اختر صفحة
تركيا.. هل يتم تجميد مطلب عضويتها للاتحاد الأوروبي ؟
تركيا

مايو 27, 2020 | دراسات

مقترح لتجميد مطلب عضوية تركيا للاتحاد الأوروبي – تركيا

العرب اللندنية- أنقرة تجدد دعمها لجمهورية قبرص الشمالية وتطلعها لتعزيز العلاقات معها في تحد منها لإنذارات التكتل الأوروبي. يستعد البرلمان الأوروبي لمناقشة مقترح يستهدف التوقف عن دراسة ملف تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.وفي حين لم يذكر الموقع الرسمي للبرلمان الأوروبي الجهة التي تقدمت بالمطلب، إلا أنه أورد تفاصيله والتي تتعلق بانتهاكات أنقرة في شرق المتوسط.

وبالاستناد على الفصل 143 من النظام الداخلي للاتحاد الأوروبي فإن تركيا تمثل خطرا على المصالح الأوروبية في الشرق الأوسط، إضافة إلى الانتهاكات التي تقوم بها أنقرة على سواحل قبرص بعد إعلانها في 15 مايو 2020 مواصلة التنقيب عن الغاز على سواحل الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

كما نوه المطلب إلى جهود تركيا في إحياء عثمانية جديدة في البلقان والشرق الأوسط.وفي تحد منها لإنذارات التكتل الأوروبي جددت تركيا الثلاثاء دعمها لجمهورية قبرص الشمالية، التي لا تعترف بها سوى أنقرة، وتطلعها لتعزيز العلاقات معها.وباءت مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بالفشل بعد عدم توفر الشروط اللازمة لذلك.

وتدين بروكسل انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا، إضافة إلى السياسة التي يتبعها الرئيس رجب طيب أردوغان والرامية لإحياء أمجاد الإمبراطورية العثمانية.وتنتظر تركيا منذ العام 1987 استجابة الأوروبيين لمطلب انضمامها إلى التكتل الأوروبي.وفي العام 2005 طالبت بروكسل أنقرة بإقرار حزمة من الإصلاحات ستمكنها من الانضمام إلى التكتل الأوروبي غير أن الأتراك لم يلتزموا بها.

وفي نوفمبر العام2019 أكدت المفوضية الأوروبية أن آمال تركيا في الانضمام إلى التكتل الأوروبي تتلاشى.ويقول الاتحاد الأوروبي إن أنقرة لا تستوفي المعايير المتعلقة بالحريات والديمقراطية وهي شروط أساسية تعتمدها بروكسل لقبول مطالب الانضمام.وتتهم بروكسل أنقرة بأنها كثفت من ممارساتها القمعية منذ أحداث الانقلاب الفاشل في العام 2016 الذي أعلنت في أعقابه السلطات حالة الطوارئ ما سمح لها فرض قيود على حرية الصحافة والعمل السياسي.

وعلاوة على ذلك يحض الاتحاد أنقرة على الكف عن استفزاز جيرانها لاسيما الأوروبيين منهم حيث تعودت أنقرة على تهديد اليونان باللاجئين لتحصيل مكاسب سياسية بينما تهدد ثروات قبرص الطبيعية وهو ما يثير استياء بروكسل.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=2996

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

فرنسا تعيد عشرات القاصرين وعديد الأمهات من مخيمات في سوريا وفق وزارة الخارجية يورونيوز ـ أعادت فرنسا 35 قاصرا و16 والدة كانوا يعيشون في مخيّمات يحتجز فيها جهاديون في سوريا، منذ سقوط تنظيم داعش، كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء في بيان.وقالت الوزارة في بيان:...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

وزيرة الداخلية الألمانية تعلن إعادة تشكيل أحد أقسام وزارتها ليشمل الحماية من التطرف - محاربة التطرف الشرق الأوسط ـ صرحت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بأن قسم الوطن الذي تم إنشاؤه في وزارتها بإلحاح من الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري (الذي كان يتولى حقيبة...

داعش ـ ماذا وراء نشاط التنظيم؟

داعش ـ ماذا وراء نشاط التنظيم؟

"قبل فوات الأوان".. ما الذي تغير بعد 8 سنوات من "خلافة داعش"؟ ­الحرة -  قبل ثماني سنوات كسر تنظيم "داعش" الحدود بين سوريا والعراق، معلنا قيام "خلافته الإسلامية"، وبينما توسّع نفوذه حتى وصل إلى أوجه على عهد "الخليفة الأول"، أبو بكر البغدادي تقلّص بالتدريج بعد خمس سنوات...

Share This