اختر صفحة
تركيا.. استمرار أنقرة التصعيد في ليبيا
تركيا.. استمرار أنقرة التصعيد في ليبيا

سبتمبر 8, 2020 | دراسات

تركيا تواصل التصعيد باستئناف نقل الأسلحة إلى ليبيا

الشرق الأوسط – في خطوة تؤكد استمرار أنقرة التصعيد في ليبيا، واصلت تركيا إرسال طائرات شحن عسكرية محملة بالأسلحة إلى ليبيا، وذلك بعد أقل من 24 ساعة فقط من لقاء الرئيس التركي رجب طيب إردوغان برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج في إسطنبول.وكشف موقع الرصد الإيطالي «إيتاميل رادار»، المتخصص في تتبع الرحلات العسكرية، هبوط طائرة عسكرية تركية في مصراتة، قادمة من إسطنبول ، بعد رحلة استغرقت 4 ساعات. وقال الموقع إن طائرة الشحن العسكرية التركية، وهي من طراز «إيه 400 إم» وتحمل الرقم «16 – 0055» عادت إلى إسطنبول مرة أخرى بعد إفراغ شحنتها.

في الوقت ذاته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، بأنه تم نقل دفعة جديدة من عناصر المرتزقة من الفصائل السورية المسلحة الموالية لأنقرة، بلغ عددهم نحو 450 مرتزقاً من الأراضي الليبية إلى شمال سوريا بعد انتهاء عقودهم، التي نصت على القتال إلى جانب حكومة «الوفاق» الوطني في نزاعها ضد الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر.

وقال المرصد في بيان إنه تم نقل هؤلاء المرتزقة من مطار معيتيقة إلى مطار إسطنبول، ليتم إدخالهم بعد ذلك إلى ريف حلب. لافتاً إلى أن أعداد المرتزقة الذين أرسلوا إلى الأراضي الليبية حتى الآن، ارتفع إلى نحو 17 ألفاً و500 مرتزق من الجنسية السورية، بينهم 350 طفلاً دون سن الـ18، و2500 يحملون الجنسية التونسية من المنتمين إلى تنظيمات إرهابية، منها «داعش» و«القاعدة».

وعاد من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا نحو 6700 إلى سوريا، بعد انتهاء عقودهم والحصول على مستحقاتهم المالية، في حين تواصل تركيا جلب مزيد من عناصر الفصائل المرتزقة إلى معسكراتها، وتدريبهم قبل إرسالهم إلى ليبيا.وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أكد أن تحقيق السلام في ليبيا يصب في مصلحة دول المنطقة، وفي مقدمتها الدول المجاورة وأوروبا.

وبحسب بيان للرئاسة التركية، صدر عقب لقاء إردوغان بفائز السراج في إسطنبول، أول من أمس، فقد طالب إردوغان المجتمع الدولي باتخاذ موقف مبدئي في تحقيق السلام في ليبيا. ووصف البيان اللقاء بأنه كان مثمراً فيما يخص توافق الطرفين على تطوير العلاقات الثنائية من أجل تحقيق السلام والأمن والرفاه للشعب الليبي، وبأن إردوغان جدد تضامن بلاده مع الحكومة الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن تحقيق الوحدة السياسية لليبيا وحماية وحدة ترابها وإعادة الاستقرار، تأتي في مقدمة أولويات تركيا.

كما لفت البيان إلى أن إردوغان والسراج بحثا الخطوات المهمة لحماية حقوق تركيا وليبيا في شرق البحر المتوسط، إلى جانب العلاقات الثنائية والتطورات الميدانية في ليبيا والمنطقة. ومن جانبه، عبر السراج عن تقديره لموقف تركيا الداعم لحكومة الوفاق، وإنجاح مسار التسوية السياسية ليصل الليبيون عبر التوافق إلى مسار دستوري وانتخابات تشريعية ورئاسية.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=4176

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في بلجيكا ـ مداهمات لأوساط اليمين المتطرف

مكافحة الإرهاب في بلجيكا ـ مداهمات لأوساط اليمين المتطرف

بلجيكا.. فتح تحقيق في مقتل شخص خلال مداهمة لأوساط اليمين المتطرف DW- بعد أيام قليلة من فشل محاولة لاختطاف وزير العدل البلجيكي، قُتل شخص في تبادل لإطلاق النار خلال عملية واسعة النطاق للشرطة ضد المتطرفين اليمينيين في بلجيكا. ولم تتضح بعد ما إذا كانت هناك علاقة بين...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تدابير وإجراءات ضد المقاتلين الأجانب

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تدابير وإجراءات ضد المقاتلين الأجانب

اتهام ألمانية في تنظيم "داعش" باضطهاد أيزيدية مونت كارلو ـ برلين (أ ف ب) – وجهت لائحة اتهام بحق ألمانية يُشتبه في انتسابها إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، لارتكاب جرائم ضد الإنسانية، واضطهاد أيزيدية واستعبادها، وفق ما أعلن مكتب المدعي العام الفيدرالي، الأربعاء.وقال...

محاربة التطرف داخل المدارس في فرنسا

محاربة التطرف داخل المدارس في فرنسا

فرنسا: لجنة وزارية تحذر من حملة إسلامية متشددة تستهدف العلمانية داخل المدارس مونت كارلو ـ سلطت وثيقة صادرة عن لجنة وزارية فرنسية الضوء على تفاصيل حملة تشنها الأوساط الإسلامية المتطرفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف العلمانية داخل المدارس. ونبهت هذه الوثيقة...

Share This