اختر صفحة
ماذا يعني إعلان الاتحاد الأوروبي “الحرس الثوري” جماعة إرهابية؟
الاتحاد الأوروبي

يناير 24, 2023 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

الحرس الثوري الإيراني: هل تصنفه أوروبا في قائمة المنظمات الإرهابية؟

بي بي سي ـ من المحتمل أن يعلن كل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا قريبا الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.ويُعد الحرس الثوري الإيراني قوة عسكرية وسياسية واقتصادية حكومية مهمته مواجهة التهديدات التي يتعرض لها الحكم في إيران في الداخل، واستعراض قوتها في الخارج.

لماذا يمكن إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية؟

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إنه يفكر في هذه الخطوة بعد إعدام إيران لعلي رضا أكبري، معاون وزير الدفاع الإيراني السابق الذي استقر في بريطانيا وأصبح مواطنا بريطانيا.وأضاف كليفرلي قائلا إنه “استُدرج” للعودة إلى إيران، حيث “خضع لعملية قانونية سيئة السمعة وتعسفية للنظام”.وكان أكبري قد أدين بالتجسس لصالح بريطانيا. لكن أكبري نفى التهمة وقال إن عملاء المخابرات الإيرانية عذبوه لانتزاع اعترافات منه.وقالت أجهزة المخابرات البريطانية أيضا إن نظيرتها الإيرانية استهدفت 10 أشخاص آخرين في المملكة المتحدة خلال العام الماضي، بمن فيهم صحفيين إيرانيين.

وقد حثت كل من وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين الاتحاد الأوروبي على وضع الحرس الثوري الإيراني على قائمته للمنظمات الإرهابية.وأشارتا إلى دور الحرس الثوري الإيراني في قمع الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في إيران بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما، والتي كانت قيد الاعتقال لدى شرطة الأخلاق في البلاد عندما توفيت.

وأصدر البرلمان الأوروبي قرارا لصالح تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمجموعة إرهابية، لكن يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الموافقة على مثل هذه الخطوة.وقد أدرجت الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني على قائمتها الإرهابية عام 2019 بسبب الدعم الطويل الأمد الذي يقدمه فيلق الحرس الثوري للجماعات المسلحة مثل حزب الله.

ما هو الحرس الثوري الإيراني؟

تأسس الحرس الثوري الإيراني عام 1979، بعد الثورة الإيرانية، للدفاع عن النظام الإسلامي الجديد. وقد عمل في الأصل كقوة عسكرية بديلة للجيش النظامي الإيراني.تقول الدكتورة سانام فيكال من مركز أبحاث تشاتام هاوس للشؤون الدولية في لندن: ” كانت هذه المنظمة تتكون من لواء ميليشيا واحد، لكنها نمت لتصبح جماعة ضخمةحالياً”.يمتلك الحرس الثوري الإيراني قوات برية وبحرية وجوية خاصة به. ويُقدر إجمالي عدد أفرادها بـ 190 ألف فرد.وتدير هذه المنظمة برامج إيران الصاروخية والنووية.كما قام الحرس الثوري الإيراني ببناء إمبراطورية تجارية ضخمة، حيث يمتلك شركات في قطاعات مثل الدفاع والهندسة والبناء، ويُعتقد أنه يسيطر على ثلث الاقتصاد الإيراني.

ماذا يفعل الحرس الثوري الإيراني في إيران؟

يفرض الحرس الثوري الإيراني الأمن الداخلي في إيران من خلال جناحه شبه العسكري، قوات البسيج التي تتولى بشكل اساسي عمليات قمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة على مدى الأشهر الأربعة الماضية.وتقول وكالة “أنباء نشطاء حقوق الإنسان” ومقرها الولايات المتحدة إن 522 شخصا على الأقل قد قتلوا في عمليات القمع تلك.تقول البروفيسور مريم عالم زاده من جامعة أكسفورد: “ارتكبت قوات البسيج الكثير من أعمال العنف الشديدة والضرب حتى الموت، وذلك لا يساعد الحكومة، لأن العنف أثار المزيد من الاحتجاجات”.

