اختر صفحة
كيف نشر تنظيم “داعش” بيان هجوم جسر لندن ؟
تنظيم "داعش"

ديسمبر 6, 2019 | دراسات

كيف نشر تنظيم “داعش” بيان هجوم جسر لندن ؟

سبوتنيك – أعلن تنظيم “داعش”  مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع في لندن عبر تطبيق المراسلات الروسي “مسنجر تام تام”، وذلك بعد أن قام تطبيق “تيلغرام” بإغلاق جميع المجموعات الخاصة بداعش.نشر موقع “ميدوزا” تقريراً يقول فيه إن عناصر “داعش” انتقلوا إلى استخدام تطبيق “مسنجر تام تام” بدلاً من “تيلغرام” للتصريح عن أول بيان لمسؤوليتهم حيال التفجير، وقال بيتر فان اوستن، وهو خبير بلجيكي في الجماعات الجهادية: إن بيان داعش ظهر في “تام تام” قبل تيلغرام بدقيقتين.

بدأ “مسنجر تام تام” بالاستخدام في عام 2017 عن طريق مجموعة “mail.ru” الروسية التي يمتلكها موقع التواصل الاجتماعي “فكانتاكت VK”، وأصبح معروفاً في عام 2018 وبالتزامن مع حظر “تيلغرام” أعلن أن “مسنجر تام تام” هو بديل له، وبدأ “مسنجر تام تام” بالدخول في قنوات “داعش” ليكون هجوم لندن هو أول بيان رسمي يصرح به باستخدام تام تام.ومنع عناصر “داعش” في السنوات الأخيرة من استخدام “فيسبوك” و”انستغرام” و”تويتر” بحظر أي منشور يدل على أي صفة ارهابية، كان “تيلغرام” هو وسيلة الاتصال الوحيدة لعناصر تنظيم “داعش”، قبل أن تقوم إدارة “تيلغرام” كغيرها بتنفيذ القانون وحظر حسابات التنظيم الإرهابي.

وذكرت إدارة “تيلغرام” أنها في 22-23 نوفمبر2019 قامت بحجب حوالي 5000 حساب وروبوتات مرتبطة بعناصر التنظيم ا، وذلك بمساعدة خدمة الشرطة في الاتحاد الأوروبي، وقبل تنفيذ هجوم لندن الإرهابي، حيث صرح مكتب المدعي لعام البلجيكي أن “داعش” لم تعد على الانترنت. ويقول أوستين: “أن عناصر التنظيم والمؤيدين له سرعان ما انتقلوا إلى مسنجر تام تام وبعد عدت ساعات من تنفيثذ الهجوم الارهابي على لندن بتاريخ 29 نوفمبر2019 اختفت حوالي 50 مجموعة لعناصر داعش من تيلغرام، قبل أن يتم كشف هذه المجموعات وبشكل سريع في اليوم التالي على برنامج المسنجر الروسي تام تام”.

وأكمل أوستين أن هذا الانتقال السريع من تيلغرام إلى تام تام دليل على أن عناصر داعش وقياداتهم الدولية كانوا مستعدين للحجب من تيلغرام، ولكن سرعان ما كشفت إداراة المتطبيق الروسي أن تام تام أصبح صلة الوصل الرسمية حتى قاموا بتاريخ 3 ديسمبر2019 بإغلاق قنوات تنظيم الدولة الاسلامي جميعها.

أخبرت إدارة “TamTam” وكالة فايس نيوز أنها “تعارض بشكل قاطع محتوى المنظمات الإرهابية في سياستها”، ودعت جميع المستخدمين للإبلاغ عن القنوات أو الحسابات المتعلقة بتنظيم الدولة، ومع ذلك، لم تحدد الإدارة عدد الحسابات أو قنوات التنظيم التي تمت إزالتها من برنامج المراسلة.ويتفق الخبراء على أن حجب داعش من “تيلغرام” سيجبر الإرهابيين أجمع بالإنتقال إلى مواقع أقل شفافية واستخدام وبالتالي هذا قد يجعل أفراد تنظيم الدولة بالتفكير في إنشاء تطبيق سري خاص بهم يمكنهم من خلاله نشر اي بيان أو دعاية.

رابط مختصر … https://eocr.eu/?p=1555

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

محاربة التطرف ـ تنظيم قوانين النشر والمحتوى

محاربة التطرف ـ تنظيم قوانين النشر والمحتوى

تقارير عن إغلاق مكاتب تويتر في بروكسل ومخاوف من رفض ماسك التقيّد بالقوانين الأوروبية يورونيوز ـ أشارت إعلامية إلى أن شركة تويتر أغلقت بالكامل مكاتبها في بروكسل، العاصمة البلجيكية، ما أثار مخاوف حول ما إذا كانت المنصة ستتقيّد بالقوانين الأوروبية المتعلقة بالمحتوى...

محاربة التطرف ـ واقع التمييز والعنصرية في بريطانيا

محاربة التطرف ـ واقع التمييز والعنصرية في بريطانيا

نصف الشباب البريطانيين يعتبرون أن بلادهم قامت على العنصرية يعيد الجيل الشاب النظر في إرث بلادهم ويطعنون في أسسها التاريخية اندبندنت عربية ـ أظهر بحث أن نصف الشباب البريطانيين تقريباً يعتقدون بأن بلادهم قامت على العنصرية ولا تزال "عنصرية بنيوياً" إلى يومنا هذا، وفق...

المقاتلون الأجانب في بريطانيا ـ الإجراءت والتدابير

المقاتلون الأجانب في بريطانيا ـ الإجراءت والتدابير

بريطانيا تعيد النظر في تجريد "عروس داعش" من الجنسية انضمت إلى التنظيم المتطرف عام 2015 ومحاموها يقولون إنها "ضحية تهريب بشر" اندبندنت عربية - يعيد القضاء في المملكة المتحدة الاثنين، 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، النظر في قضية امرأة تم إسقاط جنسيتها البريطانية بعد أن انضمت...

Share This