مكافحة الإرهاب ـ مشروع الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الأمني ​​في آسيا “ESIWA”

أغسطس 20, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تستضيف الهند والاتحاد الأوروبي مؤتمرا إقليميا لمناقشة التهديدات الحالية والناشئة في التطرف عبر الإنترنت وإيجاد طرق لمواجهة استغلال الجهات المتطرفة والإرهابية للمساحات عبر الإنترنت بشكل مشترك يومي 21 و22 أغسطس 2024. يجمع الخبراء وصناع السياسات والأوساط الأكاديمية ومسؤولي إنفاذ القانون من جنوب آسيا (الهند وبنغلاديش وجزر المالديف وسريلانكا) وأوروبا، الذين هم في طليعة مكافحة التطرف الرقمي.

صرحت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الهند، “يستضيف الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع الشريك المنظم مجلس مكافحة الإرهاب العالمي ووزارة الشؤون الخارجية، مؤتمرا إقليميا حاسما يومي 21 و22 أغسطس، لمناقشة التهديدات الحالية والناشئة في التطرف عبر الإنترنت وإيجاد طرق لمواجهة استغلال الجهات المتطرفة والإرهابية للمساحات عبر الإنترنت بشكل مشترك”.

يهدف المؤتمر إلى تعزيز الحوارات والشراكات لمكافحة الإرهاب في المنطقة، بما يتفق مع استراتيجية الاتحاد الأوروبي للمحيطين الهندي والهادئ، والتي تتوقع مشاركة أعمق وأقوى مع الشركاء الذين يتشاركون أهدافًا مشتركة ويواجهون تحديات مشتركة.

صرح وفد الاتحاد الأوروبي إلى الهند، “تشمل النتائج المتوقعة استكشاف استراتيجيات لمعالجة التحديات المعقدة التي يفرضها تقاطع التكنولوجيا والإرهاب، مع تحديد مجالات التعاون المحتملة بين الاتحاد الأوروبي والهند والمنطقة الأوسع لمكافحة التطرف العنيف في المجال الرقمي”.

يعد هذا الحدث جزءًا من سلسلة من المشاركات المستمرة لمكافحة الإرهاب بين الاتحاد الأوروبي والهند، بناءً على الأنشطة الأخيرة في البلاد التي عقدت في إطار مشروع الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الأمني ​​في آسيا ومعها (ESIWA)، والتي تضمنت سابقًا موضوعات مثل مكافحة إرهاب الطائرات بدون طيار، والأمن السيبراني، والمعلومات المضللة والمضللة، الأمن.

وفي إطار المؤتمر، سيجمع الجانب الهندي كبار المسؤولين والخبراء في مجال الأمن والدراسات الاستراتيجية من مؤسسات مثل وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الدفاع والجيش الهندي والشرطة الهندية، على سبيل المثال لا الحصر.

صرح وفد الاتحاد الأوروبي إلى الهند، “ستجتمع مجموعة متنوعة من كبار ممارسي الأمن من مؤسسات الاتحاد الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي (النمسا وإيطاليا وكرواتيا وإستونيا وإسبانيا وألمانيا وأيرلندا وهولندا وفرنسا ورومانيا) والوكالات الرئيسية مثل وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية (فرونتكس) والمركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب (يوروبول)”

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي في الهند، هيرفي دلفين، أن تبادل المعرفة والخبرة والتخصص بين الأصدقاء والشركاء أمر حيوي لتتبع ومكافحة التطرف عبر الإنترنت. قال دلفين: “لا تعرف الإرهاب حدودًا وقد وجدت في الأنشطة الرقمية عبر الإنترنت مجالًا جديدًا للانتشار. إن تبادل المعرفة والخبرة والتخصص بين الأصدقاء والشركاء أمر حيوي لتتبع ومكافحة التطرف عبر الإنترنت مع ضمان التوازن الصحيح بين التدابير الأمنية وحقوق المواطنين الأساسية”.