ماذا يفعل الحرس الثوري الإيراني في الخارج؟

يُعد فيلق القدس أكثر فروع الحرس الثوري الإيراني شهرة في الخارج.ويوفر فيلق القدس الأسلحة والمال والتدريب للجماعات المسلحة في الشرق الأوسط بما في ذلك حزب الله في لبنان والميليشيات الشيعية في العراق والقوات الموالية للحكومة السورية.وتقول البروفيسور عالم زاده: “إن فيلق القدس يقوم بدعم القوات الموالية لإيران في الأماكن التي يمكن أن يتغير فيها ميزان القوى لصالح إيران”.ومن جانبها تقول الدكتورة فيكال: “يعتبر النظام الإيراني الولايات المتحدة أكبر عدو له، ويرعى مجموعات لمهاجمتها في دول أخرى”. وقد اتهمت الولايات المتحدة فيلق القدس والجماعات التي يدعمها بقتل مئات العسكريين الأمريكيين في العراق وأماكن أخرى في الشرق الأوسط.

ماذا يعني إعلان الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية؟

إن تصنيف الحرس الثوري الإيراني على أنه جماعة إرهابية من شأنه أن يجرم الانتماء إلى الجماعة أو دعمها.وسيتم تجميد أصول الجماعة في البلدان التي تم إدراجها فيها في قائمة الإرهاب، ولن يُسمح لأي مواطن أو شركة هناك بالتبرع لها.وبحسب الدكتورة فيكال، فإن “استهداف الحرس الثوري الثوري الإيراني سيضر بإيران لأنه يلعب دورا كبيرا في عمليات الحكومة، داخليا وخارجيا”.ومضت تقول: “إن هذه الجماعة تمثل جزءا كبيرا من الدولة الإيرانية، لذلك فهي هدف كبير”.

لكنها حذرت من أن إيران قد ترد بإعلان أن القوات المسلحة للمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي جماعات إرهابية، مما قد يجعلها أهدافا في الشرق الأوسط.ومن جانبها، تشكك البروفيسور عالم زاده في امكانية تضرر عمليات الحرس الثوري الإيراني.وتضيف قائلة: “لن يحدث هذا الإجراء فرقا عمليا كبيرا، نظرا لوجود العديد من العقوبات بالفعل على إيران”، مشيرة إلى أنه سيتم “الإقدام على هذه الخطوة في الغالب كإجراء رمزي”.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=9828

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب ـ فرنسا تعيد مواطنيها من مخيمات في سوريا

مكافحة الإرهاب ـ فرنسا تعيد مواطنيها من مخيمات في سوريا

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا فرنسا أعادت 15 امرأة و32 طفلا من مخيمات يحتجز فيها جهاديون في سوريا فرانس 24 - باريس (أ ف ب) – أعادت فرنسا، بضغط من منظمات إنسانية وعائلات، الثلاثاء 15 امرأة و32 طفلا كانوا معتقلين في مخيمات يحتجز فيها جهاديون وعائلاتهم في شمال...

اليمين المتطرف في ألمانيا ـ مخاطر وتهديدات مستمرة

اليمين المتطرف في ألمانيا ـ مخاطر وتهديدات مستمرة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا بسبب مخطط إرهابي – ألمانيا تتهم خمسة أشخاص بالخيانة العظمى DW ـ دعوى قضائية يرفعها الادعاء العام الألماني ضد "مجموعة إرهابية" بتهمة التخطيط لإسقاط الحكومة الألمانية وخطف وزير الصحة. ويشتبه في أن المجموعة تشكلت لإحداث ظروف تشبه...

مكافحة الإرهاب ـ مساعي أوروبية لتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

مكافحة الإرهاب ـ مساعي أوروبية لتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا برلين تؤيد مساعي أوروبية لتصنيف الحرس الثوري كيانا إرهابيا DW - يتوقع أن يقر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق في بروكسل اليوم عقوبات جديدة ضد إيران بعد أن شنت طهران حملة قمع دموية ضد المظاهرات، وبهذا الشأن جددت برلين...

Share This