مكافحة الإهاب ـ “متطرفو TikTok” المراهقون في أوروبا، من هم؟

أغسطس 9, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

Europe’s teenage ‘TikTok terrorists’ target Taylor Swift

Euractiv – يسلط المخطط الإرهابي الفاشلة التي استهدفت حفلات تايلور سويفت في فيينا الضوء على التهديد الإرهابي المتزايد القادم من المراهقين الأوروبيين المتطرفين، والذي يلقي الخبراء باللوم فيه على وسائل التواصل الاجتماعي.

في يوم الأربعاء 7 يوليو 2024، تم إلغاء العروض المخطط لها لنجمة البوب ​​الأمريكية تايلور سويفت في فيينا، كجزء من جولتها العالمية “Eras Tour”، بعد أن حددت السلطات خططًا لهجوم إرهابي. اعتقلت الشرطة منذ ذلك الحين اثنين من المشتبه بهم، أعلن أحدهما الولاء لتنظيم “داعش” واعترف بالتخطيط لهجوم حول مكان الحفل، وفقًا لوزارة الداخلية النمساوية.

قال الخبراء إن المراهقين المعتقلين المشتبه بهم الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 17 عامًا يشيرون إلى اتجاه أوروبي أوسع نطاقًا للشباب المتطرفين على وسائل التواصل الاجتماعي. “لقد زادت الخطط والهجمات الإسلاموية بشكل كبير في الأشهر العشرة الماضية”، يقول بيتر نيومان، الخبير الأمني ​​في كينجز كوليدج لندن، “كان ما يقرب من ثلثي المشتبه بهم [في الحالات الموثقة] من المراهقين – كما هو الحال الآن في فيينا، لكن بعضهم كانوا أصغر سناً بكثير”، كتب، واصفًا ذلك بأنه “تطور يؤثر على أوروبا بأكملها”.

سلطت وسائل الإعلام النمساوية الضوء على أوجه التشابه مع العديد من المؤامرات التي أحبطت مؤخرًا في البلاد والتي نسبت إلى المراهقين. وأشار نيومان إلى الروابط بين الهجمات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تضمنت 15 من أصل 27 محاولة أو هجوم ناجح في أوروبا الغربية منذ أكتوبر 2023، تطرف المراهقين عبر الإنترنت.

وأكد نيومان: “أسميهم” متطرفي تيك توك “، على الرغم من أنه ليس تيك توك فقط”، مشيرًا إلى مستخدمي منصة الفيديو الشباب وتعرضهم لمحتوى قائم على الخوارزمية، بينما ذكر أيضًا خدمة الدردشة المشفرة تيليجرام.

تحظر إرشادات مجتمع TikTok المنشورات التي تروج أو تدعم المنظمات المتطرفة العنيفة. من الجدير بالذكر أن سويفت لها حضور واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، مع أكثر من نصف مليار متابع عبر منصات مختلفة. كما ربط المراقبون والمستخدمون عبر الإنترنت بين الإسلاميين الذين يستهدفون حفلاتها وشعبيتها بين النساء والفتيات.

إنها ليست نجمة البوب ​​الوحيدة التي يتم استهدافها في أوروبا. في مايو 2017، قتل مفجر 21 شخصًا، معظمهم من النساء والفتيات، في حفل موسيقي لنجمة البوب ​​الأمريكية أريانا غراندي في مانشستر، المملكة المتحدة.

السلطات في حالة تأهب

لقد لاحظت السلطات الأوروبية منذ فترة طويلة خطر الإرهاب الناجم عن المراهقين واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. في إحاطة حول التهديدات الأمنية لبطولة كرة القدم الأوروبية 2024 في ألمانيا في يونيو، حذر وزير داخلية ولاية شمال الراين وستفاليا، هربرت رويل، على وجه التحديد من هذا الاتجاه.

“في ولاية شمال الراين وستفاليا، كانت آخر أربع أو خمس [حالات إرهابية اكتشفناها] جميعها لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 14 و15 و16 عامًا. وأضاف رويل أن خدمات الدردشة ووسائل التواصل الاجتماعي تسمح بإنشاء شبكات في جميع أنحاء أوروبا. وفي قضية حديثة، تم الكشف عن أن أربعة مراهقين ألمان متهمين بالتخطيط لهجوم بالقنابل، كانوا على اتصال بمراهقين مشتبه بهم في قضية مماثلة في سويسرا.

وشدد رويل على الحاجة إلى سلطات تشريعية جديدة لمراقبة النشاط عبر الإنترنت، “نحن بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول ما يحدث عبر الإنترنت، لأن التحضير يحدث عبر الإنترنت”.

لقد ركزت المفوضية الأوروبية بالفعل على نشر المحتوى غير القانوني أو العنيف على منصات مثل TikTok، من خلال قانون الخدمة الرقمية (DSA)، الذي دخل حيز التنفيذ العام الماضي. ويتطلب قانون الخدمة الرقمية وقانون مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي الحد من انتشار مثل هذا المحتوى من خلال تبسيط وإزالة المواد الإشكالية.

ويظل هذا التركيز يشكل تحديًا نظرًا للكميات الهائلة من المحتوى، والتي شهدت قيام TikTok بإزالة أكثر من 150 مليون مقطع فيديو في الربع الأول من عام 2024 وحده.

حاليًا، تحقق اللجنة في انتهاكات TikTok المحتملة لقانون خدمات البيانات الرقمية في عدة مجالات، بما في ذلك المحتوى غير القانوني وحماية الطفل. هذا الأسبوع، قامت بتسوية قضية أخرى، والتي سحبت فيها TikTok برنامج مكافآت وجد أنه يسبب الإدمان.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=11960

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تراجع التهديد الإرهابي من الجماعات الجهادية تدريجيا بفضل تدابير مكافحة الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقد أدت الهزيمة العسكرية لتنظيم "داعش" إلى انخفاض التهديد الإرهابي في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تلا...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا قام مجهولون بتلوين برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ورموز تنظيم إسلاموي، ومازالت الشرطة تحقق. تم تلطيخ برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ذات دوافع سياسية. وقال رئيس برلمان الولاية حنا نبر (SPD)، بحسب البيان، إن “مبنى برلمان...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تعتبر جمعية مسجد في شرق براندنبورغ متطرفة. ويقال إنه قريب من منظمة حماس. وتم نشر ضباط الشرطة لفرض الحظر على الجمعيات الذي أصدره وزير الداخلية. قرر وزير داخلية ولاية براندنبورغ "مايكل شتوبجن" (حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي) حظر...

Share This