أمن سيبراني ـ كيف نفذت إيران عملية سيبرانية خاصة في السويد؟

سبتمبر 25, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

كشفت تقارير استخباراتية في 24 سبتمبر 2024 أن جهاز الأمن الإيراني نفذ عملية إلكترونية خاصة ضد أهداف في السويد العام 2023. نفذت العملية الخاصة في أغسطس من العام 2023 عندما اختطف قراصنة خدمة الرسائل القصيرة وأرسلوا 15 ألف رسالة تحث السويديين على “الانتقام” من الأشخاص الذين أحرقوا القرآن الكريم في البلاد.

وقال فريدريك هالستروم، رئيس العمليات في جهاز الأمن السويدي، في 24 سبتمبر 2024 “لقد تمكنا من ربطها بالحرس الثوري”. تأتي هذه الاكتشافات بعد لقاء رئيس المجلس الأوروبي المنتهية ولايته شارل ميشيل بالرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان لمناقشة حالة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران، والتي وصفها أحد مسؤولي الاتحاد الأوروبي بأنها “في أدنى مستوياتها على الإطلاق”.

وقال وزير العدل السويدي جونار سترومر: “الحكومة على علم وهي على اتصال بالسلطات المسؤولة”، مضيفًا أنه من الخطير جدًا أن تكون دولة وراء الهجوم. في العام 2024، أحرق العديد من النشطاء المناهضين للإسلام المصاحف في الأماكن العامة، مما أدى إلى اندلاع ردود فعل معادية للسويد في العالم الإسلامي وتعقيد عملية انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي أعقاب هذه التوترات، ذكرت وسائل الإعلام السويدية في أغسطس من العام 2023 أن الناس في جميع أنحاء البلاد تلقوا رسائل نصية من مجموعة تطلق على نفسها اسم فريق أنزو، تحثهم على الانتقام من حارقي القرآن. ومنذ الحادث، كانت أجهزة الأمن السويدية تبحث عن من كان وراء خرق البيانات، لكن التحقيق أغلق الآن لأنه من المستحيل مقاضاة أو تسليم أي شخص إلى السويد في هذه القضية.

وقال المدعي العام الكبير ماتس ليونجكفيست : “يظهر التحقيق الأولي أن الدولة الإيرانية عبر الحرس الثوري الإيراني هي التي نفذت خرق البيانات في شركة سويدية تدير خدمة رسائل نصية قصيرة رئيسية”. وأضاف ليونجكفيست “بما أن الجهات الفاعلة تعمل نيابة عن قوة أجنبية، في هذه الحالة إيران، فإن تقييمنا هو أن الظروف لملاحقة الأشخاص المشتبه في وقوفهم وراء الاقتحام في الخارج أو تسليمهم إلى السويد غير متوفرة”.

محاولة زعزعة الاستقرار

وفقًا لمكتب المدعي العام، كان الغرض من العملية هو التأثير على الرأي العام في السويد. وقال ليونجكفيست “كان الهدف هو تفاقم الوضع بشكل أكبر وزيادة الصراع بين المجموعات المختلفة في مجتمعنا”. وأشار هالستروم أيضًا إلى مدى صعوبة معرفة هدف إيران الدقيق من الهجوم، مضيفًا أنه من الممكن “تخيل” أن الهدف كان زيادة التهديد للسويد.

وقال “كانت السويد بالفعل في وضع متوتر إلى حد ما مع حرق القرآن الكريم. كنا في عملية حلف شمال الأطلسي التي وضعتنا أيضًا في وضع متوتر”. وأشار هالستروم أيضًا إلى أنه لا يمكن استبعاد التدخل الداخلي، على الرغم من أن هذا السيناريو لا يزال “غير مرجح”. وفقًا لتقييم التهديدات لعام 2024 الذي أجرته هيئة الأمن السويدية، فإن إيران هي أحد التهديدات الرئيسية التي تواجه البلاد وروسيا والصين.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=12176

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ إجراءات أمنية على خلفية هجوم “زولينغن”

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ إجراءات أمنية على خلفية هجوم “زولينغن”

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا على خلفية هجوم الطعن بزولينغن.. الشرطة تفتش نزلا للاجئين DW - في عملية قد تستمر لأيام شنت الشرطة الألمانية عملية تفتيش جديدة قرب نزل اللاجئين الذي أقام فيه طالب اللجوء السوري اعترف بتنفيذ هجوم الطعن في زولينغن وقتل ثلاثة أشخاص....

مكافحة الإرهاب ـ واقع الإرهاب في غرب أفريقيا وتداعياته على أمن أوروبا

مكافحة الإرهاب ـ واقع الإرهاب في غرب أفريقيا وتداعياته على أمن أوروبا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا بعد أن تسللوا دون أن يتم اكتشافهم إلى عاصمة مالي، نفذ الجهاديون هجوماعلى أكاديمية تدريب للشرطة، واقتحموا مطار باماكو وأشعلوا النار في الطائرة الرئاسية. كان هجوم 17 سبتمبر 2024هو الأكثر خطورة منذ عام 2016 في عاصمة في منطقة...

مكافحة الإرهاب ـ مشروع الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الأمني ​​في آسيا “ESIWA”

مكافحة الإرهاب ـ مشروع الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الأمني ​​في آسيا “ESIWA”

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تستضيف الهند والاتحاد الأوروبي مؤتمرا إقليميا لمناقشة التهديدات الحالية والناشئة في التطرف عبر الإنترنت وإيجاد طرق لمواجهة استغلال الجهات المتطرفة والإرهابية للمساحات عبر الإنترنت بشكل مشترك يومي 21 و22 أغسطس 2024. يجمع الخبراء...

Share This