اختر صفحة
محاربة التطرف في أوروبا ـ إجراءات ضد جماعات الإسلام السياسي والدعاة المتطرفين
محاربة التطرف

يوليو 27, 2022 | دراسات

عين على أوروبا 10 – محاربة التطرف

النمسا -محاربة التطرف

mena-studies – التقرير السنوي لمركز توثيق الإسلام السياسي

نشر مركز توثيق الإسلام السياسي تقريره السنوي الأول.

وقد اعتبرت رئيسة المركز أن العثور على الأدب المتطرف في المكتبات والمعارض التجارية أو تحديد الخطب المشبوهة في مسجد في فيينا جزء من نجاحاتها. بالإضافة إلى عرض موجز لأهم المنظمات من الإخوان المسلمين إلى مللي جوروش وتنظيم الذئاب الرمادية إلى حركة غولن.في عام 2020، تأسس “الصندوق النمساوي لتوثيق التطرف السياسي بدوافع دينية”، ومن المقرر نشر تقارير سنوية سنوياً في المستقبل. وبالإضافة إلى العمل البحثي، يجب أن يوثق الموقف أيضاً التطورات المشكوك فيها.وأكدت رئيسة مركز الأبحاث ليزا فيلهوفر عند عرضها للتقرير أنه لا يوجد تصنيف واضح لمصطلح الإسلام السياسي، وقالت: “هناك أشكال مختلفة يتنافس بعضها مع الاخر، ولكن هناك تداخلات أخرى، حيث أن الهيكل معقد للغاية”.

وأشارت أيضاَ إلى بدء مشروع بحثي جديد للوكالة، يتناول خطاب الكراهية السامي من قبل ممثلي الإسلام السياسي. وعلى الرغم من انخفاض عدد التصريحات الصريحة من قبل المسلمين المتطرفين، إلا أنه ينبغي إيلاء المزيد من الاهتمام للتصريحات غير المباشرة الصادرة عن هذه الجماعات. كما تم الحصول على معلومات حول خطب مشكوك فيها باللغة الألمانية في مسجد في فيينا. ووفقاً لمركز التوثيق، ينتمي الدعاة إلى جماعة الإخوان المسلمين. ومن بين أمور أخرى، على سبيل المثال تم استخدام الدوافع المعادية للسامية والدعوة إلى الفصل العنصري، في صيغة لا تتطلب استدعاء الشرطة في النزاعات بين المسلمين.بعد محادثات مع المجتمع الديني الإسلامي المسؤول، تم التوصل إلى النتائج وتم تعليق عمل الإمام المنتقد. حيث قالت فيلهوفر: “هذا يدل على أن المجتمع الديني الإسلامي في النمسا IGGÖ تهتم بهذه الأشياء”.

ألمانيا-محاربة التطرف

مكتب حماية الدستور في هامبورغ يتخذ إجراءات ضد الدعاة المتطرفين

سيتم هذا العام تقييم معاهدة الدولة بين هامبورغ والجمعية الإسلامية “شورى”. حيث أن المركز الإسلامي الراديكالي (IZH)، وهو عضو في مجلس شورى، في قلب الانتقادات.أما الآن هناك حدث آخر، حيث تتخذ الهيئة إجراءات ضد كادر قيادي في المركز. أكدت السلطات الداخلية أنه سيتم طرد نائب الرئيس، وأضافت أنه على اتصال وثيق بالمنظمات الإرهابية. حيث تعتمد السلطات على النتائج التي توصل إليها مكتب حماية الدستور.وبعد أن تلقى الشخص المعني أمراً، أصبح أمامه الأن ثلاثة أشهر لمغادرة البلد. وإذا لم يغادر البلاد، فقد يتم ترحيله إلى إيران. منذ نوفمبر 2012، تم ربط مدينة هامبورغ وجمعية المساجد التركية ديتيب، وشورى (مجلس الجاليات الإسلامية في هامبورغ)، ورابطة المراكز الثقافية الإسلامية والمجتمع العلوي بموجب معاهدة حكومية. وبموجب الاتفاق، منحت المدينة الجمعيات المزيد من الحقوق في ذلك الوقت. وفي المقابل، التزموا صراحة بالدستور الألماني، وتولوا مهام الاندماج وحاربوا التطرف، الذي تم تمويله أيضاً من الأموال الفيدرالية وأموال الولايات. تجري المحادثات الأولى في الخلفية على انه بعد عشر سنوات، سيتم تقييم العقد في نوفمبر.

