ألمانيا ـ حماية المؤسسات اليهودية مهمة مركزية

سبتمبر 6, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تم تصنيف إطلاق النار بالقرب من القنصلية العامة الإسرائيلية في ميونيخ على أنه هجوم إرهابي. ما هو الوضع الأمني ​​للمؤسسات اليهودية في ألمانيا؟، وبعد تبادل إطلاق النار بالقرب من القنصلية العامة الإسرائيلية في ميونيخ، افترض المحققون أن الشاب البالغ من العمر 18 عامًا الذي توفي كان محاولة هجوم إرهابي. وبحسب السلطات الأمنية، أطلق الرجل الذي يعيش في النمسا عدة طلقات في الخامس من سبتمبر 2024، ردت الشرطة عليها، وتوفي مطلق النار نتيجة لذلك.

وأكدت وزارة الداخلية النمساوية في الخامس من سيتمبر 2024 أن مطلق النار كان معروفا لدى السلطات باعتباره إسلامويا. وقال متحدث باسم وزارة فيينا إنه تم الإبلاغ عنه العام 2023 لعضويته في منظمة إرهابية. وافترضت الشرطة ومكتب المدعي العام في ميونيخ أن “هجوما إرهابيا يتعلق أيضا بالقنصلية العامة”.

ومن الممكن أيضًا أن تكون هناك إشارة إلى الذكرى السنوية لهجوم ميونيخ الأولمبي. في الخامس من سبتمبر 1972، هاجمت فرقة إرهابية الفريق الأولمبي الإسرائيلي في مقره في القرية الأولمبية في ميونيخ. قُتل أحد عشر إسرائيليا، كما قُتل ضابط شرطة في عملية التحرير الفاشلة في قاعدة “فورستنفيلدبروك ” الجوية.

الدوافع لا تزال وراء محاولة الهجوم غير واضحة

ولا تزال الدوافع وراء محاولة الهجوم على القنصلية العامة الإسرائيلية غير واضحة. لكن رئيسة وزراء بافاريا تحدثت عن “شبهة سيئة” وأشارت إلى ارتباطها بالذكرى السنوية. وبحسب قائد شرطة ميونيخ، توماس هامبل، سيتم تعزيز حماية المؤسسات اليهودية والإسرائيلية مرة أخرى فور محاولة الهجوم المزعومة، وسيتم إغلاق مباني الجالية اليهودية مؤقتًا.

تقول رئيسة الجالية اليهودية في ميونيخ وبافاريا العليا، شارلوت نوبلوخ – “الصدمة عميقة”، وحول حقيقة أن مثل هذا تبادل إطلاق النار يمكن أن يحدث في وسط ميونيخ وحول حقيقة أن هذا يحدث في الخامس من سبتمبر، ذكرى محاولة اغتيال الألعاب الأولمبية.

حماية اليهود كمهمة مركزية

أصبحت المؤسسات اليهودية مراراً وتكراراً محوراً للتهديدات والعنف. وقد تجلى ذلك، من بين أمور أخرى، في الهجوم الذي وقع في هاله في عام 2019، والذي أودى بحياة شخصين، حيث لم يمنع سوى باب الكنيس المغلق حدوث شيء أسوأ. حيث لم يتمكن منفذ الهجوم بأعجوبة من دخول الكنيس.

يرتبط وضع التهديد في ألمانيا ارتباطًا وثيقًا بالتطورات في الشرق الأوسط. وذكرت وزارة الداخلية الاتحادية أن السلطات الأمنية أصبحت أكثر وعيا، خاصة منذ الهجوم الذي شنته منظمة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023. وترى الحكومة الفيدرالية أن حماية اليهود مهمة مركزية. إن تعزيز وتأمين الحياة اليهودية في ألمانيا وكذلك أمن دولة إسرائيل وحقها في الوجود هي عناصر أساسية في السياسة الألمانية.

ولهذا السبب تقوم الشرطة في ألمانيا عمومًا بتعيين ضباط مسلحين أو حراس ممتلكات لحماية المؤسسات اليهودية، الذين يحرسونها بشكل منتظم أو غير منتظم ويقومون بدوريات أمامها. ومع ذلك، ولأسباب أمنية، لا تقدم الشرطة أي معلومات دقيقة حول العمليات والتدابير المحددة في المواقع الفردية.

الجرائم المعادية للسامية في أعلى مستوياتها على الإطلاق

ومع ذلك، فإن حالة التهديد لا تهدأ. في عام 2023 وحده، كان هناك 5164 جريمة معادية للسامية في ألمانيا، وهو رقم قياسي جديد. ولهذا السبب، قامت الحكومة الفيدرالية بزيادة المدفوعات السنوية للمجلس المركزي لليهود إلى 22 مليون يورو في عام 2023. وفي عام 2020، بعد الهجوم في هاله، قامت بتوفير 22 مليون دولار إضافية للمؤسسات اليهودية من أجل التدابير الأمنية التقنية والهيكلية.

عادة ما يتعين على المؤسسات اليهودية الاهتمام بالقضايا الهيكلية مثل الأسوار أو الأبواب المضادة للرصاص بنفسها. تقوم العديد من المجتمعات أيضًا بتعيين خدمات أمنية خاصة للتحكم في الدخول إلى الأحداث. ومنذ الهجوم الذي وقع في هاله، ساعدت العديد من الولايات الفيدرالية في تمويل الإجراءات الأمنية.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=12104

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

مكافحة الإرهاب ـ تنظيم داعش يشكل تهديدا في الأمدين القريب والمتوسط

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تراجع التهديد الإرهابي من الجماعات الجهادية تدريجيا بفضل تدابير مكافحة الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقد أدت الهزيمة العسكرية لتنظيم "داعش" إلى انخفاض التهديد الإرهابي في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تلا...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

محاربة التطرف في ألمانيا ـ شعارات ورموز سياسية على مبنى البرلمان في “هانوفر”

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا قام مجهولون بتلوين برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ورموز تنظيم إسلاموي، ومازالت الشرطة تحقق. تم تلطيخ برلمان الولاية في هانوفر بشعارات ذات دوافع سياسية. وقال رئيس برلمان الولاية حنا نبر (SPD)، بحسب البيان، إن “مبنى برلمان...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تفاعل الأحزاب مع الحظر المفروض على الجمعيات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا تعتبر جمعية مسجد في شرق براندنبورغ متطرفة. ويقال إنه قريب من منظمة حماس. وتم نشر ضباط الشرطة لفرض الحظر على الجمعيات الذي أصدره وزير الداخلية. قرر وزير داخلية ولاية براندنبورغ "مايكل شتوبجن" (حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي) حظر...

Share This