مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ لماذا لا يوجد حظر كامل على السكاكين؟

أغسطس 27, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

كان الهجوم بالسكين في مانهايم، والذي أصيب فيه ضابط شرطة بجروح قاتلة في نهاية مايو 2024، قد أثار بالفعل الجدل حول تشديد قوانين الأسلحة. بعد الهجوم بالسكين في سولينغن، أعلن المستشار أولاف شولتز (SPD) عن قرار سريع. لكن ليس الجميع في الائتلاف الحاكم مقتنعين. أين يقف النقاش:

ما هو المحظور حتى الآن؟

شراء وامتلاك سكاكين معينة محظور بالفعل. بالإضافة إلى العديد من السكاكين الزنبركية، والتي تأتي في الأصل من آسيا ولها مقبض قابل للطي من جزأين. يمكن أن يعاقب على الانتهاك بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو غرامة.

بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز حمل السكاكين ذات الشفرات التي يمكن قفلها بيد واحدة، أو ما يسمى بالسكاكين ذات اليد الواحدة، وكذلك السكاكين الثابتة التي يزيد طول نصلها عن اثني عشر سنتيمترًا، خارج منزلك أو ممتلكاتك. يمكن أن تؤدي الانتهاكات إلى غرامة.

كيف ينبغي توسيع الحظر؟

أعلنت وزيرة الداخلية الفيدرالية نانسي فيزر في بداية أغسطس 2024: “نريد السماح بحمل السكاكين التي يصل طول نصلها إلى ستة سنتيمترات في الأماكن العامة بدلاً من 12 سنتيمترًا الحالية”. “نريد فرض حظر عام على استخدام الشفرات الكهربائية الخطيرة.” تتخذ فايسر بشكل أساسي قرارًا اتخذه المجلس الفيدرالي اعتبارًا من منتصف يونيو.

لماذا لم يحدث شيء حتى الآن؟

وهناك شكوك، وخاصة في المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر، حول ما إذا كان فرض المزيد من الحظر سيساعد حقاً. هذا ما أكده نائب رئيس المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر كريستوف ماير في 26 أغسطس 2024.

وحذر من “السياسة الرمزية” وانتقد اللوائح الأكثر صرامة بشأن حمل السكاكين ووصفها بأنها “تحركات متسرعة وذات دوافع عاطفية”. وبعد سولينجن، بدا وزير العدل ماركو بوشمان من الحزب الديمقراطي الحر منفتحًا على المحادثات. وقال في 26 أغسطس 2024 في برلين إنه لا ينبغي أن يكون هناك “محظورات” فيما يتعلق بالإجراءات المعقولة في مجال قانون الأسلحة.

لماذا لا يوجد حظر كامل على السكاكين؟

وهذا ما طالب به رئيس رابطة ضباط الشرطة الجنائية الألمانية، ديرك بيغلو، في منتصف أغسطس 2024؛ وكان اتحاد الشرطة الألمانية منفتحًا أيضًا على هذا الأمر. وقال نائب رئيس المجموعة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، ديرك فيسي، في أغسطس 2024، إنه مستعد لمناقشة الحظر الكامل “بعقل متفتح”.

ولكن من المرجح أن تظل المشكلة تتعلق بمن يجب أن يسيطر عليها. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك استثناءات أخرى ضرورية: ماذا عن سكين النزهة في الحديقة أو عطلة التخييم؟ يوفر قانون الأسلحة بالفعل استثناءات من الحظر السابق للشركات أو الجمارك أو الرياضة.

ماذا عن المناطق الخالية من السكين؟

ووفقا للمادة 42 من قانون الأسلحة، فمن الممكن ارتكابها في الأماكن العامة حيث حدثت جرائم متكررة تنطوي على استخدام الأسلحة. وقد أدخلت عدد من المدن مثل هذه المناطق، بما في ذلك شتوتغارت وكولونيا. يمكن للشرطة البحث على وجه التحديد عن السكاكين هناك دون الحاجة إلى أي سبب آخر لإجراء عمليات التفتيش. حكومات الولايات هي المسؤولة عن المنشأة.

ولمرافقة تشديد قوانين الأسلحة، دعت فيسر الولايات إلى تحديد المزيد من مناطق حظر الأسلحة والسكاكين. ومن هنا جاءت مطالب الحكومة الفيدرالية بتوسيع الخيارات القانونية لتحديد مناطق حظر السكاكين. من جانبها، تشير رابطة ضباط الشرطة الجنائية الألمانية (BDK) إلى أنه من غير المرجح أن يتم إيقاف الجناة في مثل هذه المناطق المحظورة.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=12062

 

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تراجع التهديد الإرهابي من الجماعات الجهادية تدريجيا بفضل تدابير مكافحة الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقد أدت الهزيمة العسكرية لتنظيم "داعش" إلى انخفاض التهديد الإرهابي في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تلا...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا قام مجهولون بتلوين برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ورموز تنظيم إسلاموي، ومازالت الشرطة تحقق. تم تلطيخ برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ذات دوافع سياسية. وقال رئيس برلمان الولاية حنا نبر (SPD)، بحسب البيان، إن “مبنى برلمان...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تعتبر جمعية مسجد في شرق براندنبورغ متطرفة. ويقال إنه قريب من منظمة حماس. وتم نشر ضباط الشرطة لفرض الحظر على الجمعيات الذي أصدره وزير الداخلية. قرر وزير داخلية ولاية براندنبورغ "مايكل شتوبجن" (حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي) حظر...

Share This