مكافحة الإرهاب ـ الهجمات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقية “مستمرة في الازدياد”
مكافحة الإرهاب

مايو 4, 2022 | دراسات

من النيجر، غوتيريش يدعو إلى مزيد من الموارد لمحاربة الهجمات الإرهابية المتزايدة في منطقة الساحل-مكافحة الإرهاب

News.un.org – قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي وصل إلى عاصمة النيجر، نيامي، اليوم الاثنين، إن عدد الهجمات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقية “مستمر في الازدياد”. النيجر هي المحطة الثانية من بين ثلاث دول يزورها في جولة على منطقة غرب أفريقيا للاحتفال بعيد الفطر السعيد.وفي حديثه عقب لقائه رئيس النيجر محمد بازوم، قال إنه “يجب على المجتمع الدولي أن يدرك” أن الإرهاب “ليس مجرد قضية إقليمية أو أفريقية، ولكنه قضية تهدد العالم بأسره”. وكرر دعوته لمزيد من الموارد لمعالجة المشكلة قائلاً إن “السلام والاستقرار والازدهار في النيجر وعبر منطقة الساحل لا يزال يمثل أولوية مطلقة للأمم المتحدة”.

أقر الرئيس محمد بازوم بالتزام السيد غوتيريش بإيجاد حل لمشكلة الإرهاب قائلاً إنها “ديناميكية وتطورت ونحن بحاجة إلى تكييف استجابتنا”.في غضون ذلك، وافق الرئيس الأسبق للنيجر، محمد إيسوفو، على طلب من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة لقيادة تقييم استراتيجي مشترك بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن الأمن في منطقة الساحل مع التركيز على وضع توصيات حول كيفية تعزيز الاستجابة الدولية الشاملة للأزمة الأمنية في منطقة الساحل.سيتم إجراء التقييم بالتشاور مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) والأمانة المشتركة لمجموعة الدول الخمس (G5).

الضحايا المدنيون-مكافحة الإرهاب 

تقول الأمم المتحدة إن انعدام الأمن في النيجر يدفعه عدد من الجهات الفاعلة المختلفة. وكما أشار الأمين العام للأمم المتحدة، فإن “المدنيين هم في الغالب الضحايا الأوائل” عند وقوع أعمال عنف. تشير الأرقام إلى أن ما يقرب من ثمانية من كل عشرة ضحايا للهجمات هم من المدنيين.تعمل مجموعة من الجماعات المسلحة المتطرفة في الغالب في مناطق تيلابيري وتاهوا وديفا في شمال غرب البلاد وجنوبها وجنوبها الشرقي على التوالي. في منطقة مارادي في الجنوب، كثيرا ما تعبر الجماعات المسلحة العاملة من نيجيريا الحدود لشن غارات؛ كما يشكل قطاع الطرق المسلحين داخل النيجر تهديدا كبيرا.في عام 2021، لفت مؤشر الإرهاب العالمي الانتباه إلى أن 588 حالة وفاة في النيجر كانت نتيجة الإرهاب، ويعد هذا العدد من القتلى المرتبطين بالإرهاب الأعلى في العقد الماضي. في منطقة تيلابيري، تضاعفت الوفيات بين عامي 2020 و2021.

إن انعدام الأمن هو مجرد جزء واحد مما أسماه الأمين العام “أزمة متعددة الأبعاد ذات نطاق استثنائي”. وقد ساهم تغير المناخ، وزيادة انعدام الأمن الغذائي، وسوء التغذية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، التي غذتها الحرب في أوكرانيا، إلى احتياجات إنسانية غير مسبوقة.

وتقول الأمم المتحدة إن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد قد تضاعف منذ عام 2020 وتقدر أن 15 في المائة من سكان النيجر البالغ عددهم 25 مليونا سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية في عام 2022.في بلد يعتمد 80 في المائة من سكانه على الزراعة لكسب عيشهم، ساهم انعدام الأمن والتغيرات المناخية في عدم قدرتهم على إطعام أنفسهم.وصنف مؤشر التنمية البشرية لعام 2019، الذي يقيس متوسط العمر المتوقع ومؤشرات التعليم والدخل، النيجر على أنها الأقل نموا من بين 189 دولة في القائمة.

أمل في المستقبل     

الأمم المتحدة تحتاج إلى أن ترقى إلى آمال الشباب النيجيري.على الرغم من التحديات العديدة التي تواجه النيجر، قال الأمين العام للأمم المتحدة لوسائل الإعلام في نيامي إنه لا يزال هناك “أمل” وأنه يجب على الأمم المتحدة أن ترقى إلى مستوى هذا الأمل وتدعم الشباب النيجيري، وخاصة النساء، للحصول على فرص لخلق مستقبل أفضل.وقال إن “زخما إيجابيا في النيجر” يمكن أن يؤدي إلى حلقة حميدة من التغييرات في جميع أنحاء المنطقة.ومن المقرر أن يتجه السيد غوتيريش إلى نيجيريا يوم الثلاثاء.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=8545

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم

لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ميرتس: لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم DW - أكد زعيم أكبر حزب ألماني معارض -الحزب المسيحي الديمقراطي- أن الغالبية العظمى من المسلمين ببلاده يعيشون كجزء من ألمانيا دون أية مشكلات لكنه أضاف: "لدينا بألمانيا مشكلات...

أمن دولي ـ هل يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى “حرب مفتوحة”؟

أمن دولي ـ هل يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى “حرب مفتوحة”؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا هل يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى "حرب مفتوحة"؟ الحرة - تصعيد على عدة مستويات على أكثر من جبهة، يدفع منطقة الشرق الأوسط إلى احتمالات "حرب مفتوحة"، والتي قد تعني دخول المنطقة في حروب لا نهاية أو حدود لها، خاصة بعد تحطم...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية ودور العبادة استعدادا لعيد الفصح mc-doualiya - غداة هجوم إيران على إسرائيل واستعدادا لعطلة عيد الفصح اليهودي، شددت فرنسا إجراءاتها الأمنية من خلال وضع حراسة ثابتة أمام المدارس...

Share This