وضع تنظيم الإخوان المسلمين في بريطانيا
الإخوان المسلمين

أكتوبر 27, 2019 | دراسات

وضع تنظيم الإخوان المسلمين في بريطانيا  

العربية – بدأت العديد من التقارير الإعلامية تتساءل عن وضع الإخوان المسلمين في بريطانيا بعد تولي بوريس جونسون منصب رئيس وزراء بريطانيا وزعامة حزب المحافظين في 23 من الشهر الجاري، بحسب ما جاء في تقرير لموقع “See News”.كما ألقت بعض التقارير مزيدًا من الضوء على الوافد الجديد إلى مقر رئاسة الوزراء البريطانية، وعلى حياته الشخصية وخلفيته العائلية. والحقيقة، أن الخلفية السياسية لجونسون ليست أقل إثارة للاهتمام من قصص عائلته.

ألّف السياسي البريطاني جونسون كتاباً عن الإمبراطورية الرومانية في عام 2006، وأشار إلى أن هناك سببا يجعل الإسلام يعيق التنمية في أجزاء من العالم، ونتيجة لذلك، كانت “المظلومية الإسلامية” عاملاً في كل صراع تقريباً حول العالم.

جونسون.. و”حلم روما

وتمت بشدة إدانة كتاب جونسون “حلم روما” وتعرضت حجته لانتقاد على نطاق واسع بسبب القول إن الإسلام قد تسبب في تخلف الدول الإسلامية “لقرون مضت” عن الغرب، وفقاً لما نشرته صحيفة الغارديان التي نبشت ما ذكره جونسون بشأن المسلمين.

إن هناك العديد من علامات الاستفهام حول موقف المملكة المتحدة من جماعة الإخوان المسلمين، التي تصنف كتنظيم “إرهابي” محظور في العديد من البلدان، وأبرزها مصر والإمارات والسعودية، منذ سنوات.لقد فرت معظم العناصر البارزة في الجماعة الإرهابية إلى قطر وتركيا وسوريا والمملكة المتحدة.واعتقد المحللون السياسيون أن انتخاب جونسون كرئيس للوزراء هو انتصار جديد لـ “الشعبوية” في العالم، الذي سيشهد تهديدات جديدة في ظل غياب قيم الديمقراطية والليبرالية.ويعيد تعيين رئيس وزراء محافظ بريطانيا إلى الذاكرة وضع العالم قبل الحربين العالميتين حيث ازدادت تيارات القومية في جميع أنحاء أوروبا.

حزب المحافظين والإخوان المسلمين

ولكن أظهر المراقبون، في تقارير نشرتها الصحافة البريطانية، أن حزب المحافظين البريطاني لديه علاقات قوية مع جماعة الإخوان، التي ساعدت الحزب في العديد من الجولات الانتخابية من خلال حشد الناخبين المسلمين لانتخاب مرشحي الحزب.علاوة على ذلك، تستخدم أجهزة الأمن البريطانية جماعة الإخوان للاستفادة منهم كأداة ضغط على بعض دول الشرق الأوسط.

جد جونسون.. سياسي تركي مسلم

وتجدر الإشارة إلى أن جد جونسون، علي كمال، كان سياسياً تركياً مسلماً. كان علي كمال بك صحافياً تركياً عثمانياً، ثم رئيسا للتحرير وشاعراً، وسياسياً، ذا توقيع ليبرالي. كما شغل منصب وزير الداخلية لمدة 3 أشهر في حكومة الدامات فريد باشا، الوزير الأكبر للإمبراطورية العثمانية. وقُتل خلال حرب الاستقلال التركية.ومن جانب آخر، توقعت وجهات نظر أخرى أن جونسون سوف يتخذ مسارا مختلفا عن رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي، ومن المتوقع أن يدفع رئيس الوزراء الجديد مجلس العموم لمراجعة سياساته تجاه الموارد المالية لجماعة الإخوان.يخشى قادة الإخوان، المقيمون في بريطانيا، من تسليط الأضواء على تنظيمهم الدولي إعلاميا، ومن ثم سياسيا خلال الفترة القادمة.وبالتالي، يسارع قادة الإخوان في بريطانيا إلى العمل لاجتذاب حلفاء في حزب العمل، والاتجاه إلى تلميع سمعة الإخوان في الصحف البريطانية.

رابط مختصر … https://eocr.eu/?p=1035

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مع مرور عام على الحرب.. مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان الحرة - يسعى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جمع مزيد من التمويل للسودان، الاثنين، عندما يجتمعون في باريس بالتزامن مع الذكرى الأولى لاندلاع الصراع.ولا...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا رغم "التهديد الإرهابي".. مباريات دوري أبطال أوروبا تقام في موعدها وسط تشديد الإجراءات الأمنية (CNN) -- صرّح وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، للصحفيين، الثلاثاء، بأن شرطة باريس "ستعزز الإجراءات الأمنية بشكل كبير"، قبل...

Share This