مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية
france.jpg

أبريل 17, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية ودور العبادة استعدادا لعيد الفصح

mc-doualiya – غداة هجوم إيران على إسرائيل واستعدادا لعطلة عيد الفصح اليهودي، شددت فرنسا إجراءاتها الأمنية من خلال وضع حراسة ثابتة أمام المدارس الدينية اعتبارا من الاثنين 15 أبريل 2024 خلال مواعيد دخول الطلاب وخروجهم. في هذا السياق، طلب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين الأحد 04/14 تعزيز الإجراءات الأمنية خارج أماكن العبادة اليهودية والمدارس الدينية.

وقال إن هذا القرار اتُخذ بسبب “المستوى العالي جدا للتهديد الإرهابي” و”استمرار الأعمال المعادية للسامية على مستوى عالٍ” و”تواصل التوترات على الصعيد الدولي، بما في ذلك الهجوم الإيراني على إسرائيل” ليل السبت الأحد.

رفع درجة التأهب الأمني

ونهاية شهر مارس 2024 قررت فرنسا رفع درجة تحذيرها من “الإرهاب” إلى أعلى المستويات، إثر مخاوف أمنية بعد هجوم موسكو. وقال رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال عبر منصة إكس، عقب اجتماع مجلس الدفاع في قصر الإليزيه برئاسة الرئيس إيمانويل ماكرون، “نظرا لإعلان تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم والتهديدات التي تلقي بظلالها على بلادنا، فقد قررنا رفع التأهب الأمني إلى أعلى مستوى” بعد خفضه إلى المستوى الثاني في مطلع العام.

وقبل أربعة أشهر من دورة الألعاب الأولمبية في باريس (26 تموز/يوليو – 11 آب/أغسطس)، ترأس ماكرون الأحد مجلس الدفاع في قصر الإليزيه حول “هجوم موسكو وتداعياته”.ويتألف نظام التحذير من “الإرهاب” في فرنسا من ثلاثة مستويات، ويفعل المستوى الأعلى في أعقاب وقوع هجوم في فرنسا أو في الخارج أو عندما يعتبر التهديد وشيكا.ويسمح القرار باتخاذ تدابير أمنية استثنائية مثل تكثيف الدوريات للقوات المسلحة في الأماكن العامة ومنها محطات القطارات والمطارات والمواقع الدينية.

تم إحباط هجومين في طور الاعداد في فرنسا منذ مطلع العام 2024. ويتعلق أحدها “بعمل عنيف ضد مبنى ديني كاثوليكي” على يد رجل “يبدو أنه يرتبط بالفكر الجهادي”، بحسب النيابة العامة لمكافحة الإرهاب.وأشارت النيابة العامة إلى أن هذا الرجل البالغ 62 عاما اودع الحبس الاحتياطي في 8 آذار/مارس بتهمة “الارتباط بمجموعة اجرامية من أجل الاعداد لجرائم ضد الأشخاص”.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=11787

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

أوروبا ـ ازدواجية المعايير في التعامل مع حرب غزة

أوروبا ـ ازدواجية المعايير في التعامل مع حرب غزة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا   مخاوف من “قمع” الأصوات المؤيدة للفلسطينيين في أوروبا swissinfo - في ظلّ استقطاب شديد في الآراء حول الحرب بين إسرائيل وحماس، كشفت عدّة منظمات غير حكومية لوكالة فرانس برس عن مخاوف من “قمع” الأصوات المؤيّدة للقضية الفلسطينية في...

أمن قومي ـ دعوات إلى تعزيز دفاعات أوروبا

أمن قومي ـ دعوات إلى تعزيز دفاعات أوروبا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا   ماكرون يدعو إلى تعزيز دفاعات أوروبا ويبدي قلقه بشأن مستقبل التكتل swissinfo - رسم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس صورة مثيرة للقلق لأوروبا، مؤكدا أنها “مهددة بالموت” و”مطوّقة” وتواجه خطر “التراجع” في مواجهة منافسة القوى...

هل تقف أوروبا “عاجزة” أمام التجسس الصيني؟

هل تقف أوروبا “عاجزة” أمام التجسس الصيني؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا   هل تقف أوروبا "عاجزة" أمام التجسس الصيني؟ ملخص independentarabia - تشير قضايا التجسس المنسوبة إلى الصين في ألمانيا وبريطانيا، التي كشف عنها هذا الأسبوع، إلى سعي بكين إلى نشر شبكة شاسعة من المخبرين في قارة غير مسلحة بما يكفي...

Share This