لقد انتهك المجلس الاسلامي في هامبورغ، مراراً وتكراراً هذا الالتزام بالولاء للدستور. وفي حالة المتهم، يقال إن مكتب حماية الدستور قدم أدلة واضحة على أن له صلات وثيقة بعدة جماعات إرهابية. يتعلق الأمر تحديداً بجمعيات التبرع التي تنسب إلى حزب الله، المحظور في ألمانيا.وفي الصيف الماضي، قدمت وكالات الأمن في هامبورغ أدلة جديدة على أن المسجد كأن تحت سيطرة طهران. ورفض المجلس الاسلامي في هامبورغ هذه المزاعم. في ذلك الوقت، وقفت منظمة شورى في مواجهة المركز. وقال مسؤول تنفيذي في شورى إنهم يعتقدون أن المجلس الاسلامي في هامبورغ هو أكثر من سلطة أمنية.

حملات قمع على مستوى البلاد لمناصري ‘دولة الخلافة’

في مداهمة واسعة النطاق في ألمانيا، تم تفتيش 50 مبنى واعتقال ثلاثة أشخاص لانتهاكهم الحظر المفروض على الجمعيات. وفقاً لمكتب المدعي العام في كوبلنز، هذه هي منظمة دولة الخلافة بقيادة متين قبلان. ويقال إن قبلان كان سيطر على المنظمة من تركيا.وفي عام 2000، حُكم على قبلان بالسجن أربع سنوات بتهمة التحريض علناً على ارتكاب جرائم جنائية، وتم ترحيله من ألمانيا إلى تركيا في عام 2004. تم حظر منظمة “دولة الخلافة” في عام 2001. وحكمت محكمة تركية على قبلان بالسجن مدى الحياة، في عام 2005. ثم تم تخفيض هذا إلى 17 عاماً وستة أشهر في عام 2010. أُطلق سراح قبلان مبكراً من السجن في عام 2016 بسبب المرض.وتستهدف التحقيقات 41 شخصاً. ويتهم مكتب المدعي العام المتهم بالحفاظ على الجمعية المحظورة كزعيم عصابة أو المشاركة كعضو فيها. وبالإضافة إلى ذلك، يقال إن غير الأعضاء قاموا بتوزيع مواد دعائية. وأن المشتبه بهم حققوا دخلا كبيراً من خلال بيع كتابات قبلان وجمع التبرعات ومبيعات المواد الغذائية للحفاظ على هياكل الجمعية. وأن ابن قبلان شغل منصباً إدارياً في المنظمة.

بريطانيا العظمى

الأمير تشارلز والحقيبة النقدية من قطر

وفقاً لتقرير إعلامي نشرته صحيفة “صنداي تايمز”، تلقى ولي العهد البريطاني “الأمير تشارلز” ، ثلاث حقائب تحتوي كل منها على مليون يورو نقداً في أوراق نقدية من فئة 500 يورو بين عامي 2011 و2015، قدمها شخصياً رئيس وزراء قطر آنذاك، الشيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني.وأكد متحدث باسم وريث العرش البريطاني التسليم في عام 2015. ولذلك دُفعت الأموال على الفور إلى حساب مصرفي ل “صندوق أمير ويلز الخيري” غير الربحي.وكما يشير المقال، فأن مثل هذا الدفع لن يكون غير قانوني، بل هو أمر غير عادي بطبيعته. ووافق مراجعو حسابات صندوق الوقف على التبرعات ذات الصلة في ذلك الوقت. وقال المتحدث “لقد حققنا فيما حدث في ذلك الوقت ويمكننا أن نؤكد أن أمناء صندوق الوقف ناقشوا التبرعات والعلاقة مع المتبرع في ذلك الوقت. وبعد إجراء تحقيق خاص، تم السماح بالدفع. وأكد أنه لم يكن هناك فشل في القيادة.شغل الشيخ حمد منصب رئيس وزراء قطر من عام 2007 إلى عام 2013. لا يزال يعتبر بريطانيا العظمى وطنه الثاني، الذي يسافر إليه في عهده بانتظام. وقد استثمرت قطر مبالغ كبيرة من المال في لندن، في عدة أمور، منها بناء القرية الأولمبية وبرج شارد.

