مكافحة الإرهاب ـ ماذا نعرف عن البرج 22 ؟
مكافحة الإرهاب

يناير 29, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

ماذا نعرف عن البرج 22.. مسرح الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين؟

euronews – يتمتع البرج 22 بموقع استراتيجي مميز في الأردن حيث يقع في أقصى شمال شرق البلاد، عند التقاء الحدود الأردنية بسوريا والعراق قتل ثلاثة جنود أمريكيين، وأصيب العشرات في هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن، بالقرب من الحدود السورية فجر الأحد.وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها، أن 3 جنود أمريكيين قتلوا وأصيب 34 آخرين في هجوم استهدف قاعدة عسكرية في الأردن “البرج تي 22” قرب الحدود السورية، وذلك بطائرة بدون طيار.

ماذا نعرف عن البرج 22؟

يتمتع البرج 22 بموقع استراتيجي مميز في الأردن حيث يقع في أقصى شمال شرق البلاد، عند التقاء الحدود الأردنية بسوريا والعراق.لا يُعرف عن البرج سوى القليل. لكنه يقع بالقرب من قاعدة التنف، التي تقع على بعد 24 كم من الغرب من معبر التنف عند المثلث الحدودي السوري العراقي الأردني، والتي تضم عددا صغيرا من الجنود الأمريكيين. ويساهم في تعزيز الدعم المقدم  للقوات وتعزيز قدرتها العسكرية.

ولعبت قاعدة التنف العسكرية دورا بارزا في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، وأيضًا كان لها دور في إطار استراتيجية الولايات المتحدة لاحتواء التوسع العسكري الإيراني في شرق سوريا.ويُستخدم البرج أيضا في مواجهة المقاتلين المدعومين من طهران في المنطقة، ويسمح للقوات بمراقبة ما تبقى من فلول تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة.

القوات الأمريكية في الأردن

يعتبر الجيش الأردني من أكبر المستفيدين من التمويل العسكري الأجنبي المقدم من واشنطن.وتستضيف المملكة مئات المدربين الأمريكيين وتعتبر من بين الحلفاء الإقليميين القلائل الذين يقومون بتدريبات مكثفة مع القوات الأمريكية طوال العام.منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، قامت الولايات المتحدة بصرف مئات الملايين من الدولارات لمساعدة عمان في إنشاء نظام مراقبة متطور يعرف باسم برنامج أمن الحدود، وذلك لوقف تسلل المسلحين من سوريا والعراق.

عدد القوات الأمريكية المتمركزة هناك

عدد القوات الأمريكية المتمركزة في البرج 22 غير واضح، ولا يعرف أيضًا نوع الأسلحة والدفاعات الجوية الموجودة فيه، ولا يُعرف الخطأ الذي حدث بالضبط حتى أسفر عن سقوط القتلى الأمريكيين.إلا أن وكالة “أسوشيتد برس” تشير إلى أن حوالي 3000 جندي أمريكي يتمركزون في الأردن. وذكرت صحيفة “بوليتيكو”، أن القوات الأمريكية تعرضت للهجوم 165 الأحد، 66 في العراق و98 في سوريا ومرة واحدة في الأردن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، يوم نفذت حركة حماس هجومها على جنوب إسرائيل.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=11492

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الرئيس السابق لـ”فرونتكس” ينضم إلى اليمين المتطرف الفرنسي

الرئيس السابق لـ”فرونتكس” ينضم إلى اليمين المتطرف الفرنسي

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا الرئيس السابق لـ"فرونتكس" الأوروبية المستقيل إثر تحقيقات ينضم إلى اليمين المتطرف الفرنسي مهاجر نيوز - مع اقتراب موعد الانتخابات الأوروبية وصعود تيارات اليمين المتطرف، كشف الرئيس السابق لوكالة حرس الحدود الأوروبية "فرونتكس"...

أمن دولي ـ تقرير مؤتمر ميونيخ للأمن 2024، خسارة الأمن الدولي

أمن دولي ـ تقرير مؤتمر ميونيخ للأمن 2024، خسارة الأمن الدولي

المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ​المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات ECCI   وسط التنافس الجيوسياسي المتزايد والتباطؤ الاقتصادي العالمي، أصبحت الجهات الفاعلة الرئيسية في مجتمع عبر الأطلسي، وفي الأنظمة القوية، وفي ما يسمى بالجنوب العالمي، غير...

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا الأمم المتحدة: تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين news.un.org - خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، استعرض وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، التقرير الذي...

Share This