وأضاف: “بصفتنا اثنتين من أكبر الديمقراطيات في العالم وفاعلين في مجال الأمن العالمي، يسعدنا استضافة هذا المؤتمر الرئيسي جنبًا إلى جنب مع الهند، التي لدينا معها حوار وتعاون قوي مستمر لمكافحة الإرهاب”.

وأشار هيرفي دلفين إلى أن الاتحاد الأوروبي كان في طليعة تنظيم شركات وسائل التواصل الاجتماعي ومقدمي الإنترنت مع التركيز القوي على حقوق الإنسان. وأضاف: “نحن سعداء بمشاركة خبراتنا وأطرنا التنظيمية وآليات التنفيذ. ومن خلال التعاون مع الهند ودول المنطقة، يمكننا تعزيز قدرتنا الجماعية على مكافحة الشبكات الإرهابية العابرة للحدود الوطنية، ومشاركة أفضل الممارسات في جمع وتحليل المعلومات الاستخباراتية، وتطوير استراتيجيات فعالة لمكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف”.

أكد كيه دي ديوال، السكرتير المشترك (مكافحة الإرهاب) بوزارة الشؤون الخارجية، أن الهند تنتهج سياسة عدم التسامح مطلقًا مع الإرهاب وأعرب عن استعداد الهند للمشاركة كشريك تعاوني في معالجة تحديات الإرهاب الملحة، وخاصة تجربتها مع الإرهاب والتطرف عبر الحدود. وذكر أنه لا ينبغي أن يكون هناك “معايير مزدوجة” في مكافحة الإرهاب.

كان الاجتماع الذي عقد مؤخرًا لمجموعة العمل المشتركة بين الهند والاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب فرصة لمواصلة العمل المشترك. وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون في هذا العنصر المهم من الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والهند. وأدان الاتحاد الأوروبي والهند بشدة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره وأكدا على ضرورة تعزيز التعاون الدولي في التعامل مع تحديات مكافحة الإرهاب. وفي هذا السياق، اتفقا على أن التعاون في المنتديات المتعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة ومنتدى مكافحة الإرهاب العالمي يظل بالغ الأهمية”، وأضاف.

في فبراير 2022، عقد الاتحاد الأوروبي والهند أول ورشة عمل مشتركة لهما حول محتوى الإرهاب عبر الإنترنت، بناءً على حوار مكافحة الإرهاب الذي بدأ في نوفمبر 2020. وعالجت ورشة العمل عبر الإنترنت هذه القضية الملحة المتمثلة في استغلال الإرهابيين للإنترنت مع استكشاف حملات وتدخلات الوقاية المبتكرة، وفقًا للبيان الصحفي.

ومنذ ذلك الحين، استمر حوار مكافحة الإرهاب بين الاتحاد الأوروبي والهند في إعطاء الأولوية لتنظيم المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت، ورفعه إلى أحد الأولويات الرئيسية خلال مناقشة مارس 2022. وأشارت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الهند إلى إعادة النظر في هذا الموضوع الحاسم واستكشافه بشكل أكبر خلال حوار مكافحة الإرهاب بين الاتحاد الأوروبي والهند لعام 2024، مما يدل على الالتزام المشترك لكلا المنطقتين بمعالجة هذا التهديد المتطور.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=12019

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تراجع التهديد الإرهابي من الجماعات الجهادية تدريجيا بفضل تدابير مكافحة الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقد أدت الهزيمة العسكرية لتنظيم "داعش" إلى انخفاض التهديد الإرهابي في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تلا...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا قام مجهولون بتلوين برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ورموز تنظيم إسلاموي، ومازالت الشرطة تحقق. تم تلطيخ برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ذات دوافع سياسية. وقال رئيس برلمان الولاية حنا نبر (SPD)، بحسب البيان، إن “مبنى برلمان...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تعتبر جمعية مسجد في شرق براندنبورغ متطرفة. ويقال إنه قريب من منظمة حماس. وتم نشر ضباط الشرطة لفرض الحظر على الجمعيات الذي أصدره وزير الداخلية. قرر وزير داخلية ولاية براندنبورغ "مايكل شتوبجن" (حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي) حظر...

Share This