مكافحة الإرهاب..إحباط مخططات لعمليات إرهابية في برشلونة
مكافحة الإرهاب

مايو 9, 2020 | دراسات

إسبانيا تعتقل «داعشياً» كان يخطط لهجمات في برشلونة – مكافحة الإرهاب

الشرق الأوسط – ألقت الشرطة الإسبانية القبض، فى 8 مايو 2020، في برشلونة، على من وصفته بأنه «داعشي شديد التطرّف»، قالت إنه كان في مرحلة متقدّمة من التخطيط لعملية إرهابية كبيرة، وذلك بعد أن داهمت المنزل، حيث كان يقيم في أحد الأحياء الشعبية بالعاصمة الكتالونية. وأفادت المصادر بأن العملية تمّت بالتعاون الأمني الوثيق مع المغرب وواشنطن.

ووفق المعلومات الأولى التي صدرت حول العملية عن شعبة مكافحة الإرهاب التابعة للحرس المدني الإسباني، فإن المشتبه به من اتباع تنظيم «داعش» الإرهابي منذ فترة لا تقلّ عن 4 سنوات، وكان يعتمد في تحركاته مظهراً خارجياً وتصرفات لا تثير حوله الشبهات بالانتماء إلى تنظيم متشدد، كما أن نشاطه على وسائل التواصل الاجتماعي لم يكن مثار شكوك بميوله المتطرفة.

وقال ناطق بلسان الحرس المدني إن شعبة مكافحة الإرهاب كانت تتعقّبه عن قرب منذ فترة لخشيتها من إقدامه على الفعل في أي لحظة.وجاء في بيان الأجهزة الأمنية أنه بعد إعلان حالة الطوارئ، منتصف شهر مارس (آذار) 2020،  وبعد أن رُفعت حالة التأهب لمواجهة الأعمال الإرهابية إلى المستوى الرابع، تحسباً لاستغلال العناصر المتطرفة أزمة «كوفيد-19»، والقيام بأعمال إرهابية، رصدت إحدى فرق المراقبة والمتابعة في شعبة مكافحة الإرهاب كيف أن المشتبه به الذي يحمل الجنسية المغربية بدأ «ينشط بصورة لافتة جداً مثيرة للقلق».

وأفادت المعلومات بأن مراقبة المشتبه به، وما واكبها من تحقيقات تمت بالتعاون الوثيق بين الغرفة الرابعة في المحكمة الوطنية الإسبانية وجهاز المخابرات الداخلية في المغرب ومكتب التحقيق الفيدرالي في الولايات المتحدة الأميركية، تبيّن خلالها كيف أنه كان ينتهك بانتظام تدابير العزل المفروضة خلال أزمة الفيروس، ويتحرّك بحذر شديد وحيطة لتحديد مواقع تكون أهدافاً محتملة لعمليات إرهابية.

ويقول المحققون إن العملية تأتي في سياق الجهود المكثّفة التي تبذلها أجهزة مكافحة الإرهاب الإسبانية والدولية، بعد النداء الذي وجهه مؤخراً تنظيم «داعش» الإرهابي «إلى العناصر المنفردة المستقرّة في بلاد الغرب للتعبئة، والقيام بهجمات في أماكن إقامتهم.وأفاد بيان رسمي بأن المشتبه به كان قد «أقسم على الولاء للمنظمة الإرهابية، وبات يشكّل خطراً داهماً على الأمن».

وقالت الشرطة الإسبانية إن اهتمام الرجل المغربي بالحركة الجهادية زاد بعد أن فرضت إسبانيا إجراءات العزل العام بسبب فيروس كورونا في 14 مارس .وتابعت الشرطة أنه منذ ذلك الحين، أظهر المشتبه به ولاءه لتنظيم داعش علناً، وأعلن عن كراهيته للغرب على وسائل التواصل الاجتماعي. كما قام بعدة جولات مريبة حول المدينة، تعتقد الشرطة أنه كان يقوم خلالها برصد أهداف محتملة لمهاجمتها.

تجدر الإشارة إلى أن أجهزة الأمن الإسبانية كانت قد ألقت القبض، أواخر الشهر الماضي، على من وصفته بأنه «أحد أخطر الإرهابيين» في تنظيم «داعش» في مدينة ألميريا الجنوبية، وهو مصري المولد، وكان يحمل الجنسية البريطانية، وقالت إنه عاد من مناطق القتال في سوريا والعراق إلى أوروبا عن طريق الهجرة غير الشرعية عبر البوابة المغربية

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=2677

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مع مرور عام على الحرب.. مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان الحرة - يسعى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جمع مزيد من التمويل للسودان، الاثنين، عندما يجتمعون في باريس بالتزامن مع الذكرى الأولى لاندلاع الصراع.ولا...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا رغم "التهديد الإرهابي".. مباريات دوري أبطال أوروبا تقام في موعدها وسط تشديد الإجراءات الأمنية (CNN) -- صرّح وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، للصحفيين، الثلاثاء، بأن شرطة باريس "ستعزز الإجراءات الأمنية بشكل كبير"، قبل...

Share This