تركيا -محاربة التطرف

حظر دويتشه فيله وصوت أمريكا

حجبت هيئة الإذاعة التركية (RTÜK) البرامج الإلكترونية لإذاعتي “دويتشه فيله” و “صوت أمريكا” في تركيا.انتقدت جمعيات إعلامية في ألمانيا حجب خدمة الإنترنت التابعة لدويتشه فيله في تركيا. وفقاً لمنظمة مراسلون بلا حدود، يبدو أن حكومة الرئيس رجب طيب أروغان تريد الأن توسيع نطاق “هجماتها المستمرة على وسائل الإعلام المستقلة في البلاد” لتشمل وسائل الإعلام الأجنبية. أصبح المشهد الإعلامي في تركيا الأن تحت سيطرة الحكومة أو رجال الأعمال التابعين للحكومة بنسبة 90 في المائة تقريباً.ودعت الرابطة الألمانية للصحفيين الحكومة الألمانية إلى العمل على رفع الحظر.. ما انضمت الحكومة الألمانية إلى الانتقادات. وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن هيبستريت في برلين أن القرار ” أُخذ بعين الاعتبار مع الأسف”.لا تزال المخاوف بشأن حرية التعبير وحرية الصحافة في تركيا قائمة، وستواصل ألمانيا الدعوة إلى “الصحافة المستقلة القائمة على الحقائق” في تركيا.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=8996

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في بريطانيا ـ إجراءات وتدابير ضد “داعش”

مكافحة الإرهاب في بريطانيا ـ إجراءات وتدابير ضد “داعش”

بريطانيا ـ اعتقال أحد أعضاء خلية "البيتلز" التابعة لـ"داعش" -مكافحة الإرهاب DW-أكدت الشرطة البريطانية ووسائل إعلام اعتقال شخص في أحد المطارات خلال عودته من تركيا وتوجيه تهمة الإرهاب له. وتقول السلطات إن الشخص يُشتبه بأنه عضو في خلية "البيتلز" التابعة لـ"داعش"...

مكافحة الإرهاب ـ تهديدات التطرف العنيف والإرهاب

مكافحة الإرهاب ـ تهديدات التطرف العنيف والإرهاب

تحذير أممي من تقويض التطرف والإرهاب لجهود الأمن والسلام في أفريقيا مبادرة «إسكات البنادق» تواجه عراقيل بسبب النزاعات والجماعات المتطرفة الشرق الأوسط ـ حذر مفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن بانكول أديوي من التهديد الذي يشكله التطرف العنيف والإرهاب في...

القاعدة ـ كيف تم ملاحقة زعيم التنظيم “بن لادن”؟

القاعدة ـ كيف تم ملاحقة زعيم التنظيم “بن لادن”؟

أسامة بن لادن: تعرف على ضابط المخابرات الأمريكي الذي تولى ملاحقة زعيم تنظيم القاعدة BBC- في 19 سبتمبر/ أيلول 2001 مع تحول مركز التجارة العالمي إلى ركام والبنتاغون إلى كتلة من اللهب بعد أيام من هجمات 11 سبتمبر ، دخل ضابط وكالة المخابرات المركزية غاري شروين إلى مكتب...

Share This