مقتل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب
القاعدة

مارس 11, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يعلن مقتل زعيمه السعودي “باطرفي” ويعيّن خلفاً يمنيا له

mc-doualiya – أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الأحد، عن مقتل زعيمه خالد باطرفي دون توضيح الأسباب والظروف المحيطة بمقتله وذلك بحسب بيان لمركز “سايت”. كما قام التنظيم بتعيين “سعد بن عاطف العولقي كزعيم جديد له، والذي تصنفه الولايات المتحدة إرهابياً. وأشار المركز، الذي يرصد وسائل الإعلام الجهادية، إلى أنّ المسؤول الشرعي في التنظيم إبراهيم القوصي أكد في تسجيل بُثّ الأحد مقتل باطرفي زعيم التنظيم منذ شباط/فبراير 2020.

وكان باطرفي، وهو سعودي الجنسيّة ومولود في الرياض، في اوائل الأربعينات من عمره عندما تولى قيادة التنظيم في شباط/فبراير 2020 بعد مقتل قائده قاسم الريمي في هجوم لطائرة أميركية مسيّرة، علّما أن سلف الأخير ناصر الوحيشي قتل بقصف طائرة أميركية مسيرة في اليمن في حزيران/يونيو 2015. وقبل توليه قيادة التنظيم، كان باطرفي يعمل قاضياً شرعياً ومتحدثاً رسمياً باسم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وصنفته الولايات المتحدة في 2018  “إرهابيا عالميا”، وعرضت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عنه.أما خلفه العولقي، فهو يمني معروف أيضا باسم سعد محمد عاطف، وكان عضواً في مجلس شورى التنظيم وعلى قائمة “برنامج المكافآت من أجل العدالة” الأميركي. كما عرضت الولايات المتحدة أيضاً مكافأة تصل إلى ستة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

وتقول الخارجية الأميركية إنّ العولقي “دعا علنا إلى شن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها”.تنامى حضور تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذي تأسس في 2009، كغيره من المجموعات المتطرفة في غمرة الفوضى التي تسببت بها الحرب بين الحكومة اليمنية والمتمرّدين الحوثيين. لكن الضربات التي شنّها التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية في اليمن وخصوصا بين آذار/مارس 2015 ونيسان/أبريل 2022 وكذلك الولايات المتحدة، قد أضعفت التنظيم وغيره من الجماعات التي استغلت الفوضى في المنطقة.

وتبنى التنظيم هجمات عدة، وخصوصا اعتداء استهدف صحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة في باريس في العام 2015، الذي أسفر عن مقتل 12 شخصاً.كما يشنّ باستمرار هجمات تستهدف الجنود اليمنيين، أبرزها في أيلول/سبتمبر الماضي حين قتل أربعة جنود في هجوم في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن، وأربعة عناصر من قوات “الحزام الأمني” المؤيدة لانفصال الجنوب اليمني في انفجار عبوة ناسفة زرعها تنظيم القاعدة في آب/أغسطس.وتعتبر الولايات المتحدة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتّخذ من اليمن مقرا، أخطر فروع تنظيم القاعدة.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=11641

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية ودور العبادة استعدادا لعيد الفصح mc-doualiya - غداة هجوم إيران على إسرائيل واستعدادا لعطلة عيد الفصح اليهودي، شددت فرنسا إجراءاتها الأمنية من خلال وضع حراسة ثابتة أمام المدارس...

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مع مرور عام على الحرب.. مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان الحرة - يسعى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جمع مزيد من التمويل للسودان، الاثنين، عندما يجتمعون في باريس بالتزامن مع الذكرى الأولى لاندلاع الصراع.ولا...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

Share This