مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ وزيرة الداخلية تتحدى قرار رفع الحظر عن مجلة “كومباكت”.

أغسطس 16, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

German minister defiant after court lifts ‘Compact’ ban

DW – تحدت وزيرة الداخلية الألمانية قرار المحكمة برفع الحظر عن مجلة “كومباكت”. واحتفلت مجلة “كومباكت” اليمينية المتطرفة بعد أن رفعت محكمة ألمانية مؤقتًا الحظر المفروض على نشرها،بالتزامن مع مواجهة وزيرة الداخلية نانسي فيزر العديد من الانتقادات.

دافعت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر عن حظر الحكومة لمجلة “كومباكت” اليمينية المتطرفة 15 أغسطس 2024، بعد يوم من رفع المحكمة مؤقتًا لهذا الإجراء. وقالت فيزر إن القانون الأساسي الألماني “يوفر صراحة أداة لحظر المنظمات من أجل حماية الديمقراطية من أعداء الدستور”.

وقد صنفت وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية مجلة “كومباكت” على أنها مطبوعة متطرفة من اليمين. وفي تعليقها على الحكم الصادر 14 أغسطس 2024، اعترفت فيزر بأن وزارة الداخلية “خسرت”. ومع ذلك، قالت إن قرار المحكمة كان “عملية طبيعية تمامًا” في ظل الديمقراطية الدستورية في ألمانيا. وفي حديثها في برلين، قالت فيزر إن وزارتها لن تتراجع وستواصل المعركة القانونية.

ماذا حدث؟

حظرت وزارة الداخلية مجلة كومباكت لأول مرة في منتصف يوليو 2024 ووصفت النشر بأنه “ناطق مركزي للمشهد اليميني المتطرف”. في ذلك الوقت، قالت فايزر إن الحظر أظهر أن وزارتها “تتخذ أيضًا إجراءات ضد اليمين المتطرف الذين يحرضون على مناخ الكراهية والعنف ضد اللاجئين والمهاجرين ويسعون إلى الإطاحة بالدولة الديمقراطية في ألمانيا”. وردًا على ذلك، رفعت كومباكت دعوى قضائية وطلبا عاجلاً ضد التنفيذ الفوري للحظر.

سمح لمجلة كومباكت بالنشر مرة أخرى

في حكم المحكمة، أثار القضاة شكوكا حول تناسب الحظر وسمحوا لمجلة كومباكت باستئناف النشر في ظل ظروف معينة. وأن رفع الحظر مؤقت في انتظار الحكم النهائي. ووجدت المحكمة أن القوانين الخاصة بالمنظمات المتطرفة يمكن تطبيقها على الشركات العاملة في قطاع الصحافة والإعلام. كما وصفت أمر الحظر بأنه قانوني رسميا.

وفي الحكم الأولي، ذكرت المحكمة أيضًا أن المقالات الفردية في المجلة وعلى القنوات الإلكترونية المقابلة تشكل انتهاكا للكرامة الإنسانية. وفي الوقت نفسه، نظرت المحكمة في إمكانية استخدام وسائل أكثر اعتدالاً لمنع مثل هذه الانتهاكات، متوقفة عند الحظر الصريح.

فيسر تحت الضغط

احتفل يورجن إليسر، ناشر كومباكت، بالحكم المؤقت باعتباره انتصاراً. ووعد أتباعه باستئناف النشر في أقرب وقت ممكن. وصفت جمعية الصحافة الألمانية (DJV) ومراسلون بلا حدود الحكم المؤقت بأنه إشارة إيجابية لحرية الصحافة. ​​وقالت مراسلون بلا حدود إن “حرية الصحافة تنطبق أيضا على المنشورات، حتى تلك التي تحتوي على محتوى متطرف”. ولا يُتوقع صدور حكم نهائي في دعوى كومباكت قبل عامين أو ثلاثة أعوام أخرى.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=11996

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

 

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تراجع التهديد الإرهابي من الجماعات الجهادية تدريجيا بفضل تدابير مكافحة الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقد أدت الهزيمة العسكرية لتنظيم "داعش" إلى انخفاض التهديد الإرهابي في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تلا...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا قام مجهولون بتلوين برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ورموز تنظيم إسلاموي، ومازالت الشرطة تحقق. تم تلطيخ برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ذات دوافع سياسية. وقال رئيس برلمان الولاية حنا نبر (SPD)، بحسب البيان، إن “مبنى برلمان...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تعتبر جمعية مسجد في شرق براندنبورغ متطرفة. ويقال إنه قريب من منظمة حماس. وتم نشر ضباط الشرطة لفرض الحظر على الجمعيات الذي أصدره وزير الداخلية. قرر وزير داخلية ولاية براندنبورغ "مايكل شتوبجن" (حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي) حظر...

Share This