الإخوان المسلمون ـ تورط بنشر التطرف والإرهاب في إسبانيا
مكافحة الإرهاب

مارس 29, 2022 | دراسات

الإخوان في إسبانيا.. عقود من الإرهاب والتطرف -الإخوان المسلمون

العين – على مدار سنوات، شاركت عناصر الإخوان في إسبانيا في عمليات إرهابية، وحاولت اختراق المجتمع والسياسة بشكل تدريجي، بغرض نشر التطرف.وتتبع “العين الإخبارية” في حلقة ثانية عن الإخوان في إسبانيا، عقود من النشاط المشبوه للجماعة الإرهابية في البلد الأوروبي، ومشاركة عناصرها في عمليات إرهابية.ومحاولاتها اختراق المجتمع والسياسة بشكل تدريجي، بهدف بسط النفوذ والسيطرة ونشر التطرف. ووفق تقرير لمركز توثيق الإسلام السياسي (حكومي) في النمسا، فإن أحد الأمور المسجلة عن الإخوان في إسبانيا، هو تورط عدد لا يُستهان به من أعضائها في عمليات إرهابية، طوال العقدين الماضيين من القرن الحالي.

وأوضح التقرير أن شبكة أبو دحداح التي نشطت في مدريد ، وتعد واحدة من أكبر التجمعات الإرهابية وأكثرها تطوراً في أوروبا خلال الثلاثين عامًا الماضية، هي بلا شك أفضل مثال معروف على مشاركة الإخوان في عمليات إرهابية.وتأسست خلية أبو الدحداح.في أوائل التسعينيات على يد شبكة محكمة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمون  (الفرع السوري) الذين يعيشون في إسبانيا، وكانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتنظيم “القاعدة”.كما أن بعض أعضاء الخلية كانوا على علاقة وثيقة مع منفذي هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، في الولايات المتحدة وتفجيرات مدريد الإرهابية في العاصمة الإسبانية عام 2004:

وتؤكد واقعة أحدث هذا الاتجاه، وتشير إلى تورط مقلق في الإرهاب لبعض كبار عناصر الجماعة في إسبانيا. حينما ألقي القبض على أعضاء رئيسيين في اللجنة الإسلامية لإسبانيا، واتهموا بالانتماء إلى منظمة إجرامية، والتعاون مع منظمة إرهابية، وتمويل الإرهاب، وغسيل الأموال، والاحتيال الضريبي، وتزوير المستندات.وبدأت الجولة الأولى من الاعتقالات في هذه القضية في عام 2019، عندما تم توقيف نجل عضو بارز في اللجنة الإسلامية بتهمة الانتماء إلى حركة مرتبطة بالقاعدة في سوريا.كما توصلت مراحل لاحقة من التحقيق إلى وجود روابط قوية بين أعضاء من بيئة الإخوان في إسبانيا وهيئة تحرير الشام.ووفق التقرير النمساوي، كانت لهذه القضية تأثير قوي على بيئة الإخوان في إسبانيا، وأدت إلى نقاش عام حول دورها غير المتناسب في تمثيل المسلمين الإسبان.

مخاوف مالية وسياسية- الإخوان المسلمون 

بخلاف التورط مباشرة في الخلايا الإرهابية، أعربت السلطات الإسبانية مؤخرا عن مخاوفها حول تأثير الإسلام السياسي وجماعة الإخوان، السلبي في البلاد.وفي عام 2011، وزع مركز المخابرات الوطني (CNI) تقريرًا سريًا على مختلف الوزارات المعنية في إسبانيا، يحذرها من “التدفق غير المنضبط للأموال من الخارج إلى مشاريع إسلامية مختلفة في إسبانيا.والتأثير السلبي على التعايش الذي يمكن أن تسببه هذه الأموال، التي تستخدم قنوات بديلة خارجة عن سيطرة النظام المالي الإسباني”.وتماشياً مع تطورات مماثلة في عدد من الدول الأوروبية، بدأ أول أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية في الوصول إلى إسبانيا في ستينيات القرن الماضي.

وتكونت أول دفعة إخوانية بشكل أساسي من أعضاء من الفرع السوري للإخوان، وطلاب من دول شرق أوسطية أخرى.وتشكل الرابطة الإسلامية الإسبانية التي تأسست في مدينة غرناطة في أوائل السبعينيات وتأسس في وقت لاحق فرعها في مدريد، حجر الزاوية الأول الذي انبثقت عنه الكيانات المختلفة المرتبطة بالإخوان في إسبانيا فيما بعد.وبمرور السنوات، انتهى الأمر ببعض الكيانات الأولية التي أسستها هذه الدفعة، وكانت مكرسة بشكل أساسي لمجال الطلاب، لتصبح المنظمات التي تمثل الإخوان على المستوى المحلي في إسبانيا.وكان لتفكك قيادة الإخوان الذي حدث في سوريا بين أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات تداعيات في إسبانيا أيضًا؛ ففي عام 1978، قررت مجموعة من أعضاء الرابطة الإسلامية، الانفصال عن الجمعية لتأسيس المركز الإسلامي في إسبانيا.

ولعب الأفراد النشطاء في المركز الإسلامي في إسبانيا، دورًا رئيسيًا في تنظيم الاجتماعات في مختلف البلدان الأوروبية التي أدت في مؤتمر مدريد عام 1984 وما تلاه، إلى إنشاء جمعية الطلاب المسلمين في أوروبا، وهي المنظمة التي أدت فيما بعد لتأسيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا؛ المنظمة المظلية للإخوان بالقارة العجوز.وتوسعت المنظمات الأولية التي أنشأها الإخوان بمرور السنوات، في محاولة لممارسة أكبر قدر على الجالية المسلمة واختراق المجتمع، فأسست الجماعة وجودها في غرناطة ومدريد وكتالونيا وفالنسيا.وظهرت أذرع للإخوان في المدن الإسبانية، مثل المركز الثقافي الإسلامي في فالنسيا (CCIV)، والمركز الثقافي الإسلامي الكتالوني في برشلونة.ووفق مراقبين، فإن الإخوان عملت على مدار ٦٠ عاما على تشكيل شبكة مترامية، تهدف إلى ممارسة نفوذ واسع على الجالية المسلمة، ونشر الأفكار المتطرفة بين أعضائها، ما كان له أكبر الأثر في مشاركة عدد من أعضائها في عمليات إرهابية.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=8259

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

من هو سعد العولقي زعيم تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا من هو سعد العولقي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟ mc-doualiya - دبي (أ ف ب) – أعادت وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي وتعيين سعد العولقي خلفاً له، تسليط الضوء على نشاط التنظيم الذي شهد خلال السنوات...

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

اليمين المتطرف ـ لماذا يعود إلى ألمانيا مجددا؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا لماذا يعود اليمين المتطرف إلى ألمانيا مجددا؟ اندبندنت عربية ـ ظن الألمان أن بلادهم باتت محصنة ضد القومية بعد أن تجرعت مرارة الماضي، لكنهم أخطأوا يستفيق الشعب الألماني اليوم على ضرورة التصدي لصعود حزب "البديل من أجل ألمانيا"...

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم 

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا "بين المركز والفرع".. خارطة انتشار تنظيم داعش حول العالم الحرة - في ذات التوقيت الذي صادف الذكرى الخامسة لإنهاء "خلافته" على الأرض في سوريا بعث تنظيم داعش الإرهابي رسالة من نار للعالم، مفادها أنه "لم ينته" ولم يعد نشاطه يقتصر...

Share This