةتلك القاعدة؟ – تركيا

تعتبر الجفرة نقطة استراتيجية مهمة، بحسب ما أكد اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق في الجيش المصري في تصريحات سابقة لـ”العربية.نت”، موضحا أن منطقة سرت هي الباب الحقيقي للسيطرة على مناطق الهلال النفطي الغنية بالبترول.كما اشار إلى أهمية منطقة الجفرة كونها تربط جنوب وشمال ليبيا، وفيها أكبر قاعدة جوية، لذا فإن السيطرة عليها مع سرت تعني أن طريق الوصول للحدود المصرية وتهديدها بات مفتوحا.

إعلان حرب

وكشف رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق أن عبارة خط أحمر التي أطلقها السيسي بالنسبة للمفهوم العسكري المصري يعني عدم الاقتراب، وفي حالة عدم الالتزام أوالانصياع يكون المقابل هو التعامل المباشر مع من يفكر في تجاوز هذا الخط، لأنه سيكون بمثابة تهديد صريح، مضيفا أن ذلك ودون أي مواربة يعني توجيه ضربة عسكرية لأي قوات تتجاوز هذا الخط وتهدد الأمن القومي المصري.من جهته، أكد اللواء محمود خلف الخبير العسكري والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، في تصريحات سابقة للعربية.نت أن خط سرت -الجفرة معروف ومحدد بإحداثيات واضحة، ضمن محددات الأمن القومي المصري، ومن يفكر في الاقتراب منه يعني أنه أعلن الحرب مع مصر.

كما أضاف أن القوات المعادية وفور تحركها نحو هذا الخط الأحمر ستكون مرصودة جوا، وستوجه ضدها ضربات مباشرة وقوية، مشيرا إلى أن أي تقدم من هذا النوع لن يكون نزهة، بل حربا حقيقية وشاملة ضد من يعتقد أنه يحاول المساس بالأمن القومي المصري.وتقع قاعدة الجفرة الجوية المهمة جنوبي سرت، ولا يفصلها عنها سوى طريق مفتوح لا يتجاوز 300 كيلومتر.

غرفة عمليات الجيش الليبي- تركيا

إلى ذلك، تعد قاعدة الجفرة من أكبر القواعد الجوية الليبية، وتتميز ببنيتها التحتية القوية التي تم تحديثها، لكي تستوعب أحدث الأسلحة، كما تشكّل غرفة عمليات رئيسية لقوات الجيش الوطني الليبي.منطقة الجفرة مهمة كذلك، لأنها تقع وسط البلاد، وتبعد بنحو 650 كيلومترا جنوبي شرق طرابلس، وهي محور ربط بين الشرق والغرب والجنوب، ويعني السيطرة على قاعدة الجفرة،تقريبا السيطرة على نصف ليبيا.

أطماع أردوغان

ولم يخف الرئيس التركي أطماعه في النفط الليبي، حيث كشف عن أهدافه الحقيقية للتدخل في ليبيا، وتحدث عن “حساسية” عملية السيطرة على مدينة سرت ومحيطها بسبب وجود آبار الغاز والنفط.وصرح وزير الطاقة التركي في وقت سابق بأن بلاده تخطط لبدء عمليات التنقيب عن النفط داخل الحدود البحرية التي تم تحديدها بموجب اتفاق مع حكومة السراج، في غضون ثلاثة إلى أربعة شهور.

رابط مختصر … https://eocr.eu/?p=3562

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا من هو سعد العولقي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟ mc-doualiya - دبي (أ ف ب) – أعادت وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي وتعيين سعد العولقي خلفاً له، تسليط الضوء على نشاط التنظيم الذي شهد خلال السنوات...

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا لماذا يعود اليمين المتطرف إلى ألمانيا مجددا؟ اندبندنت عربية ـ ظن الألمان أن بلادهم باتت محصنة ضد القومية بعد أن تجرعت مرارة الماضي، لكنهم أخطأوا يستفيق الشعب الألماني اليوم على ضرورة التصدي لصعود حزب "البديل من أجل ألمانيا"...

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "بين المركز والفرع".. خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم الحرة - في ذات التوقيت الذي صادف الذكرى الخامسة لإنهاء "خلافته" على الأرض في سوريا بعث تنظيم داعش الإرهابي رسالة من نار للعالم، مفادها أنه "لم ينته" ولم يعد نشاطه يقتصر...

Share This