محاربة التطرف في فرنسا ـ القاصرون المتطرفون “ظاهرة جديدة”
محاربة التطرف

نوفمبر 19, 2023 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

قاصرون متطرفون في فرنسا: ظاهرة “جديدة” تتفاقم و تثير القلق

مونت كارلو  – تمت محاكمة عشرة قصر (تحت سن الثامنة عشر) في فرنسا واتهامهم بالتورط في التخطيط لأعمال عنف ذات طبيعة إرهابية خلال سنة 2023. بحسب المدعي العام الفرنسي جون فرانسوا  ريكار عندما قدم إحصائية جديدة حول التطرف و جرائم الإرهاب في فرنسا . وقد أشار إلى تفاقم ظاهرة انخراط الأطفال القصر للأعمال الإرهابية. انتشار التطرف وتوجه فئات من الأطفال في فرنسا نحو الأعمال الإرهابية أثار قلق المدعي العام خاصة وأنها ظاهرة جديدة بدأت تتفاقم في فرنسا.

أشار المدعي العام لمكافحة الإرهاب جون فرانسوا ريكار إلى هذه الظاهرة خلال مقابلة صحفية لإذاعة أر تي آل الفرنسية، قائلا “لاحظنا، منذ حوالي ثلاث سنوات، زيادة خطيرة للغاية في ميل الشباب أو القُصَّر للمشاركة في التخطيط لأعمال العنف”، كما أعرب ريكار عن قلقه من استقطاب المتطرفين لهذه الفئة العمرية الهشة وهي بحسب تقديره ظاهرة جديدة في فرنسا.ورأى المدعي العام ان معظم الشباب أو الأطفال القصر، الذين ولدوا في فرنسا، لا تتم عملية الاستقطاب عبر شبكات التواصل الاجتماعي فقط، وإنما أيضا بصورة مباشرة في الأحياء السكنية أو الوسط العائلي، وأضاف: “هذا التهديد يثير القلق، لأنه في معظم الأوقات لا يمكن التنبؤ به ويصعب احتوائه”.

من جانبها، نشرت صحيفة لوفيغارو تحقيقا أكدت فيه أنه منذ يناير 2023، أكثر من نصف المتهمين في قضايا إرهابية هم تحت سن 18 عاما، ومنهم تلاميذ في المرحلة الإعدادية والثانوية.وهذا واقع أصبح مقلقا أكثر من أي وقت مضى على المستوى المجتمعي والقانوني والأمني، وفق لوفيغارو، فمنذ عام 2012، وعلى الرغم من العقوبات الشديدة المفروضة، يواصل القُصّر والفتيان والفتيات الانخراط في صفوف الإسلام المتطرف قبل التورط في التخطيط لمشاريع إرهابية.

كما اتضح منذ يناير/كانون الثاني، من خلال لوائح الاتهام الموجهة إلى عشرة مراهقين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عامًا (بما في ذلك اثنان لدورهما غير المباشر في الهجوم الذي وقع في أراس وأدى لقتل مدرس)، وأشارت الصحيفة إلى أن ثلاث خطط لهجمات تم إحباطها منذ بداية عام 2023، وكانت جميعها تتعلق بقصر.

تضاعف قضايا الإرهاب

بعد شهر من هجوم أراس، الذي أودى بحياة البروفيسور دومينيك برنارد، الذي ذبحه إرهابي بسكين، لا تزال فرنسا في حالة تأهب “الهجوم الطارئ”، وهو أعلى مستوى في حالات التأهب، وكان المهاجم محمد موغوشكوف يبلغ من العمر 20 عامًا وقت وقوع الحادث.وأشار جان فرانسوا ريكار إلى أنه “خلال 4 سنوات، تضاعفت الأحكام في قضايا الإرهاب الجهادي أمام محكمة الجنايات، سبع مرات بالمقارنة مع الخمسة والعشرين عاما الماضية”،لقد تحول الإرهاب اليوم إلى إرهاب جماعي، إذ غادر فرنسا حوالي 1500 شخص إلى سوريا للانضمام إلى الجماعات الإرهابية اعتبارا من منتصف عام 2010، وهو عدد يفوق مثيله في معظم البلدان الأخرى، ما عدا بلجيكا التي شهدت أعدادا مشابهة لفرنسا.

رابط مختصر..

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

داعش ـ تنامي التهديدات الأمنية في مخيم الهول

داعش ـ تنامي التهديدات الأمنية في مخيم الهول

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا أنفاق وأحزمة ناسفة داخل "الهول" أكبر مخيم اعتقال للدواعش في سوريا اندبندنت عربية - تتفاقم المشكلات والعقبات الأمنية في مخيم الهول، الواقع في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، والقريب من الحدود العراقية، إلى درجة التهديد بالانفجار...

ألمانيا ـ استراتيجيات لمكافحة التطرف اليميني

ألمانيا ـ استراتيجيات لمكافحة التطرف اليميني

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا ـ استراتيجيات جديدة لمكافحة التطرف اليميني والكراهية DW - تتواصل ردود الفعل حول الاجتماع السري الذي جمع متطرفين يمينيين ومحافظين متشددين في بوتسدام في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حيث ناقش المجتمعون خططا لعمليات طرد جماعي...

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا الأمم المتحدة: تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين news.un.org - خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، استعرض وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، التقرير الذي...

Share This