هجمات الطعن…مقاربة بين تنظيمى داعش والقاعدة فى أوروبا
داعش والقاعدة

فبراير 5, 2020 | دراسات

هجمات الطعن … مقاربة بين تنظيمى داعش والقاعدة فى أوروبا

الشرق الأوسط – أعادت حادثة الطعن التي نفّذها شاب يحمل أفكاراً متطرفة في ضاحية ستراثام بجنوب لندن، ، تسليط الضوء على هذا النوع من العمليات الإرهابية الذي بات اليوم «السلاح المفضّل» لمناصري تنظيم «داعش»، خصوصاً في الدول الغربية.

ولكن قبل أن يصير السكين، بصفته سلاحاً، رمزاً مرتبطاً بـ«داعش» تحديداً، قد يكون تنظيم آخر، هو فرع «القاعدة في جزيرة العرب» هو في الواقع، المالك الحصري لـ«حقوق نشر» هذه الفكرة وترويجها في أنحاء العالم. ففي نوفمبر من عام 2009، كتب ناصر الوحيشي (أبو بصير)، زعيم فرع «القاعدة» في منطقة الخليج، مقالاً نشرته مجلة «صدى الملاحم» التابعة للتنظيم في اليمن، حضّ فيه من يؤمن بأفكار التشدد على اللجوء إلى «مطبخ أمك»؛ على أساس احتوائه أغراضاً يمكن استخدامها في الهجمات الإرهابية. وقال الوحيشي في مقالته: «إنك لا تحتاج إلى مجهود كبير ولا (إلى) مال طائل في صنع 10 غرامات من المتفجرات أو أقل أو أكثر، ولا تُطل البحث عن المواد؛ فهي في مطبخ أمك. 

فاصنعها على شكل قنبلة ترميها أو توقّتها أو تفجّرها عن بعد، أو حزام استشهادي، أو في أي جهاز كهربائي». وتابع محرضاً أتباع «القاعدة» على استخدام السكين أو العصا في هجماتهم على الإعلاميين والعلمانيين والكتّاب المعارضين للتنظيم والمؤيدين لأنظمة الحكم القائمة في دول عربية، قائلاً: «السكين سلاح ناجع لبعضهم… (ولآخرين) الضرب المبرح حتى تقعده على الفراش أو تفقده إحدى حواسه».

في يونيو 2015، قُتل الوحيشي بغارة نفّذتها طائرة أميركية من دون طيار (درون) في حضرموت باليمن. لكن فكرته كانت بحلول ذلك الوقت قد انتشرت بين مناصري «القاعدة»، قبل أن يستلهمها لاحقاً مناصرو «داعش»؛ ذلك التنظيم الذي خرج من رحم «القاعدة» في العراق حيث أقام فيه وفي سوريا المجاورة «دولة» استقطبت آلاف المتطوعين الأجانب. ومع انهيار «داعش» في هاتين الدولتين (بدءاً من عام 2017 وانتهاء بالعام 2019)، سُجّل ارتفاع كبير في «هجمات السكين» التي قام بها «دواعش» حول العالم، وهو أمر ربما كان مرتبطاً بتعذّر التحاقهم بـ«دولة» التنظيم المنهارة في سوريا والعراق.

وبين أبرز عمليات «داعش»، في هذا الإطار، هجوم جسر وستمنستر الذي نفذه خالد مسعود في 22 مارس 2017، حيث قام بدهس المارة ثم بطعن شرطي على بوابة مقر البرلمان بوسط لندن. وقالت وكالة «أعماق» الناطقة باسم «داعش» إن مسعود (الاسم الذي تبناه بعد اعتناقه الإسلام) أحد «جنود» التنظيم. وفي 3 يونيو 2017، تكرر الأمر نفسه على جسر «لندن بريدج» حيث قام 3 متشددين بعمليات دهس وطعن قبل أن تقتلهم الشرطة.

وفي مايو 2018، انتقل «إرهاب الطعن» إلى باريس؛ حيث قام مواطن فرنسي (من أصل شيشاني) بقتل أحد المارة وجرح آخرين قبل أن تقتله الشرطة.وفي 29 نوفمبر 2019، عادة إرهاب الطعن إلى لندن؛ حيث قتل عثمان خان، وهو شخص أدين بالإرهاب وأفرج عنه بعدما أمضى جزءاً من فترة عقوبته، شاباً وامرأة من خريجي جامعة كمبريدج كانا يشاركان في ندوة عن إعادة تأهيل المتطرفين في المجتمع.  داعش والقاعدة

وأثار الإفراج عن خان جدلاً واسعاً في بريطانيا، خصوصاً بعدما تبيّن أنه لم يتخلَّ عن أفكاره المتطرفة عندما خرج من السجن، بدليل لجوئه إلى سلاح السكين بعد أقل من سنة من الإفراج عنه (عام 2018)، وتبدو قصته شبيهة أيضاً بقضية منفذ هجوم جنوب لندن أمس الأحد؛ إذ إن سوديش أمان، البالغ من العمر 20 عاماً، كان أيضاً إرهابياً سابقاً قضى فترة في السجن، لكنه ما إن خرج طليقاً حتى سارع إلى شراء سكين من محل تجاري وطعن شخصين في شارع مزدحم بحي «ستريتم» اللندني، قبل أن تقتله الشرطة.

رابط مختصر … https://eocr.eu/?p=1700

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا رغم "التهديد الإرهابي".. مباريات دوري أبطال أوروبا تقام في موعدها وسط تشديد الإجراءات الأمنية (CNN) -- صرّح وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، للصحفيين، الثلاثاء، بأن شرطة باريس "ستعزز الإجراءات الأمنية بشكل كبير"، قبل...

“داعش يزداد قوة” في سوريا

“داعش يزداد قوة” في سوريا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "علامات مثيرة للقلق" تشير إلى أن "داعش يزداد قوة" في سوريا الحرة - في وقت تتسلط فيه الأنظار بشكل كبير على خطورة تنظم "داعش خراسان" المسؤول عن تنفيذ هجوم موسكو الدامي الشهر الماضي، يبدو أن داعش بدأ "ببطء ولكن بثبات" في استعادة...

Share This