أنيس العامرى كان يخطط لاغتيال أنجيلا ميركل
أنيس العامرى

نوفمبر 16, 2019 | دراسات

أنيس العامرى ربما كان يخطط لاغتيال أنجيلا ميركل

DW– أفادت مصادر صحفية بأنها حصلت على صور شخصية “سيلفي” للإرهابي التونسي أنيس العامري قام بالتقاطها لعدة أماكن قبل تنفيذ عملية الدهس في برلين عام 2016. لكن اللافت في الأمر أن التحقيقات لم تأت على ذكر المسألة.كشفت مؤسسة برلين براندنبورغ برودكاستينغ (rbb) إلى جانب برنامج “كونتراست” الذي تبثه القناة الألمانية الأولى (ARD)، حصولهما على صور سيلفي لا تستبعد بأن الإرهابي التونسي أنيس العامري الذي نفذ هجوم الدهس في برلين عام 2016 ربما كان يفكر في مواقع أخرى لاستهدافها بعمليات إرهابية، مثل منزل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وكاتدرائية برلين.

وخلص التحقيق الاستقصائي للمؤسستين الإعلاميتين، إلى أن المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية الألمانية (BKA) صادر صورًا على الهاتف المحمول للإرهابي، من بينها صورة سيلفي له أمام منزل ميركل، إضافة إلى عدد من الصور الأخرى، اتقطت في اليوم ذاته بالقرب من كاتدرائية برلين. وتاريخ هذه الصور هو الثالث والعشرين من أكتوبرعام 2016 -أي قبل نحو سبعة أسابيع على موعد قيامه بعملية الدهس الإرهابية، التي استهدفت سوقا للميلاد بالعاصمة برلين.

ووفق لـ”كونتسرات” و(rbb)، فإن هذه الصور قد تكون التقطت لاستكشاف أماكن محتلمة لعمليات إرهابية. خاصة وأن إحداها تظهر العامري أمام كاتدرائية برلين مشيراً “بأصبع التوحيد” دلالة على أنه مسلم.ويشير مقال نشره موقع (rbb24)، نُشر فى 24 أكتوبر2019، إلى أن تقييما للمكتب الاتحادي للشرطة الجنائية بتاريخ (24 أبريل 2017)، خلص إلى أن أنيس العامري “ربما يكون قد وضع المنطقة المحيطة بالكاتدرائية في حسبانه كهدف محتمل للقيام بهجوم في ذلك التوقيت”، وذلك في إطار عبارة “أماكن أخرى” أرودها التقرير.

غير أن ما لم يذكره تقرير السلطات الألمانية أنه وقبل دقائق من هذا “سيلفي” كان أنيس العمري قد التقط صورة أخرى أمام منزل ميركل الذي يتم مراقبته مراقبة شديدة. ومكان منزل ميركل ليس سرا، إذ توجد العديد من المعلومات عنه في النت، وبات معروفا على نطاق واسع على أنه يقع في حي “برلين مته”.ما أشار إليه التقرير الداخلي للمكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية، فقط الصورة التي التقطها العامري من أمام بناية “ماغنوس هاوس” القريبة من منزل ميركل، بتقييم: “صورة سلفي أمام معالم المدينة”.

هذا الأمر أثار حفيظة الخبير كونستانتين فون نوتز خبير الشؤون الداخلية في حزب الخضر الألماني (معارضة)، مشددا في حوار مع برنامج (كونتراست) أنه “من يرى هذه الصور، يصل إلى قناعة أنه (العامري) كان ينوي تماما تنفيذ اعتداء، لكنه لم يكن قد حدد بعد هدفه”. وأعرب الخبير عن دهشته من غياب أي إشارة داخل التقرير الأمني عن التقاط العامري لسلفي من أمام منزل ميركل، متسائلا “ألم يكن يعرفون مكان الصورة؟!”.

يذكر أنه في التاسع عشر من ديسمبر عام 2016، قام الإرهابي التونسي أنيس العامري بقيادة شاحنة ودهس بها عن عمد حشداً من الزوار في سوق عيد الميلاد في برلين في بريتشيدبلاتز بالقرب من كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية، ما أدى إلى مصرع 12 شخصا وإصابة أكثر من 70 شخصًا بجراح، بعضها خطير.قبل ذلك كانت سلطات برلين قد قررت في خريف 2016 وقف “المراقبة المستمرة” عن العامري بعد تصنيفه من “عنصر إسلامي خطر” إلى “مهرب مخدرات”.

رابط مختصر:https://eocr.eu/?p=1454

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا توقيف مساعد نائب ألماني يميني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس للصين فرانكفورت (ألمانيا) (أ ف ب) – أعلنت السلطات القضائية الألمانية الثلاثاء توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتشدد بشبهة التجسس لصالح...

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا بريطانيا وألمانيا: ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين independentarabia - اتهامات للمعتقلين بجمع معلومات حول تقنيات وتسليمها لبكين و"نقل لمعرفة" إليها ملخص قبل بضعة أشهر أشار وزير التعليم الألماني إلى أخطار التجسس العلمي من...

لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم

لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ميرتس: لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم DW - أكد زعيم أكبر حزب ألماني معارض -الحزب المسيحي الديمقراطي- أن الغالبية العظمى من المسلمين ببلاده يعيشون كجزء من ألمانيا دون أية مشكلات لكنه أضاف: "لدينا بألمانيا مشكلات...

Share This