مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ صلاحيات واسعة النطاق بشكل غير مسبوق

أغسطس 5, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

يقول الخبراء إن هذا الإجراء، الذي يشمله قانون مكافحة الإرهاب الفرنسي، يستخدم على نطاق واسع للغاية لاستهداف الأقليات.

يورونيوز ـ تستخدم السلطات الفرنسية صلاحيات واسعة النطاق بشكل غير مسبوق بموجب قانون مكافحة الإرهاب لإبعاد مئات الأشخاص الذين تعتبرهم تهديدات أمنية محتملة عن الألعاب الأولمبية. الكثير من المتأثرين بهذه التدابير هم من الأقليات، حيث يُمنعون من مغادرة أحيائهم ويُطلب منهم الإبلاغ يوميا للشرطة.

بعض هؤلاء الذين تم تقييد حركتهم الآن، بأوامر لا تتطلب موافقة مسبقة من القضاة، بما في ذلك رجل كان يعاني من مشاكل في الصحة العقلية في الماضي ولكنه يتلقى العلاج الآن. هناك أيضا شخص يعتقد أنه استُهدف جزئيا لأنه مسلم ووالده ولد في المغرب، وسائق توصيل يخاطر بفقدان وظيفته لأنه ممنوع من التحرك بعيدا عن منزله، كما يقول محاموهم.

ومن بين المتأثرين أيضا شخص، وهو متدرب في أحد البنوك ممنوع الآن من مغادرة ضاحيته الواقعة جنوب باريس – باستثناء الحضور الساعة 6:30 مساء يوميا إلى مركز شرطة محلي. يقول هو ومحاميه إن الشاب البالغ من العمر 21 عاما والمولود في فرنسا ليس لديه سجل إجرامي ولم توجه إليه أي تهمة بارتكاب أي جريمة..

يعتقد هذا الشخص أن أجهزة الاستخبارات الفرنسية أخطأت في اعتباره شخصا آخر نشر صور قطع رأس وتهديدات ضد أشخاص. يقول وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين إن القيود تهدف إلى منع الأشخاص “الخطرين للغاية” من مهاجمة الألعاب. يقول دارمانين إنه طبقها على أكثر من 500 شخص في العام 2024 كجزء من استعدادات فرنسا الأمنية للألعاب وتتابع الشعلة الأولمبية الذي جرى قبل حفل الافتتاح.

“أداة خطيرة للغاية”

يقول بعض المحامين إن استخدام القيود للألعاب الأولمبية يبدو غير مسبوق في نطاقه. وتُعرف السلطة المعنية باسم “التدبير الفردي للسيطرة الإدارية والمراقبة” (MICAS)، بموجب قانون مكافحة الإرهاب الفرنسي.شهد أكثر من 500 شخص تقييد تحركاتهم هذا العام، ويقول دارمانين إن عددهم الآن أقل من 200 شخص خلال الألعاب. ويقارن ذلك بـ 205 أشخاص خضعوا لقيود MICAS في أول 26 شهرًا من دخول قانون 2017 حيز التنفيذ، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الشيوخ الفرنسي عام 2020.

قالت المحامية الباريسية مارجوت بوليسي: “إنها مرتبطة بشكل مباشر بالألعاب الأولمبية”. ووصفت السلطات بأنها “رعب” و”فشل تام لسيادة القانون” لأنه لا يمكن الطعن فيها في المحكمة إلا بعد تطبيقها. وقالت بوليسي: “إنها أداة خطيرة للغاية كلما كانت هناك حكومة قمعية”. ويقول المحامون إن بعض موكليهم ليس لديهم إدانات سابقة ولديهم روابط ضعيفة فقط بالتطرف المشتبه به. من بين المحامين الذين تحدثت إليهم وكالة أسوشيتد برس، فإن حوالي نصف عملائهم لديهم خلفيات مهاجرة، ومعظمهم لديهم جذور عائلية في شمال إفريقيا.

يقول دارمانين إن الأقليات لا يتم استهدافها وأن الأشخاص المشتبه في تطرفهم اليساري أو اليميني يخضعون للمراقبة أيضا. خوفا من الهجمات الإرهابية، عززت السلطات الفرنسية بشكل كبير الأمن للألعاب الأولمبية.تشمل الجهود الوقائية لمكافحة الإرهاب أيضا الاستخدام لصلاحيات الشرطة لتقييد حركة الأشخاص الذين تعتبرهم الوزارة تهديدات محتملة. لا يمكن الطعن في هذه التدابير إلا بعد ذلك في المحكمة، وهو ما يفعله بعض المتضررين الآن – بعضهم بنجاح.

يمنح قانون مكافحة الإرهاب وزير الداخلية الفرنسي سلطة تقييد حركة أي شخص عندما تكون هناك “أسباب جدية” للاعتقاد بأنه يشكل تهديدًا أمنيًا خطيرًا ولديه روابط أو تعاطف مع الإرهاب.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=11939

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تراجع التهديد الإرهابي من الجماعات الجهادية تدريجيا بفضل تدابير مكافحة الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقد أدت الهزيمة العسكرية لتنظيم "داعش" إلى انخفاض التهديد الإرهابي في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تلا...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا قام مجهولون بتلوين برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ورموز تنظيم إسلاموي، ومازالت الشرطة تحقق. تم تلطيخ برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ذات دوافع سياسية. وقال رئيس برلمان الولاية حنا نبر (SPD)، بحسب البيان، إن “مبنى برلمان...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تعتبر جمعية مسجد في شرق براندنبورغ متطرفة. ويقال إنه قريب من منظمة حماس. وتم نشر ضباط الشرطة لفرض الحظر على الجمعيات الذي أصدره وزير الداخلية. قرر وزير داخلية ولاية براندنبورغ "مايكل شتوبجن" (حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي) حظر...

Share This