تركيا منصّةً رئيسة  للجماعات “الجهادية”
تركيا و داعش

أبريل 11, 2020 | دراسات

تركيا منصّةً رئيسة  للجماعات “الجهادية”

وكالات ـ أضحتْ تركيا منصّةً رئيسة للجماعاتِ الإسلامية في المنطقة، وتعرّضت الحكومةُ، بقيادةِ الرئيس رجب طيب أردوغان، لانتقاداتٍ متكررة بسببِ طريقةِ تعاطيها مع هذه القضايا. وانتقدتِ الدولُ الأوروبية والعربية، على وجه الخصوص، مرارًا، موقفَ أنقرة المتساهل إزاء الجهاديين الذين يعبرون أراضيها، في طريقهم إلى سوريا. وقد نشرتِ المعارضةُ التركية تفاصيلَ حول تعاملات تركيا مع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. وأثارت سياساتُ الحكومة التركية تجاه الإسلاميين الآخرين جدلًا واسعًا، يمتدّ من الخليج إلى مصر، بشأن تدخلاتها في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

الجهاديون يعبرون تركيا  وبالعكس

ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، في أوائل عام 2018، أن مقاتلي داعش كانوا مختبئين في تركيا بعد انهيار “الخلافة”، وكان بعضهم يستعد لدخول أوروبا لتنفيذِ هجماتٍ إرهابية. من جانبها، حثّت الحكوماتُ الأوروبية تركيا على منع مقاتلي داعش من العبور إلى سوريا، والعكس، ولكن النتائج كانت محدودةً حتى الآن.

ألقت قواتُ سوريا الديمقراطية، التي يسيطر عليها الأكرادُ، التي تعتبرها تركيا منظمةً إرهابية، القبضَ على عضو في داعش يُدعى عبد الحميد الدمشقي، قدم من المغرب إلى سوريا عبر تركيا. ووردت تقارير تفيد بأنّ الدمشقي قد قال، من مكان احتجازه، تحت إشراف قوات سوريا الديمقراطية: “لا أعرفُ أيّ نوع من الاتفاق بين تركيا وتنظيم الدولة الإسلامية]، لكنهم سمحوا لي بالمرور بشكل مريح جدًا. لقد عبرت عبر قنوات رسمية”.

إضافة إلى ذلك، اشتكت دول البلقان، المجاورة لتركيا، شكوى مريرة، في مراحلَ سابقةٍ في الحرب، من الضوابط الحدودية المتراخية التي تُسبِّبُ مشكلاتٍ أمنية لها. في الوقت ذاته تقريبًا، ذكرت صحيفة “الجارديان” أنه مع انتشار داعش في شمال سوريا، فإنه يدير عمليةً متطورة لمراقبة الحدود، مع تركيا، باعتبارها البوابةَ الرئيسة للمقاتلين الأجانب.

كما وردت تقارير عدّة بشأن تلقي مقاتلي داعش العلاج الطبي، وغير ذلك من الدعم اللوجيستي، داخل تركيا. وقد ادّعتِ الحكومةُ الروسية أنّ لديها أدّلة على وجود صفقاتٍ تجارية بين تركيا وتنظيم داعش بشأن النفط، وإن كانت المعابر التي تحدثت عنها موسكو كانت تُستخدم في الواقع من قبل قوات مناوئة للتنظيم. وزعم رازق راديك ماكسيمو، أحد أمراء داعش الذي يوجد في قبضة قوات سوريا الديمقراطية، أن داعش باعت النفط لتركيا وللنظام العميل للروس في سوريا.

بناء على ذلك؛ فإن حجم حركة مرور المقاتلين لتنظيم داعش، عبر الحدود، يجعل من غير المحتمل ألَّا تكون الحكومةُ التركية على علم بما يحدث.يذكر عبد الله بوزكورت، معارض بارز لحكومة أردوغان، وعضو في حركة جولن، أن “المئات من سجلات التَّنصُّت السريّة، التي تم الحصول عليها من مصادر سرية في أنقرة، تكشف كيف مكّن أردوغان -بل سهّل- حركة المقاتلين الأجانب والأتراك، عبر الحدود التركية إلى سوريا، للقتال إلى جانب الجهاديين في [داعش]”.

