المقاتلون الأجانب ـ نقل عائلات “داعش” وتسليمهم لحكومة بلادهم
المقاتلون الأجانب

أبريل 23, 2023 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

سورية: استمرار نقل عائلات تنظيم “داعش” من مخيمي الهول وروج بالحسكة

العربي الجديد – تستعد “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سورية لنقل دفعة جديدة من ذوي عناصر تنظيم “داعش” المحتجزين في مخيم الهول بمحافظة الحسكة، بعد يوم من نقل عائلات طاجيكية عبر دمشق وتسليمهم لحكومة بلادهم.وقالت مصادر مقربة من “قوات سوريا الديمقراطية” “قسد”، الجناح العسكري للإدارة الذاتية، لـ”العربي الجديد” إن الأخيرة “تحضّر الآن خمسين عائلة لنقلهم من مخيم الهول إلى منبج، في ريف حلب الشرقي، وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة لإفراغ المخيم”. وأضافت المصادر، التي تفضّل عدم ذكر اسمها لدواع أمنية، أن تسجيل الأسماء حصل بعد أخذ ضمانات من وجهاء محليين بعدم تعاون الخارجين مع تنظيم “داعش”.

وتقول المصادر إن “هذه العائلات لا علاقة لها بالتنظيم وإن كان لهم أقارب في التنظيم، وجاؤوا إلى المخيم هرباً من المعارك والقصف سابقاً”، وكانت “قسد” نقلت سابقاً مئات العائلات إلى دير الزور وحلب، برعاية وجهاء محليين، بعد أخذ ضمانات بعدم مساعدتهم في عودة التنظيم أو التعاون معه.

وتسعى “الإدارة الذاتية” إلى إفراغ المخيمات التي تسيطر عليها في الحسكة من ذوي عناصر تنظيم “داعش”، حيث يتواجد آلاف العائلات من سورية والعراق ودول أخرى، وجرى سابقاً تسليم حكومات غربية مواطنين من ذوي عناصر التنظيم.وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الطاجكستانية، أمس الأحد، عن استلامها 29 عائلة مكونة من 104 أشخاص من النساء والأطفال من ذوي عناصر “داعش”، الذين كانوا قابعين في مخيمي “روج” و”الهول” بريف الحسكة، وتم نقلهم عبر مطار القامشلي إلى مطار دمشق، حيث تم نقلهم إلى بلادهم لاحقاً.

وقالت الخارجية في بيان لها “المجموعة الثانية من مواطني جمهورية طاجيكستان، وعددها 104 أشخاص (29 أسرة)، تتكون من نساء ومراهقات وأطفال صغار عادوا إلى ديارهم على متن رحلة طيران خاصة من الجمهورية العربية السورية”. وأضافت أنه “بناءً على طلب الجانب الكازاخستاني، تم تسليم 5 مواطنين من جمهورية كازاخستان (أم وأربعة أطفال) من سورية إلى طاجيكستان بهذه الرحلة”.وذكرت الوزارة أن عودة المواطنين الطاجيك المقيمين في مخيمات اللاجئين في العراق وسورية بدأت منذ ثلاث سنوات، من خلال التواصل بين سفارة طاجيكستان في دولة الكويت مع النظام السوري.

وكانت طاجيكستان تسلمت الدفعة الأولى في 24 يوليو/حزيران 2022، حيث سلمت “الإدارة الذاتية” بالتعاون مع النظام السوري وفداً طاجيكياً 146 طفلاً وامرأة من ذوي عناصر تنظيم “داعش” المحتجزين لدى الأولى في مخيم الهول بمحافظة الحسكة.وكانت “الإدارة الذاتية” سلمت في وقت سابق المئات من الأطفال والنساء لوفود من الدول التي ينحدرون منها، وهم من نساء وأطفال عناصر تنظيم “داعش”.ويقبع في مخيمي الهول وروج آلاف النساء والأطفال من سوريين وعرب وأجانب من ذوي عناصر تنظيم “داعش”، إضافة لغيرهم من نازحين سوريين وعراقيين هربوا من الحرب على التنظيم في مناطقهم.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=10312

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم

لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ميرتس: لا مشكلة بألمانيا مع المسلمين بل مع متطرفيهم DW - أكد زعيم أكبر حزب ألماني معارض -الحزب المسيحي الديمقراطي- أن الغالبية العظمى من المسلمين ببلاده يعيشون كجزء من ألمانيا دون أية مشكلات لكنه أضاف: "لدينا بألمانيا مشكلات...

أمن دولي ـ هل يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى “حرب مفتوحة”؟

أمن دولي ـ هل يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى “حرب مفتوحة”؟

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا هل يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى "حرب مفتوحة"؟ الحرة - تصعيد على عدة مستويات على أكثر من جبهة، يدفع منطقة الشرق الأوسط إلى احتمالات "حرب مفتوحة"، والتي قد تعني دخول المنطقة في حروب لا نهاية أو حدود لها، خاصة بعد تحطم...

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية ودور العبادة استعدادا لعيد الفصح mc-doualiya - غداة هجوم إيران على إسرائيل واستعدادا لعطلة عيد الفصح اليهودي، شددت فرنسا إجراءاتها الأمنية من خلال وضع حراسة ثابتة أمام المدارس...

Share This