مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الأمن حول أماكن العبادة اليهودية

أغسطس 24, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

انفجار أمام معبد يهودي جنوب فرنسا.. إدانات سياسية وحزبية ودعوات لكشف الفاعلين

mc-doualiya – أُضرمت النار في سيارتين إحداهما تحتوي على أسطوانة غاز في 24 أغسطس 2024 أمام معبد يهودي في لا غراند موت بجنوب فرنسا، مما تسبب في انفجار أدى إلى إصابة شرطي بجروح. وقال رئيس بلدية المدينة ستيفان روسينيول إن أحد عناصر الشرطة البلدية أصيب في الموقع الذي أضرمت فيه النار بسيارتين على الأقل.

قالت السلطات الفرنسية إن سيارتين على الأقل، إحداهما تحتوي على قنينة غاز، اشتعلت فيهما النيران في 24 أغسطس 2024 خارج كنيس يهودي في لا غراند موت في جنوب فرنسا، مما تسبب في انفجار أدى إلى إصابة شرطي محلي بجروح.

وقال عمدة البلدة، ستيفان روسينيول إن شرطيا بلديا أصيب بجروح جراء الانفجار، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل. لكنه عاد وأضاف أن كاميرات المراقبة في البلدة التقطت مقاطع لشخص يقوم بإشعال النار في سيارات أمام كنيس “بيت يعقوب”. وقال مصدر في الدرك إن بابين من أبواب المبنى الديني تضررا من جراء الحريق.

دارمانان يدين ويوصي بتعزيز الأمن حول أماكن العبادة اليهودية

وعلى الفور، ندد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بالعمل “الإجرامي الواضح”، وأكد قائلا “أريد أن أؤكد لمواطنينا اليهود والبلدية دعمي الكامل وأقول إنه بناء على طلب رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، يتم تعبئة جميع الوسائل للعثور على الجناة”. وطلب دارمانان من جميع محافظين المناطق “تعزيز التواجد الثابت لقوات حفظ النظام والقانون أمام أماكن العبادة اليهودية على الفور”.

إدانات فرنسية.. ميلونشون: “جريمة لا تحتمل”

من جانبه، أدان رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا “كريف” يوناتان أرفي “بشدة محاولة قتل اليهود”، في أعقاب الانفجار والحريق الذي وقع خارج الكنيس، معربا عن أسفه لأن “استخدام عبوة غاز في سيارة في وقت يتوقع فيه وصول المصلين إلى كنيس يهودي ليس مجرد إحراق متعمد، وليس مجرد مهاجمة مبنى أو مكان للعبادة، بل هو رغبة في القتل”.

ووفقًا لأرفي، فإن هجوم 24 أغسطس 2024 “يتماشى مع الهجمات المعادية للسامية التي شهدتها بلادنا في الماضي”. كما ندد زعيم حزب “فرنسا الأبية” جان لوك ميلونشون في 24 أغسطس 2024 بـ”الجريمة التي لا تُحتمل”.

وقال ميلونشون على وسائل التواصل “حريق متعمد في الكنيس اليهودي في لا غراند موت. جريمة لا تطاق. قلوبنا مع المصلين والمؤمنين الذين تعرضوا للهجوم. العلمانية وحرية الضمير هما نسل حرية العبادة. نحن لا ننسى ذلك أبدا”.

أما الأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل اعتبر أن “معاداة السامية آخذة في الازدياد في فرنسا، وقد ضربت مرة أخرى في لا غراند موت. يجب تحديد مرتكبي هذا العمل ومعاقبتهم. تضامنا مع مواطنينا اليهود”.

وتضاعفت الأعمال المعادية للسامية في فرنسا ثلاثة أضعاف تقريبا منذ مطلع العام الجاري، وفقا للداخلية الفرنسية، حيث تم تسجيل “887 حادثا” في النصف الأول من العام، مقارنة بـ 304 حوادث في الفترة نفسها من عام 2023.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=12039

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في أوروبا ـ هل تؤدي الكراهية عبر الإنترنت إلى تزايد التطرف؟

مكافحة الإرهاب في أوروبا ـ هل تؤدي الكراهية عبر الإنترنت إلى تزايد التطرف؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا DW - يستغل اليمين المتطرف هجمات الطعن التي وقعت مؤخرًا في زولينغن الألمانية وساوثبورت البريطانية وتوليدو الإسبانية من أجل نشر نظريات المؤامرة والكراهية ضد المسلمين، مستخدما وسائل التواصل. ازدادت تعليقات الكراهية ضد المسلمين...

مكافحة الإرهاب ـ الإرهاب الإسلاموي يدفع ألمانيا إلى قانون أكثر صرامة

مكافحة الإرهاب ـ الإرهاب الإسلاموي يدفع ألمانيا إلى قانون أكثر صرامة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا يريد مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في ألمانيا اقتحام المنازل سراً كجزء من إجراءات مكافحة الإرهاب. وهذا محظور حالياً، لكن وزيرة الداخلية لديها خطط بعيدة المدى. للوهلة الأولى، يذكرنا اقتراح وزيرة الداخلية نانسي فايزر بأسلوب...

مكافحة الإرهاب ـ تزايد حالات الطرد على حدود ألمانيا

مكافحة الإرهاب ـ تزايد حالات الطرد على حدود ألمانيا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا برلين: طرد نصف عدد الداخلين إلى البلاد بشكل غير قانوني DW - أفادت وزارة الداخلية الألمانية بأن الشرطة الاتحادية قامت عند الحدود الوطنية بإعادة أكثر من نصف الأشخاص الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني خلال النصف الأول من العام...

Share This