اختر صفحة
مكافحة الإرهاب في بريطانيا ـ تصينف حادث ليفربول على أنه”حادث إرهابي”
مكافحة الإرهاب في بريطانيا ـ تصينف حادثة  ليفربول على أنها"حادث إرهابي"

نوفمبر 16, 2021 | دراسات

الشرطة البريطانية تصنف انفجار ليفربول على أنه “حادث إرهابي”

Dw – صنفت الشرطة البريطانية انفجار سيارة أجرة في ليفربول على أنه “حادث إرهابي”. وتحقق شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية مع ثلاثة أشخاص على صلة بالانفجار، فيما اعتبر سائق التاكسي “بطلا” لأنه عمل على تجنب “كارثة”.أعلنت الشرطة في شمال غرب انكلترا الاثنين (15 تشرين الثاني/نوفمبر 2021) أنها تتعامل مع انفجار أوقع قتيلا خارج مستشفى في ليفربول على أنه “حادث إرهابي” استخدمت فيه قنبلة يدوية. وقال راس جاكسون المسؤول عن شرطة مكافحة الإرهاب في المنطقة، إن الدافع وراء انفجار ليلة السبت/الأحد غير واضح لكن “الراكب الذي قُتل” هو من صنع القنبلة. وذكرت الشرطة أنها تعتقد أنها تعرف هوية الراكب لكن لا يمكنها الكشف عنها.

وكانت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية قد أعلنت في وقت سابق الاثنين أنها تستجوب ثلاثة رجال غداة انفجار سيارة أجرة أمام مستشفى في ليفربول فيما اعتبر السائق “بطلا” لأنه عمل على تجنب “كارثة”. ووقع الانفجار في وقت كانت بريطانيا تحيي ذكرى ضحايا الحروب في مناسبة “أحد الذكرى”. ووقع قبيل الساعة 11 بالتوقيت المحلي وغرينيتش، حين كانت البلاد تقف دقيقة صمت وعلى بعد أمتار من كاتدرائية ليفربول حيث تجمع مئات الجنود وقدامى المحاربين وحشود من أجل إحياء هذه الذكرى.

وصفت بعض الصحف ورئيسة بلدية ليفربول سائق سيارة الأجرة بانه “بطل”. كتبت “ديلي مايل” أنه رصد بأن الراكب يوحي بأنه “مشبوه” وقام بإبقائه داخلها مع إقفال الأبواب قبل أن يلوذ بالفرار. أصيب السائق في الانفجار وتوفي الراكب، كما أعلنت الشرطة. وقالت رئيسة بلدية ليفربول جوان أندرسون في حديث مع “بي بي سي” “تمكن سائق سيارة الأجرة بفضل جهوده البطولية من تجنب كارثة رهيبة كان يمكن أن تقع في المستشفى” مؤكدة أنه “أقفل أبواب” السيارة.

وقال رئيس حزب المحافظين أوليفييه دودن لشبكة “سكاي نيوز” “هذا يذكرنا بأن التهديد الإرهابي لم ينته”. وفي تعليقه على تصرف السائق الذي تحدثت عنه الصحافة شدد دودن على “التناقض بين جبن الهجوم الإرهابي وشجاعة البريطانيين العاديين في كل مكان في البلاد الذين يفضّلون حياة الآخرين على حياتهم”. وأضاف “من الواضح أنه علينا معرفة بدقة ما حصل لكن إذا كانت تلك هي الحال، فانه نموذج جديد على شجاعة فعلية”.في إطار هذا التحقيق تم توقيف ثلاثة رجال (29 و26 و21 عاما) في حي كينزغتون في ليفربول بموجب قانون مكافحة الارهاب كما أعلنت الشرطة مساء السبت.

وقالت شرطة مكافحة الإرهاب في شمال غرب انكلترا السبت إن “الراكب وهو رجل أعلن ميتا في المكان ولم يتم التعرف على هويته بعد”. هذه الوحدة مكلفة التحقيق بدعم جهاز الاستخبارات “ام آي 5″، بحسب بي بي سي. وأضافت الشرطة ان “السائق أصيب بجروح وادخل المستشفى وهو في حالة مستقرة”.وكانت الشرطة المحلية اعلنت أنها ابلغت بالأمر عند الساعة 11,00 مساء السبت وتدخلت على الفور. وأوضحت الشرطة “ما نعرفه حتى الآن هو أن السيارة المعنية هي سيارة أجرة وصلت إلى المستشفى قبل وقت قصير من وقوع الانفجار”. لا تزال الشرطة تفرض “طوقا كبيرا” صباح الاثنين حول جادة روتلاند في ليفربول “وتم إخلاء عدد من المساكن على سبيل الاحتياط” في إطار التحقيق الجاري. قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مساء الأحد إنه يتضامن مع “كل الأشخاص المصابين من جراء الحادث الرهيب في ليفربول”.

وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي موقع الانفجار حيث فرضت الشرطة طوقا أمنيا وسط تصاعد للدخان الكثيف. وأفاد قائد جهاز إطفاء مرزيسايد فيل غاريغان أن الحريق كان مشتعلا حين وصلت عربات الإطفاء. وحضت الشرطة السكان على “الحفاظ على الهدوء والتيقظ”.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=7509

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

فرنسا تعيد عشرات القاصرين وعديد الأمهات من مخيمات في سوريا وفق وزارة الخارجية يورونيوز ـ أعادت فرنسا 35 قاصرا و16 والدة كانوا يعيشون في مخيّمات يحتجز فيها جهاديون في سوريا، منذ سقوط تنظيم داعش، كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء في بيان.وقالت الوزارة في بيان:...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

وزيرة الداخلية الألمانية تعلن إعادة تشكيل أحد أقسام وزارتها ليشمل الحماية من التطرف - محاربة التطرف الشرق الأوسط ـ صرحت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بأن قسم الوطن الذي تم إنشاؤه في وزارتها بإلحاح من الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري (الذي كان يتولى حقيبة...

داعش ـ ماذا وراء نشاط التنظيم؟

داعش ـ ماذا وراء نشاط التنظيم؟

"قبل فوات الأوان".. ما الذي تغير بعد 8 سنوات من "خلافة داعش"؟ ­الحرة -  قبل ثماني سنوات كسر تنظيم "داعش" الحدود بين سوريا والعراق، معلنا قيام "خلافته الإسلامية"، وبينما توسّع نفوذه حتى وصل إلى أوجه على عهد "الخليفة الأول"، أبو بكر البغدادي تقلّص بالتدريج بعد خمس سنوات...

Share This