مكافحة الإرهاب ـ “الذئاب المنفردة” ظاهرة ألمانية أم ظاهرة أوروبية؟

سبتمبر 19, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

يمتلك تنظيم “داعش” استراتيجية جديدة لــ”الذئاب المنفردة”. في ألمانيا وفي جميع أنحاء أوروبا، أصبح هناك المزيد والمزيد من الأفراد متطرفين عبر الإنترنت. والأجهزة الأمنية غالبا ما تكون عاجزة، فكيف يمكن أن يصل الأمر إلى هذا؟

طعن رجل خلال مهرجان في سولينغن عدة أشخاص عشوائيا، وهناك ثلاثة قتلى وثمانية جرحى، منفذ الهجوم هو سوري يبلغ من العمر 26 عامًا، أصبح متطرفًا بسبب دعاية تنظيم “داعش” على الإنترنت. ويعكس مصطلح “الذئب المنفرد” كما يسميه الخبراء إلى التهديد الذي يثير قلق أوروبا بشكل متزايد، وخاصة ألمانيا.

كيف غيّر تنظيم “داعش” استراتيجيته؟

لقد غيّر تنظيم “داعش” استراتيجيته، فلا مزيد من الخلايا الإرهابية جيدة التنظيم، ولا مزيد من الشبكات الكبيرة. وبدلا من ذلك، اعتمد “داعش”على الجناة الأفراد الذين يتحولون إلى التطرف – عادة من خلال شبكة الإنترنت. فالتحدي الذي يواجه الأجهزة الأمنية ضخم. لأنه إذا لم تتواصل مع الآخرين، فإنك لا تترك أي أثر يمكنك متابعته. فالمتطرفين غير مرئيين حتى ينفذوا إي هجوم إرهابي.

تجنيد داعش عبر تيك توك

تغيرت استراتيجية داعش كذلك في التجنيد والاستقطاب، فكان التجنيد يتم عبر المساجد أو الاجتماعات السرية. وحاليا يحدث هذا على TikTok. أصبحت منصة تيك توك المنصة التي عادة ما تنتشر عليها مقاطع الفيديو على نطاق واسع، وبات أيضا ملعبا للدعاية المتطرفة. فالشباب الذين يغذون الخوارزمية بالمحتوى المناسب ينجذبون حرفيا إلى دوامة من التطرف.

على سبيل المثال، شخص يبلغ من العمر 18 عاما في ميونيخ. ومتطرف على تيك توك، على وشك مهاجمة القنصلية الإسرائيلية. التدخل السريع للشرطة هو وحده الذي يمكن أن يمنع وقوع الهجوم، المشكلة غالبًا ما تمر مثل هذه الحالات دون أن يلاحظها أحد لفترة طويلة.

دعاية ناجحة ــ والسلطات تراقب

منذ الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر2023 ، غير تنظيم داعش تحركاته مرة أخرى، وأصبح يستغل الصراع في الشرق الأوسط بذكاء لدعايتها. حيث يتم استهداف وتحريض الشباب الذين لديهم كراهية للهجمات الإسرائيلية. وكانت النتيجة، زيادة في هجمات الجناة المنفردين في جميع أنحاء أوروبا. فعلى سبيل المثال وفي فرنسا، طعن شاب يبلغ من العمر 20 عاما مدرسة في بروكسل، وأطلق شاب يبلغ من العمر 45 عاما النار على مشجعي كرة القدم.

وكلاهما مستوحى من الدعاية الجديدة لتنظيم “داعش”، الذي يلاحق “استراتيجية ما بعد السابع من أكتوبر 2024” المستهدفة، كما يسميها الخبراء. والهدف منها تحويل الصراع في الشرق الأوسط إلى الساخنة إلى هجمات إرهابية على أرض الواقع.

ألمانيا في مرمى داعش

كانت ألمانيا منذ فترة طويلة جزءا من هذه المشكلة. بالإضافة إلى سولينجن وميونيخ، تظهر حالة هوف مدى وجود هذا التهديد. هناك، أراد شاب سوري اقتحام ثكنة للجيش الألماني بساطور وقتل أكبر عدد ممكن من الجنود. مرتكب جريمة ـ ذئب منفرد ـ آخر، وأصبح متطرفًا مرة أخرى على يد الدعاية الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا لمركز صوفان، وهو مركز أبحاث أمريكي، فإن ألمانيا أصبحت الآن مستهدفة بشكل متزايد من قبل داعش. وتركز الدعاية الإرهابية على أوروبا، وألمانيا هدفها الرئيسي. كما أن هانز “جاكوب شندلر” لا يرى في ألمانيا محوراً خاصاً، بل ظاهرة أوروبية. ولكن بغض النظر عن كيفية تحريف الأمر وتحويله: فإن السلطات الأمنية الألمانية تشعر بالقلق.

تخوض الأجهزة الأمنية معركة خاسرة

وهنا تكمن المشكلة الحقيقية. إن ألمانيا جيدة في تفكيك الشبكات الإرهابية الكبيرة، كما أظهر الماضي. لكن قصة “الذئاب المنفردة” مختلفة. ويعمل المجندون الجدد في تنظيم “داعش” بمفردهم، ولا يتحدثون إلى أي شخص، بل يتابعون فقط الدعاية عبر الإنترنت.

الخطر غير المرئي يتزايد

لقد قام تنظيم “داعش” بتكييف استراتيجيته بشكل مثالي مع العالم الرقمي. باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كسلاح، تقوم “داعش” بتجنيد الجناة الأفراد الذين يكاد يكون من المستحيل إيقافهم. غالباً ما تكون السلطات في ألمانيا عاجزة عن التعامل مع هذه الظاهرة الجديدة. الخطر لن يختفي. بل على العكس من ذلك: ما دامت دعاية تنظيم “داعش” قادرة على الاستمرار في الانتشار عبر الإنترنت، فإن “الذئاب المنفردة” سوف تستمر في تنفيذ هجماتها.

https://eocr.eu/?p=12161

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ مئات الأطفال العائدين من سوريا لا يشكلون خطورة

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ مئات الأطفال العائدين من سوريا لا يشكلون خطورة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا أكد المدعي العام أوليفييه كريستين أن : "هناك 364 طفلاً في 59 مقاطعة يتابعهم قضاة الأطفال ويستفيدون من التنسيق من مكتبي لضمان حصولهم على الرعاية المثلى". في عام 2018، أعرب مدع عام آخر لمكافحة الإرهاب عن قلقه من أن أطفال الرعايا...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ هل زاد عدد المشتبه بهم الأجانب في 2023 عن 2022؟

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ هل زاد عدد المشتبه بهم الأجانب في 2023 عن 2022؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا DW - مقتل ثلاثة أشخاص في مدينة زولينغن أعاد إشعال الجدل حول الهجرة، حيث يزعم البعض أن زيادة أعداد المهاجرين هي السبب في ارتفاع معدلات الجريمة. فهل هذه الادعاءات تستند إلى الواقع، أم أن الأجانب يُستخدمون ككبش فداء؟ تعتقد السلطات...

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تراجع التهديد الإرهابي من الجماعات الجهادية تدريجيا بفضل تدابير مكافحة الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقد أدت الهزيمة العسكرية لتنظيم "داعش" إلى انخفاض التهديد الإرهابي في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تلا...

Share This