التطرف الإسلاموي خطر داهم فى أوروبا
التطرف الإسلاموي

نوفمبر 3, 2019 | دراسات

التطرف الإسلاموي خطر داهم فى أوروبا

العرب اللندنية –  في باريس ودائرة البحث والتحليل الجيوسياسي في باريس، ندوة بعنوان “الجهود الفكرية في مواجهة الأيديولوجيات الإسلامية المتطرفة” في البرلمان الفيدرالي البلجيكي في العاصمة بروكسل.

وقد شارك في الندوة عدد كبير من السياسيين وأعضاء السلك الدبلوماسي والكتاب وخبراء مكافحة الإرهاب في أوروبا، هم: كوين ميتسو رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في البرلمان البلجيكي، آنا سورا عضو البرلمان الإسباني ومتحدثة رسمية في لجنة التعاون والتنمية الدولية، الكاتب والناشر السويدي يوهان فيستيرهولم، وجان فالير بالداكينو رئيس دائرة البحث والتحليل الجيوسياسي في باريس.

إضافة إلى الباحث والأكاديمي الدكتور إبراهيم ليتوس أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة أنتوربن. هذا وتم خلال الندوة عرض فيديو يسرد تفاصيل كتاب «السراب» للدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبوظبي.بداية أكد كون ميتسو رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في البرلمان البلجيكي أن خطر التهديدات الإرهابية النابعة أساسا من الجماعات الإسلامية المتطرفة لم ينته بعد واعتبر أن أوروبا تواجه أخطارا عدة، أهمها عودة المتطرفين من مناطق النزاعات خارج أوروبا، وشدد على أهمية نشر التوعية.

رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في البرلمان البلجيكي شدد أيضا على أهمية دور الفكر والمفكرين في مكافحة الأيديولوجيات المتطرفة وعلى أهمية التغلب على الجماعات الإسلامية المتطرفة في هذا المجال. وفي هذا الإطار أشاد ميتسو بكتاب “السراب” للدكتور جمال السند السويدي واعتبر أنه تجربة فكرية مميزة تساهم في التخفيف من خطر انتشار هذه الأيديولوجيات.

من جانبها، شددت آنا سورا عضو البرلمان الإسباني على خطورة الأيديولوجيات الإسلامية المتطرفة التي تنتشر بشكل كبير في أوساط الشباب وخاصة المهاجرين منهم، وذلك بسبب فشل سياسات الدمج المتبعة من قبل الحكومات الأوروبية. كما أشارت النائبة الإسبانية إلى أهمية الجهود الفكرية لمواجهة آفة الأيديولوجيات المتطرفة وأشادت بكتاب “السراب” واعتبرت أنه تجربة هامة يجب التوقف عندها.

أما الكاتب والناشر السويدي يوهان فيستيرهولم، فقد اعتبر أن الجماعات الإسلامية المتطرفة، وبشكل خاص جماعة الإخوان المسلمين، يشكلون خطرا على أوروبا وقال “جماعة الأخوان المسلمين هي السبب الأول لنشر الأيديولوجيات والأفكار المتطرفة”.وأضاف أنه ما من شك في أن قطر وتركيا هما الراعيتان الأوليان لجماعة الإخوان المسلمين، حيث أنهما تقدمان الدعم المطلق لهذه الجماعة التي تعتبر أنقرة مقرا للخلافة المزعومة. وفي السياق عينه أشار الكاتب السويدي إلى تغلغل هذه المجموعات المتطرفة في أوروبا وخاصة في السويد حيث لها حضور قوي في عدد كبير من مساجد وجمعيات بدعم تركي.

بدوره شدد الباحث والأكاديمي الدكتور إبراهيم ليتوس أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة أنتوربن على الخطر الكبير الذي تشكله الأيديولوجيات الإسلامية المتطرفة على أوروبا، وأشار إلى ضرورة التكاتف بين مختلف الفئات والناشطين لمواجهة تلك الأخطار. ليتوس اعتبر أنه يجب طرح بديل لتلك الجماعات وأفكارها، خاصة أن تلك الجماعات لديها إمكانات مالية ضخمة، تساعدها على التواجد والتغلغل القوي في البلدان الأوروبية.

ودعا السياسيين إلى مواجهة هذا الخطر المتمثل بالبروبغاندا الضخمة التي تجند الشباب وضمهم إلى شبكات متطرفة مسلحة. وتحدث أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة أنتوربن عن أهمية كتاب “السراب” وقال إن عنوان الكتاب يعكس الواقع الفعلي ويرمز للوهم الذي ينشده المتطرفون من خلال أفكارهم وأفعالهم.

جان فالير بالداكينو، رئيس دائرة البحث والتحليل الجيوسياسي في باريس، شدد على أهمية هذه الندوة، واعتبر أن “الإرهاب الإسلامي المتطرف هو آفة كبيرة باتت تضع المجتمع الأوروبي في خطر كبير لأنه أصبح حقيقة ملموسة وواقعية. وبالتالي يجب مواجهة هذا الخطر فكريا أولا وقبل أي شيء ومن ثم تقديم المشورة ومساعدة الحكومات والمؤسسات الأوروبية في وضع سياسات عامة ومتكاملة وعادلة تكون قادرة على تأمين الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في إطار مكافحة التطرف”.

ولأن المواجهة الفكرية أهم من الحرب الأمنية والعسكرية أثنى رئيس دائرة البحث والتحليل الجيوسياسي على أهمية كتاب “السراب” ووصفه بأنه مرجع هام يحتذى به في إطار هذه المواجهة الفكرية وتوعية المجتمعات من خطر الجماعات الإسلامية المتطرفة.يذكر أن هذه الندوة التي تستضيفها العاصمة البلجيكية، تأتي في ظل الإدراك المتزايد في الدول الأوروبية للتحدّيات الأمنية الكبيرة التي تواجهها مؤخرا، وأهمية بذل المزيد من الإجراءات العملية لمكافحة آفة التطرف التي أدت وبشكل كبير إلى تصاعد الأعمال العنفية والإرهابية، إضافة إلى نشر الكراهية في المجتمعات.

رابط مختصر … https://eocr.eu/?p=1193

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ استراتيجية شاملة أمنية بين فرنسا والمغرب

مكافحة الإرهاب ـ استراتيجية شاملة أمنية بين فرنسا والمغرب

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مباشر مع مراسل :ما أهداف زيارة وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إلى المغرب؟ mc-doualiya - قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الإثنين إن بلاده عازمة على تعزيز تعاونها الأمني مع المغرب في مكافحة الإرهاب وتأمين الألعاب...

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتطرف

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا توقيف مساعد نائب ألماني يميني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس للصين فرانكفورت (ألمانيا) (أ ف ب) – أعلنت السلطات القضائية الألمانية الثلاثاء توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي من اليمين المتشدد بشبهة التجسس لصالح...

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين في ألمانيا وبريطانيا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا بريطانيا وألمانيا: ملاحقات بحق متهمين بالتجسس لصالح الصين independentarabia - اتهامات للمعتقلين بجمع معلومات حول تقنيات وتسليمها لبكين و"نقل لمعرفة" إليها ملخص قبل بضعة أشهر أشار وزير التعليم الألماني إلى أخطار التجسس العلمي من...

Share This