اختر صفحة
وضع تنظيم الإخوان المسلمين في بريطانيا
الإخوان المسلمين

أكتوبر 27, 2019 | دراسات

وضع تنظيم الإخوان المسلمين في بريطانيا  

العربية – بدأت العديد من التقارير الإعلامية تتساءل عن وضع الإخوان المسلمين في بريطانيا بعد تولي بوريس جونسون منصب رئيس وزراء بريطانيا وزعامة حزب المحافظين في 23 من الشهر الجاري، بحسب ما جاء في تقرير لموقع “See News”.كما ألقت بعض التقارير مزيدًا من الضوء على الوافد الجديد إلى مقر رئاسة الوزراء البريطانية، وعلى حياته الشخصية وخلفيته العائلية. والحقيقة، أن الخلفية السياسية لجونسون ليست أقل إثارة للاهتمام من قصص عائلته.

ألّف السياسي البريطاني جونسون كتاباً عن الإمبراطورية الرومانية في عام 2006، وأشار إلى أن هناك سببا يجعل الإسلام يعيق التنمية في أجزاء من العالم، ونتيجة لذلك، كانت “المظلومية الإسلامية” عاملاً في كل صراع تقريباً حول العالم.

جونسون.. و”حلم روما

وتمت بشدة إدانة كتاب جونسون “حلم روما” وتعرضت حجته لانتقاد على نطاق واسع بسبب القول إن الإسلام قد تسبب في تخلف الدول الإسلامية “لقرون مضت” عن الغرب، وفقاً لما نشرته صحيفة الغارديان التي نبشت ما ذكره جونسون بشأن المسلمين.

إن هناك العديد من علامات الاستفهام حول موقف المملكة المتحدة من جماعة الإخوان المسلمين، التي تصنف كتنظيم “إرهابي” محظور في العديد من البلدان، وأبرزها مصر والإمارات والسعودية، منذ سنوات.لقد فرت معظم العناصر البارزة في الجماعة الإرهابية إلى قطر وتركيا وسوريا والمملكة المتحدة.واعتقد المحللون السياسيون أن انتخاب جونسون كرئيس للوزراء هو انتصار جديد لـ “الشعبوية” في العالم، الذي سيشهد تهديدات جديدة في ظل غياب قيم الديمقراطية والليبرالية.ويعيد تعيين رئيس وزراء محافظ بريطانيا إلى الذاكرة وضع العالم قبل الحربين العالميتين حيث ازدادت تيارات القومية في جميع أنحاء أوروبا.

حزب المحافظين والإخوان المسلمين

ولكن أظهر المراقبون، في تقارير نشرتها الصحافة البريطانية، أن حزب المحافظين البريطاني لديه علاقات قوية مع جماعة الإخوان، التي ساعدت الحزب في العديد من الجولات الانتخابية من خلال حشد الناخبين المسلمين لانتخاب مرشحي الحزب.علاوة على ذلك، تستخدم أجهزة الأمن البريطانية جماعة الإخوان للاستفادة منهم كأداة ضغط على بعض دول الشرق الأوسط.

جد جونسون.. سياسي تركي مسلم

وتجدر الإشارة إلى أن جد جونسون، علي كمال، كان سياسياً تركياً مسلماً. كان علي كمال بك صحافياً تركياً عثمانياً، ثم رئيسا للتحرير وشاعراً، وسياسياً، ذا توقيع ليبرالي. كما شغل منصب وزير الداخلية لمدة 3 أشهر في حكومة الدامات فريد باشا، الوزير الأكبر للإمبراطورية العثمانية. وقُتل خلال حرب الاستقلال التركية.ومن جانب آخر، توقعت وجهات نظر أخرى أن جونسون سوف يتخذ مسارا مختلفا عن رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي، ومن المتوقع أن يدفع رئيس الوزراء الجديد مجلس العموم لمراجعة سياساته تجاه الموارد المالية لجماعة الإخوان.يخشى قادة الإخوان، المقيمون في بريطانيا، من تسليط الأضواء على تنظيمهم الدولي إعلاميا، ومن ثم سياسيا خلال الفترة القادمة.وبالتالي، يسارع قادة الإخوان في بريطانيا إلى العمل لاجتذاب حلفاء في حزب العمل، والاتجاه إلى تلميع سمعة الإخوان في الصحف البريطانية.

رابط مختصر … https://eocr.eu/?p=1035

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

فرنسا تعيد عشرات القاصرين وعديد الأمهات من مخيمات في سوريا وفق وزارة الخارجية يورونيوز ـ أعادت فرنسا 35 قاصرا و16 والدة كانوا يعيشون في مخيّمات يحتجز فيها جهاديون في سوريا، منذ سقوط تنظيم داعش، كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء في بيان.وقالت الوزارة في بيان:...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

وزيرة الداخلية الألمانية تعلن إعادة تشكيل أحد أقسام وزارتها ليشمل الحماية من التطرف - محاربة التطرف الشرق الأوسط ـ صرحت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بأن قسم الوطن الذي تم إنشاؤه في وزارتها بإلحاح من الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري (الذي كان يتولى حقيبة...

داعش ـ ماذا وراء نشاط التنظيم؟

داعش ـ ماذا وراء نشاط التنظيم؟

"قبل فوات الأوان".. ما الذي تغير بعد 8 سنوات من "خلافة داعش"؟ ­الحرة -  قبل ثماني سنوات كسر تنظيم "داعش" الحدود بين سوريا والعراق، معلنا قيام "خلافته الإسلامية"، وبينما توسّع نفوذه حتى وصل إلى أوجه على عهد "الخليفة الأول"، أبو بكر البغدادي تقلّص بالتدريج بعد خمس سنوات...

Share This