في الآونةِ الأخيرة، بعد أن دفعت عملية “درع الفرات” التركية داعش بعيدًا عن الحدود، زعم الأتراك أن بإمكانهم القضاء على فلول داعش في شرق سوريا. ويرى الباحث ستيفن كوك من “مجلس العلاقات الخارجية” في الولايات المتحدة الأمريكية، أن هذا أمر مستبعد جدًا: تركيا ستواصل إيلاء الأولوية للتهديد الكردي؛ أي قوات سوريا الديمقراطية، وليس داعش.

أسلحة داعش مصنوعة في تركيا

من الاتهامات المتكررة في هذا الصدد، أيضًا، هو أن داعش تحصل على العتاد -الأسلحة والمتفجرات والطائرات من دون طيار والمولدات الكهربائية- من تركيا. على سبيلِ المثال، مولد الكهرباء المفضل لداعش هو من طراز iSTA Breeze i-500، ووفقًا لموقعها الإلكتروني، هو صناعة تركية خالصة بنسبة 100%، ويتم تصنيعه من قبل شركة “ألتينل إنرجي المحدودة” في إسطنبول”.علاوة على ذلك، ذكرت صحيفة “حريت” التركية، عندما كانت تخضع لإدارة حركة جولن المعارضة لأردوغان، أن داعش يمتلك متفجراتٍ من الطراز ذاته الذي تمتلكه الدولة؛ أي تركيا، وأن الكثير من المواد الخام، من السكر إلى الألمونيوم إلى الأسمنت، جاءت من مرافق في تركي.

في السياقِ ذاته، تقول شركة السكر الفرنسية “تيريوس”، إن 45 طنًّا من مادة “السوربيتول” فرنسي الصنع، عبارة عن مادة تحلية اصطناعية، يمكن استخدامها في صنع وقود الصواريخ، قد اختفت في تركيا في عام 2015 وعادت إلى الظهور في أيدي داعش.

 

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ “الذئاب المنفردة” ظاهرة ألمانية أم ظاهرة أوروبية؟

مكافحة الإرهاب ـ “الذئاب المنفردة” ظاهرة ألمانية أم ظاهرة أوروبية؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا يمتلك تنظيم "داعش" استراتيجية جديدة لــ"الذئاب المنفردة". في ألمانيا وفي جميع أنحاء أوروبا، أصبح هناك المزيد والمزيد من الأفراد متطرفين عبر الإنترنت. والأجهزة الأمنية غالبا ما تكون عاجزة، فكيف يمكن أن يصل الأمر إلى هذا؟ طعن رجل...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ التخطيط لهجوم على جنود الجيش الألماني في بافاريا

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ التخطيط لهجوم على جنود الجيش الألماني في بافاريا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا أراد رجل يبلغ من العمر 27 عامًا في هوف (فرانكونيا العليا) مهاجمة الجنود بساطور، كما يقول المحققون الذين يشتبهون في أنه ذو خلفية إسلاموية متطرفة. حقيقة أن الرجل أراد مهاجمة الجنود ليست بالضرورة أمرًا غير معتاد بالنسبة لمرتكب...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ مئات الأطفال العائدين من سوريا لا يشكلون خطورة

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ مئات الأطفال العائدين من سوريا لا يشكلون خطورة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا أكد المدعي العام أوليفييه كريستين أن : "هناك 364 طفلاً في 59 مقاطعة يتابعهم قضاة الأطفال ويستفيدون من التنسيق من مكتبي لضمان حصولهم على الرعاية المثلى". في عام 2018، أعرب مدع عام آخر لمكافحة الإرهاب عن قلقه من أن أطفال الرعايا...

Share This