ألمانيا … الجماعات المتطرفة تستهدف البنى التحتية
ألمانيا

نوفمبر 3, 2019 | دراسات

ألمانيا … الجماعات المتطرفة تستهدف البنى التحتية

الشرق الأوسط – أعلنت الشرطة الجنائية الألمانية في ولاية بافاريا عن عملية تخريب ضد قطارات سكك حديدية جرت . وأكد لودفيغ فالدنغر، المتحدث الرسمي باسم شرطة الولاية، أن التحقيقات تجري في كل الاتجاهات، رافضاً الحديث في بداية التحقيق عن عملية تخريب إرهابية، وفضل المتحدث تعبير «عمل تخريبي بالغ الخطورة ضد السكك الحديدية»، كان يمكن أن يؤدي إلى حادث خطير.

واعترف فالدنغر بوجود رسالة تهديد تركها الفاعلون، إلا إنه أشار إلى أن التحقيق حول مصدر الرسالة ومضمونها لم ينته بعد. كما يجري التحقيق حول رسم «غرافيتي» رصده المحققون بالقرب من مكان الحادث. وأضاف أن النيابة الاتحادية تولت التحقيق في الموضوع، وأن «قسم الشرطة المختص بمكافحة التطرف والإرهاب يحقق في القضية أيضاً. لا توجد أدلة ملموسة على عملية تخريب قادمة، وتتعامل شرطة الولاية مع هذا العمل التخريبي بكل جدية»، بحسب تقدير المتحدث فالدنغر.ومعروف أن النيابة الاتحادية تتسلم من النيابة العامة في الولايات كل القضايا الخطيرة التي تتعلق بالإرهاب.

وشد المجهولون سلكاً حديدياً سميكاً بين طرفي خطوط السكك بين نورنبيرغ وميونيخ في ولاية بافاريا الجنوبية، كما «نصبوا» أوتاداً خشبية وقطعاً حديدية على طول السكك. وشعر سائق القطار السريع بصوت ما أوقف اندفاع القطار قليلاً، واعتقد في البداية أنه عطب كهربائي؛ ثم اكتشف ضررا على زجاج كابينة قيادة القطار بعد وصوله إلى العاصمة المحلية ميونيخ. وذكرت صحيفة «بيلد» واسعة الانتشار، استناداً إلى مصادر في شرطة بافاريا، أن العملية التخريبية بالقرب من بلدة ليزبيرغ.

وأضافت «بيلد» أن الجناة تركوا رسالة تهديد باللغة العربية، وأنهم هددوا السلطات الألمانية بعمليات تخريبية أخرى دون أن يحددوا نوع هذه العمليات. كما لاحظ المحققون رسم «غرافيتي» باللغة العربية على جدار جسر للسكك الحديدية قريب من مكان الحادث، إلا إنه من الممكن أن يكون هذا «الغرافيتي» قديماً ولا علاقة له بالعمل التخريبي. وإذ تحدثت «بيلد» عن سلك حديدي تم شده على جانبي السكك، قالت إذاعة «بافاريا (ب.ر)» إن المجهولين استخدموا أسلاكاً شائكة. وقال متحدث باسم السكك الحديدية للإذاعة إن رسالة التهديد غير موقّعة، وإنها لم تحدد هدفاً. وقد عممت الشرطة البافارية طلباً على مواطني المنطقة يبحث عن شهود محتملين للعملية التخريبية.

يذكر أن شرطة الجنايات الاتحادية حذرت من عمليات للإرهابيين تستهدف حركة السكك الحديدية في ألمانيا أوروبا.وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية لمجموعة «فونكه» آنذاك إن تنظيم «القاعدة» الإرهابي يوصي أعضاءه بافتعال الحوادث التي تؤدي إلى خروج القطارات الأوروبية عن سككها أو اصطدامها بعضها ببعض. وأشار المتحدث أيضاً إلى دردشات ومنشورات على مواقع مقربة من تنظيم «داعش» الإرهابي عن عمليات تخريب ملموسة ضد السكك الحديدية في أوروبا، وفي ألمانيا على وجه الخصوص.

وتعرض الإرهابيون في اتصالاتهم إلى حادث القطار المروع في مدينة باد آلينغ الألمانية عام 2016 بوصفه هدفا من المحبذ تكراره في هجمات. وتحتل عمليات إخراج القطارات عن قضبانها حيزاً كبيراً من أفكار الإرهابيين، بحسب تصريح الشرطة. ودعا تنظيم القاعدة في أحد منشوراته إلى استهداف السكك الحديدية في البلدان الغربية.

وأضاف المتحدث أنه لا توجد أدلة على مخططات ملموسة لاستهداف القطارات، لكن الشرطة الاتحادية لا تستبعد ذلك. وسبق للشرطة الألمانية أن بدأت تحقيقاً حول مسؤولية «التطرف» عن أكثر من 13 عملاً تخريبياً طالت خطوط السكك الحديدية في 4 ولايات ألمانية. شملت عمليات التخريب مدن برلين وكولون وهامبورغ ودورتموند وكذلك لايبزغ وباد بيفنزن، وألحقت أضراراً مادية كبيرة بممتلكات دائرة السكك الحديدية الاتحادية، وأدت إلى حصول فوضى في برنامج حركة القطارات عمّت كل المدن الألمانية. كما تتسبب أعمال التخريب في إصابة أنظمة الإشارات وحركة القطارات بالعطب.

رابط مختصر … https://eocr.eu/?p=1185

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا من هو سعد العولقي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟ mc-doualiya - دبي (أ ف ب) – أعادت وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي وتعيين سعد العولقي خلفاً له، تسليط الضوء على نشاط التنظيم الذي شهد خلال السنوات...

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا لماذا يعود اليمين المتطرف إلى ألمانيا مجددا؟ اندبندنت عربية ـ ظن الألمان أن بلادهم باتت محصنة ضد القومية بعد أن تجرعت مرارة الماضي، لكنهم أخطأوا يستفيق الشعب الألماني اليوم على ضرورة التصدي لصعود حزب "البديل من أجل ألمانيا"...

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "بين المركز والفرع".. خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم الحرة - في ذات التوقيت الذي صادف الذكرى الخامسة لإنهاء "خلافته" على الأرض في سوريا بعث تنظيم داعش الإرهابي رسالة من نار للعالم، مفادها أنه "لم ينته" ولم يعد نشاطه يقتصر...

Share This