محاربة التطرف في بلجيكا ـ مكافحة خطابات الكراهية
محاربة التطرف

أكتوبر 23, 2022 | دراسات

بلجيكا ترفض تسليم الإمام المغربي حسن إيكوسين إلى فرنسا ومحاموه يعلنون مقاضاة وزير الداخلية الفرنسي بتهمة “التشهير”

فرانس 24 ـ أوردت صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية أن القضاء البلجيكي رفض الجمعة تسليم الإمام المغربي حسن إيكوسين إلى فرنسا، التي أصدرت بحقه سابقا مذكرة توقيف أوروبية، وتم اعتقاله على خلفيتها من قبل السلطات البلجيكية. كما أعلن محامو الإمام المغربي، وفقا لنفس الصحيفة، أن موكلهم رفع دعوى ضد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، يتهمه فيها بـ”التشهير”. ويواجه إيكوسين في فرنسا اتهامات “بالتحريض على الكراهية والتمييز والعنف”، لا سيما ضد الجالية اليهودية والنساء.

رفض القضاء البلجيكي الجمعة تسليم الإمام المغربي حسن إيكوسين إلى فرنسا، وفق ما ذكرت صحيفة “لو باريزيان” نقلا عن محاميه البلجيكي نيكولا كوهن، فيما استأنفت النيابة العامة البلجيكية القرار على أن تحسم القضية بعد 15 يوما.وكان الإمام، الذي اعتقل في بلجيكا في 30 سبتمبر/أيلول على خلفية مذكرة توقيف أوروبية أصدرتها فرنسا، طعن في قرار تسليمه إلى باريس حيث يواجه اتهامات “بالتحريض على الكراهية والتمييز والعنف” لا سيما ضد الجالية اليهودية والنساء، فيما اعتبر محاميه أنه قد يتعرض “لمحاكمة غير عادلة في فرنسا”.

وتوارى الإمام المغربي عن الأنظار منذ قرار مجلس الدولة الفرنسي في نهاية آب/أغسطس السماح بطرده إلى بلده الأصلي، انسجاما مع قرار لوزير الداخلية جيرالد دارمانان بترحيله، والذي رفض في وقت سابق من قبل المحكمة الإدارية إثر طعن تقدم به إيكوسين.وكانت محاميته الفرنسية لوسي سيمون قد أكدت أن موكلها “احترم القانون الفرنسي بشكل حرفي من خلال مغادرته” الأراضي الفرنسية. واعتبرت المحامية أنه “لا يمكن استغلال القانون ولا سلطات الادعاء لأغراض سياسية، وربما كان من الضروري أن تذكر بلجيكا بذلك”.

وتشكك لوسي سيمون في صلاحية مذكرة التوقيف الأوروبية التي أصدرتها السلطات الفرنسية بحق موكلها، مؤكدة أنها تعتمد على “مخالفة” ترى أنها “غير مثبتة”. وقد تساءلت في بداية أيلول/سبتمبر “لماذا يجري البحث عنه؟ لماذا السعي إلى إعادته؟”.

رفع دعوى ضد وزير الداخلية بتهمة “التشهير”

وردا منه على تصريحات لوزير الداخلية الفرنسي، رفع الإمام المغربي دعوى ضده عبر محاميه بتهمة “التشهير”، وفق ما أفادت “لو باريزيان” الجمعة نقلا عن مصدر قضائي. واتهم محامو إيكوسين، دارمانان بناء على تصريحات أدلى بها إلى قناة “بي إف إم” الفرنسية، وصفه فيها بـ”المنحرف، الهارب والانفصالي”، وأن “لديه ما يخفيه، وفر من العدالة”.وكان وزير الداخلية الفرنسي عبر عن سعادته عند توقيف الإمام المغربي من قبل الشرطة البلجيكية، وقال في تصريح إنه “سعيد باعتقال” حسن إيكوسين . وأضاف دارمانان وقتها: “يسعدني اعتقال إيكوسين من قبل الأجهزة البلجيكية التي أشكرها بصدق”، مؤكدا أن “التهرب من قرار الطرد من الأراضي الوطنية جريمة يدينها قانون العقوبات”.

“تصريحات تحرض على الكراهية”

وكان دارمانان قد أعلن في نهاية تموز/يوليو الماضي طرد هذا الداعية لأسباب تتعلق “بأمن الدولة”. ويأتي ذلك على خلفية اتهامات ضده باعتماد “خطاب دعوي تتخلله تصريحات تحرض على الكراهية والتمييز وتحمل رؤية إسلاموية تتعارض مع قيم الجمهورية”. ومنذ ذلك الحين يشكل الإمام محور جدل قانوني. كما أن الإمام المغربي سبق وأن أثار جدلا للمرة الأولى في 2004 بسبب تصريحات اعتبرت معادية للسامية في خطاب ألقاه حول فلسطين. واعترف لاحقا بأن “تعليقاته غير لائقة” واعتذر. وظهر اسمه مجددا بانتظام في الصحافة والمناظرات العامة في فرنسا.

ويتابع 178 ألف مشارك قناة إيكوسين على منصة يوتيوب حيث يلقي عبرها دروسا وخطبا حول الإسلام في الحياة اليومية، من الفقر إلى العنف وغيرها…وإيكوسين وُلد في فرنسا وقرر عند بلوغ سن الرشد ألا يطلب الجنسية الفرنسية حسب ما تناقلته وسائل إعلام فرنسية. فيما أولاده الخمسة وأحفاده الـ15 فرنسيون يقيمون في شمال فرنسا.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=9422

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ  تعزيز الإجراءات الأمنية

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تعزيز الإجراءات الأمنية

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا   فرنسا تقرر تعزيز الإجراءات الأمنية قرب الكنائس بسبب مستوى التهديد الإرهابي "العالي جدا" mc-doualiya - قررت فرنسا الاثنين 29 أبريل 2024 تعزيز الإجراءات الأمنية قرب الكنائس خلال الاحتفالات بعيدي الصعود (9 أيار/مايو) والعنصرة...

مكافحة التجسس ـ دعوة الجامعات الألمانية للتدقيق في المشاريع مع الصين

مكافحة التجسس ـ دعوة الجامعات الألمانية للتدقيق في المشاريع مع الصين

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا   تجسس ـ دعوة الجامعات الألمانية للتدقيق في المشاريع مع الصين DW - دعت وزارة التعليم الألمانية جامعات البلاد للحذر والتدقيق في المشاريع المشتركة مع الصين، بعدما تكاثرت مزاعم التجسس ضد العملاق الأسيوي، غير أن بكين وصفت الاتهامات...

أوروبا ـ ازدواجية المعايير في التعامل مع حرب غزة

أوروبا ـ ازدواجية المعايير في التعامل مع حرب غزة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا   مخاوف من “قمع” الأصوات المؤيدة للفلسطينيين في أوروبا swissinfo - في ظلّ استقطاب شديد في الآراء حول الحرب بين إسرائيل وحماس، كشفت عدّة منظمات غير حكومية لوكالة فرانس برس عن مخاوف من “قمع” الأصوات المؤيّدة للقضية الفلسطينية في...

Share This