تركيا.. هل يتم تجميد مطلب عضويتها للاتحاد الأوروبي ؟
تركيا

مايو 27, 2020 | دراسات

مقترح لتجميد مطلب عضوية تركيا للاتحاد الأوروبي – تركيا

العرب اللندنية- أنقرة تجدد دعمها لجمهورية قبرص الشمالية وتطلعها لتعزيز العلاقات معها في تحد منها لإنذارات التكتل الأوروبي. يستعد البرلمان الأوروبي لمناقشة مقترح يستهدف التوقف عن دراسة ملف تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.وفي حين لم يذكر الموقع الرسمي للبرلمان الأوروبي الجهة التي تقدمت بالمطلب، إلا أنه أورد تفاصيله والتي تتعلق بانتهاكات أنقرة في شرق المتوسط.

وبالاستناد على الفصل 143 من النظام الداخلي للاتحاد الأوروبي فإن تركيا تمثل خطرا على المصالح الأوروبية في الشرق الأوسط، إضافة إلى الانتهاكات التي تقوم بها أنقرة على سواحل قبرص بعد إعلانها في 15 مايو 2020 مواصلة التنقيب عن الغاز على سواحل الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

كما نوه المطلب إلى جهود تركيا في إحياء عثمانية جديدة في البلقان والشرق الأوسط.وفي تحد منها لإنذارات التكتل الأوروبي جددت تركيا الثلاثاء دعمها لجمهورية قبرص الشمالية، التي لا تعترف بها سوى أنقرة، وتطلعها لتعزيز العلاقات معها.وباءت مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بالفشل بعد عدم توفر الشروط اللازمة لذلك.

وتدين بروكسل انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا، إضافة إلى السياسة التي يتبعها الرئيس رجب طيب أردوغان والرامية لإحياء أمجاد الإمبراطورية العثمانية.وتنتظر تركيا منذ العام 1987 استجابة الأوروبيين لمطلب انضمامها إلى التكتل الأوروبي.وفي العام 2005 طالبت بروكسل أنقرة بإقرار حزمة من الإصلاحات ستمكنها من الانضمام إلى التكتل الأوروبي غير أن الأتراك لم يلتزموا بها.

وفي نوفمبر العام2019 أكدت المفوضية الأوروبية أن آمال تركيا في الانضمام إلى التكتل الأوروبي تتلاشى.ويقول الاتحاد الأوروبي إن أنقرة لا تستوفي المعايير المتعلقة بالحريات والديمقراطية وهي شروط أساسية تعتمدها بروكسل لقبول مطالب الانضمام.وتتهم بروكسل أنقرة بأنها كثفت من ممارساتها القمعية منذ أحداث الانقلاب الفاشل في العام 2016 الذي أعلنت في أعقابه السلطات حالة الطوارئ ما سمح لها فرض قيود على حرية الصحافة والعمل السياسي.

وعلاوة على ذلك يحض الاتحاد أنقرة على الكف عن استفزاز جيرانها لاسيما الأوروبيين منهم حيث تعودت أنقرة على تهديد اليونان باللاجئين لتحصيل مكاسب سياسية بينما تهدد ثروات قبرص الطبيعية وهو ما يثير استياء بروكسل.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=2996

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ استراتيجية شاملة أمنية بين فرنسا والمغرب

مكافحة الإرهاب ـ استراتيجية شاملة أمنية بين فرنسا والمغرب

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مباشر مع مراسل :ما أهداف زيارة وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إلى المغرب؟ mc-doualiya - قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الإثنين إن بلاده عازمة على تعزيز تعاونها الأمني مع المغرب في مكافحة الإرهاب وتأمين الألعاب...

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا توقيف مساعد نائب ألماني يميني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس للصين فرانكفورت (ألمانيا) (أ ف ب) – أعلنت السلطات القضائية الألمانية الثلاثاء توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتشدد بشبهة التجسس لصالح...

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا بريطانيا وألمانيا: ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين independentarabia - اتهامات للمعتقلين بجمع معلومات حول تقنيات وتسليمها لبكين و"نقل لمعرفة" إليها ملخص قبل بضعة أشهر أشار وزير التعليم الألماني إلى أخطار التجسس العلمي من...

Share This