محاربة التطرف في فرنسا ـ القاصرون المتطرفون “ظاهرة جديدة”
محاربة التطرف

نوفمبر 19, 2023 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

قاصرون متطرفون في فرنسا: ظاهرة “جديدة” تتفاقم و تثير القلق

مونت كارلو  – تمت محاكمة عشرة قصر (تحت سن الثامنة عشر) في فرنسا واتهامهم بالتورط في التخطيط لأعمال عنف ذات طبيعة إرهابية خلال سنة 2023. بحسب المدعي العام الفرنسي جون فرانسوا  ريكار عندما قدم إحصائية جديدة حول التطرف و جرائم الإرهاب في فرنسا . وقد أشار إلى تفاقم ظاهرة انخراط الأطفال القصر للأعمال الإرهابية. انتشار التطرف وتوجه فئات من الأطفال في فرنسا نحو الأعمال الإرهابية أثار قلق المدعي العام خاصة وأنها ظاهرة جديدة بدأت تتفاقم في فرنسا.

أشار المدعي العام لمكافحة الإرهاب جون فرانسوا ريكار إلى هذه الظاهرة خلال مقابلة صحفية لإذاعة أر تي آل الفرنسية، قائلا “لاحظنا، منذ حوالي ثلاث سنوات، زيادة خطيرة للغاية في ميل الشباب أو القُصَّر للمشاركة في التخطيط لأعمال العنف”، كما أعرب ريكار عن قلقه من استقطاب المتطرفين لهذه الفئة العمرية الهشة وهي بحسب تقديره ظاهرة جديدة في فرنسا.ورأى المدعي العام ان معظم الشباب أو الأطفال القصر، الذين ولدوا في فرنسا، لا تتم عملية الاستقطاب عبر شبكات التواصل الاجتماعي فقط، وإنما أيضا بصورة مباشرة في الأحياء السكنية أو الوسط العائلي، وأضاف: “هذا التهديد يثير القلق، لأنه في معظم الأوقات لا يمكن التنبؤ به ويصعب احتوائه”.

من جانبها، نشرت صحيفة لوفيغارو تحقيقا أكدت فيه أنه منذ يناير 2023، أكثر من نصف المتهمين في قضايا إرهابية هم تحت سن 18 عاما، ومنهم تلاميذ في المرحلة الإعدادية والثانوية.وهذا واقع أصبح مقلقا أكثر من أي وقت مضى على المستوى المجتمعي والقانوني والأمني، وفق لوفيغارو، فمنذ عام 2012، وعلى الرغم من العقوبات الشديدة المفروضة، يواصل القُصّر والفتيان والفتيات الانخراط في صفوف الإسلام المتطرف قبل التورط في التخطيط لمشاريع إرهابية.

كما اتضح منذ يناير/كانون الثاني، من خلال لوائح الاتهام الموجهة إلى عشرة مراهقين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عامًا (بما في ذلك اثنان لدورهما غير المباشر في الهجوم الذي وقع في أراس وأدى لقتل مدرس)، وأشارت الصحيفة إلى أن ثلاث خطط لهجمات تم إحباطها منذ بداية عام 2023، وكانت جميعها تتعلق بقصر.

تضاعف قضايا الإرهاب

بعد شهر من هجوم أراس، الذي أودى بحياة البروفيسور دومينيك برنارد، الذي ذبحه إرهابي بسكين، لا تزال فرنسا في حالة تأهب “الهجوم الطارئ”، وهو أعلى مستوى في حالات التأهب، وكان المهاجم محمد موغوشكوف يبلغ من العمر 20 عامًا وقت وقوع الحادث.وأشار جان فرانسوا ريكار إلى أنه “خلال 4 سنوات، تضاعفت الأحكام في قضايا الإرهاب الجهادي أمام محكمة الجنايات، سبع مرات بالمقارنة مع الخمسة والعشرين عاما الماضية”،لقد تحول الإرهاب اليوم إلى إرهاب جماعي، إذ غادر فرنسا حوالي 1500 شخص إلى سوريا للانضمام إلى الجماعات الإرهابية اعتبارا من منتصف عام 2010، وهو عدد يفوق مثيله في معظم البلدان الأخرى، ما عدا بلجيكا التي شهدت أعدادا مشابهة لفرنسا.

رابط مختصر..

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تحذيرات من مشهد إسلاموي متطرف

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تحذيرات من مشهد إسلاموي متطرف

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا قتلت الشرطة الألمانية في ميونيخ نمساوياً مسلحاً في الخامس من سبتمبر 2024، في ذكرى الهجوم الأولمبي عام 1972، يشتبه النمساوي في أنه من خلفية إسلاموية متطرفة. ويحذر الخبراء من مشهد إسلاموي متطرف في النمسا. قتلت الشرطة رجلا مسلحا...

مكافحة الإرهاب ـ تشديد سياسات الأمن واللجوء في أوروبا

مكافحة الإرهاب ـ تشديد سياسات الأمن واللجوء في أوروبا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا شهدت القارة الأوروبية أكبر عدد من اللاجئين القادمين من أوكرانيا وسوريا وأفغانستان، بينما يظل السوريون والأفغان من أبرز طالبي اللجوء في دول مثل ألمانيا. أظهرت بيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين وطالبي...

محاربة التطرف ـ تنامي الإسلاموفوبيا في جميع أنحاء أوروبا

محاربة التطرف ـ تنامي الإسلاموفوبيا في جميع أنحاء أوروبا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تتزايد ظاهرة الإسلاموفوبيا في جميع أنحاء أوروبا وقد اشتدت بسبب الصراع الدائر في الشرق الأوسط، تأتي موجة إضافية مكثفة من التضليل المعادي للإسلام - أو الانتشار المتعمد للمعلومات الكاذبة - وسط موجة متصاعدة من الإسلاموفوبيا في جميع...

Share This