مكافحة الإرهاب..انتصارات مؤقتة فى الساحل الإفريقى
مكافحة الإرهاب..انتصارات مؤقتة وقابلة للعكس فى الساحل الإفريقى

يونيو 7, 2020 | دراسات

قوة الساحل لمكافحة الإرهاب تواجه تهديدا متزايدا-مكافحة الإرهاب

العربية – قال وزير الخارجية الموريتاني  إن القوة الإفريقية الخماسية التي تكافح الإرهاب في منطقة الساحل تواجه تهديدا أمنيا متناميا يجتاح المنطقة ليس فقط محليا ولكنه مشكلة عالمية تتطلب استجابة دولية.

وأخبر إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي تتولى بلاده رئاسة قوة “جي 5 الساحل”، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن الوضع الأمني “يتدهور بشكل واضح وبثبات نادر” نتيجة “تحالف شيطاني لجماعات إرهابية وعصابات تهريب المخدرات”. مع انتشار العنف كل يوم إلى مناطق جديدة.

وقال إن الساحل يواجه صدمة جائحة كوفيد-19، ونقص الأمطار، والإرهاب، و “تراجع أسعار منتجاتنا التصديرية”.قال الوزير الموريتاني “بالتأكيد نعاني جميعا على قدم المساواة من هجوم كوفيد-19، لكنه يكشف لنا أيضا عدم المساواة القاسية في عالمنا عندما يتعلق الأمر بمواجهته”.

وأطلق قادة موريتانيا وبوركينا فاسو وتشاد ومالي والنيجر القوة المشتركة في عام 2017 بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي. وحثت فرنسا مجلس الأمن على تفويض “مجموعة ال “5 بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وهو أمر قابل للتنفيذ عسكريا، وتمويل عملياتها – وهو نداء كرره الوزير الموريتاني.

لكن الولايات المتحدة عارضت تفويض المجلس، وحتى الآن لم تقدم الأمم المتحدة سوى الدعم التشغيلي واللوجستي من خلال بعثة حفظ السلام في مالي.وقال الشيخ أحمد أنه أثناء انتظار إجراءات المجلس، قامت كل دولة في الداخل والدول الخمس معًا “بعمل قوي” لاستعادة الأراضي التي استولى عليها الإرهابيون واستعادة الخدمات العامة الأساسية لحياة الناس، بدءًا من المدارس والمستشفيات.

الانتصارات مؤقتة وقابلة للعكس -مكافحة الإرهاب 

وحذر من أن “التحدي عملاق وأن الانتصارات مؤقتة وقابلة للعكس”.لكن الشيخ أحمد استشهد أيضا ب”الانتصارات الرائعة” في الأسابيع القليلة الماضية للجيش التشادي ضد بوكو حرام في منطقة بحيرة تشاد، والتي قال إنها تظهر “أنه يمكن هزيمة الإرهابيين وأن الخوف قد انتقل إلى الضفة الثانية الآن”. مكافحة الإرهاب

كما سلط الضوء على عملية مجموعة الخمسة واسعة النطاق الجارية والتي تسمى “سما” في منطقة الحدود بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر، والتي جعلت من الممكن السيطرة على المنطقة وتحييد “الجماعات الإرهابية المسلحة التي انتشرت هناك”.وقال الشيخ أحمد إن رئاسة موريتانيا لمنطقة “جي 5 الساحل” تهدف إلى تعزيز القدرات العملياتية للقوة وقابلية التشغيل البيني للقوات الجوية ومتابعة المساهمات الإضافية والتمويل طويل الأجل.

أبلغ رئيس عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة جان بيير لاكروا المجلس أن توفير المياه وحصص الإعاشة والوقود من قوة الأمم المتحدة في مالي لقوة جي 5 “أمر بالغ الأهمية”، لكنه قال إن نقل هذه المواد إلى وحدات الجي 5 لا يزال هو التحدي الأكبر.قال لاكروا إن بعثة مالي، المعروفة باسم بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي، “تعمل بأقصى طاقتها ولا يمكنها المضي قدمًا في دعم” قوة جي 5 بولايتها ومواردها الحالية.

وقال إن التقييم الأخير لمساعدة بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) لمجموعة الدول الخمس خلص إلى أن الدعم الدولي للقوة المكونة من خمس دول “لا يزال حاسماً”، لكن العملية الحالية لم تكن مناسبة لمعالجة نقص النقل والمعدات في القوة المشتركة.

وقال “إن تعزيز القوة المشتركة ليس سوى خطوة واحدة في نهج دولي شامل مطلوب لمعالجة الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار في مالي ومنطقة الساحل … إن تحسين الحوكمة والقضاء على الفقر وحماية حقوق الإنسان لجميع المواطنين، بمن فيهم أكثرهم حرمانا، يظل أمرا بالغ الأهمية ولا بد من بذل المزيد لضمان إعطاء هذه الجهود نفس وزن العمليات العسكرية”.

وأثنى بيان صحفي صادر عن مجلس الأمن على القوة المشتركة لدول الساحل الخمس لزيادة وتيرة عملياتها وشجع على استمرار هذه الجهود.وأدان أعضاء المجلس “استمرار الهجمات الإرهابية والعنف بين الطوائف في منطقة الساحل” وشددوا على أهمية دعم دول المنطقة في جهودها لتحقيق السلام والأمن و”مكافحة الإرهاب”.وأكد المجلس من جديد أهمية دعم البعثة المتكاملة للقوة و”أخذ علما” بتقييم الأمم المتحدة، لكنه لم يتخذ قرارا بشأن كيفية تقديم الدعم المستقبلي ولم يذكر تمويل عملية الجي 5.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=3160

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا من هو سعد العولقي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟ mc-doualiya - دبي (أ ف ب) – أعادت وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي وتعيين سعد العولقي خلفاً له، تسليط الضوء على نشاط التنظيم الذي شهد خلال السنوات...

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا لماذا يعود اليمين المتطرف إلى ألمانيا مجددا؟ اندبندنت عربية ـ ظن الألمان أن بلادهم باتت محصنة ضد القومية بعد أن تجرعت مرارة الماضي، لكنهم أخطأوا يستفيق الشعب الألماني اليوم على ضرورة التصدي لصعود حزب "البديل من أجل ألمانيا"...

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "بين المركز والفرع".. خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم الحرة - في ذات التوقيت الذي صادف الذكرى الخامسة لإنهاء "خلافته" على الأرض في سوريا بعث تنظيم داعش الإرهابي رسالة من نار للعالم، مفادها أنه "لم ينته" ولم يعد نشاطه يقتصر...

Share This