تركيا والاتحاد الأوروبى.. مواجهة جديدة حول ملف الهجرة
تركيا

مايو 9, 2020 | دراسات

أوروبا تتوقع تدفقا للمهاجرين عبر تركيا

العرب اللندنية – تقرير لوكالة خفر السواحل ومراقبة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي يكشف عن إمكانية رفع أنقرة قيود كورونا وتدفق المهاجرين مجددا عبر أراضيها باتجاه أوروبا.برلين – توقعت منظمات أوروبية فى 7 مايو 2020 أن تشهد المرحلة المقبلة محاولات جديدة من المهاجرين للعبور من تركيا نحو قلب أوروبا، وذلك في مؤشر ينذر بتجدد المواجهة بين الأوروبيين والأتراك حول هذا الملف.

وكشف تقرير داخلي لوكالة خفر السواحل ومراقبة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي “فرونتكس” أنه من المتوقع أن يحدث تدفق آخر لمهاجرين يحاولون العبور إلى القارة الأوروبية عندما ترفع تركيا القيود المتعلقة بفايروس كورونا المستجد.وذكرت وثيقة فرونتكس، والمؤرخة في الـ5 من مايو 2020، أنه بمجرد تخفيف القيود في محافظات كاناكالي وإسطنبول وإزمير التركية، يمكن أن تتبع ذلك تحركات لمجموعات كبيرة من المهاجرين نحو الحدود اليونانية التركية، حسب ما أفادت به صحيفة “دي فيلت” الألمانية فى 8 مايو 2020.

ويضيف التقرير الصادر عن الوكالة التابعة للاتحاد الأوروبي، والمكلفة بالسيطرة على حدود منطقة شنغن، أنه تم إرسال 262 ضابط شرطة إضافيا من مناطق أخرى في اليونان إلى المنطقة المحيطة بنهر إيروس، وهي منطقة صراع ساخنة.وكانت الحدود التركية اليونانية قد شهدت معارك محتدمة في نهاية فبراير وأوائل مارس2020 بين المهاجرين وحرس الحدود اليوناني بضغوط تركية.

وأعلنت أنقرة آنذاك أنها لن تمنع في المستقبل المهاجرين من الوصول إلى جارتها اليونان وبالتالي التسلل إلى قلب أوروبا وذلك في محاولة من تركيا لابتزاز الأوروبيين وتلقّي الدعم العسكري لمواجهة القوات السورية في محافظة إدلب.وانخفض عدد طالبي اللجوء في الجزر اليونانية الخمس التي باتت نقطة دخول للراغبين في الوصول إلى الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى منذ يناير 2019، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقالت المفوضية إنّه في أبريل سجل وجود 38291 شخصا في المخيمات مقابل 42052 شخصا في فبراير.تخفيف قيود كورونا في كاناكالي وإسطنبول وإزمير التركية ستتبعه تحركات لمهاجرين نحو الحدود اليونانية التركية.تخفيف قيود كورونا في كاناكالي وإسطنبول وإزمير التركية ستتبعه تحركات لمهاجرين نحو الحدود اليونانية التركية

وعزا ممثل المفوضية في البلاد فيليب لوكلير هذا التراجع في أرقام المهاجرين إلى “الانخفاض الكبير في عدد الوافدين إلى الحدود البرية والبحرية” من تركيا المجاورة ونقل المهاجرين الذين يعانون وضعا غير مستقر إلى بر اليونان الرئيسي.وانخفضت الأعداد الوافدة بسبب القيود على الحركة التي فرضتها تركيا لوقف تفشي فايروس كورونا، فضلا عن الدوريات اليونانية المكثفة على حدودها.

وقالت المفوضية إنّ المقيمين في جزر ليسبوس وخيوس وساموس وليروس وكوس ما زالوا يواجهون الاكتظاظ وظروفا غير صحية في المخيمات التي تم بناؤها أساسا لاستيعاب 5400 مهاجر على الأكثر.وقال لوكلير في مؤتمر صحافي “رأينا رد فعل اليونان في مواجهة كوفيد – 19 وقد تحركت بشكل جيد وسريع”.

ولكنّه في المقابل، حضّ الحكومة اليونانية على السماح للاجئين “بكسب قوتهم والاندماج في المجتمع اليوناني.. لمساعدة هؤلاء الناس على الوقوف مرة أخرى”، والسماح بإغلاق مخيمات الجزر.واتخذت اليونان التي تشكو نظاما صحيا مترديا إجراءات مبكرة لمواجهة فايروس كورونا ما جعل عدد الإصابات على أراضيها أقل مما هو حاصل في عدة دول أوروبية.

ونقلت الحكومة اليونانية الأحد نحو 400 مهاجر من المخيم المكتظ في جزيرة ليسبوس.وأعلنت الإذاعة اليونانية الرسمية أن المهاجرين تم نقلهم، وهم يرتدون كمامات وقفازات على متن حافلات حملت نصف عدد الركاب المخصص لها لأسباب تتعلق بالنظافة الصحية، إلى جزيرة ميتليني، ومن هناك سيتم نقلهم على متن عبارتين إلى بر اليونان.

ومن جانبها، ذكرت وزارة الهجرة اليونانية أن كبار السن والمرضى والعائلات سيكونون في طليعة المهاجرين الذين سيتم نقلهم إلى بر اليونان، حيث سيتم إيواؤهم في فنادق ومساكن مستأجرة ومخيمات في كل أنحاء البلاد.ومنذ تفشي كوفيد – 19 كثفت الحكومة اليونانية رقابتها الصحية في مخيمات جزر ليسبوس وكيوس وساموس وليروس وكوس، ووفرت أطقما إضافية وحاويات تصلح لتكون وحدات عزل.

وفي الوقت نفسه، لا يُسمح للمهاجرين بمغادرة المخيمات إلا في نطاق محدود وبتصريح من الشرطة.وكانت الحكومة اليونانية نقلت خلال الأسابيع الماضية مئات المهاجرين إلى بر اليونان، وفي الوقت نفسه لم تشهد الأسابيع الماضية قدوم مهاجرين من تركيا إلى الجزر اليونانية بالتوازي مع تكثيف اليونانيين تحركاتهم الرافضة لإيواء هؤلاء.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=2678

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا من هو سعد العولقي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟ mc-doualiya - دبي (أ ف ب) – أعادت وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي وتعيين سعد العولقي خلفاً له، تسليط الضوء على نشاط التنظيم الذي شهد خلال السنوات...

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا لماذا يعود اليمين المتطرف إلى ألمانيا مجددا؟ اندبندنت عربية ـ ظن الألمان أن بلادهم باتت محصنة ضد القومية بعد أن تجرعت مرارة الماضي، لكنهم أخطأوا يستفيق الشعب الألماني اليوم على ضرورة التصدي لصعود حزب "البديل من أجل ألمانيا"...

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "بين المركز والفرع".. خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم الحرة - في ذات التوقيت الذي صادف الذكرى الخامسة لإنهاء "خلافته" على الأرض في سوريا بعث تنظيم داعش الإرهابي رسالة من نار للعالم، مفادها أنه "لم ينته" ولم يعد نشاطه يقتصر...

Share This